السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

Dior Resort 2023.. عرض ملحمي مستوحى من تراث إسبانيا

عرض ملحمي ساحر قدّمته المديرة الإبداعية لدار ديور ماريا غراتسيا كيوري، من قلب إسبانيا، تحديداً إشبيلية بساحة Plaza de España الإسبانية التاريخية، حيث كانت تبحث عن تراث تلك المدينة العريقة، والحرفيين والعمال، والراقصين وغيرهم.



أداء راقٍ لافتتاح العرض لمجموعة Dior Resort 2023

وقد ألهمها في هذا العرض راقصي الفلامنكو، تحديداً الراقصة الراحلة الشهيرة كارمن أمايا التي كانت تُعرف باسم لا كابيتانا، وهي أول راقصة فلامنكو ترتدي ملابس رجالية، في الخمسينيات من القرن الماضي، حيث قدّمت لنا كيوري مقدمة لافتة من راقص وراقصة لأداء رائع لرقصة الفلامنكو، تابعها بعد ذلك أداء مميز لمجموعة من الراقصات يرتدين فساتين أنيقة باللون الأحمر، ومن ثم بدأت تظهر العارضات، والراقصات في الخلفية.



أزياء راقصات الفلامنكو والتصاميم ذات الطابع الرجالي

وبإلهام من لا كابيتانا، جاءت فكرة الخياطة الرجالية في الخمسينيات، لتصاميم افتتاحية كبنطلون الماتادور بقصّتة الانسيابية، وتطريزات فاخرة، مع قبعات صومبريرو رجالية، مصنوع محلياً باللونين الأبيض والأسود، يشير إلى زي الفروسية، ومدارس ركوب الخيل الإسبانية، علاوة على الفساتين الطبقية المستوحاة من أزياء راقصات الفلامنكو.



التصاميم المستوحاة من تراث إسبانيا بمجموعة ديور ريزورت 2023

كذلك اختارت كيوري فكرة التطريزات الفاخرة، والتي هي جزء من الأساس من أعمال الدار الفرنسية، من Tierra de Maria رمز روح السلام، وكذلك من فخامة الكنائس والكاتدرائيات ذات الإرث العريق في روما، كالجواكيت الفاخرة مع الحياكة المنضبطة، بخامات راقية كالجاكار والكريب، تلك التي تذكرنا بعصور النهضة.

كذلك، استوحت كيوري من أزياء التراث لإشبيلية ساتين أنيقة برسومات فاخرة مع عبارات مثل mbrujo, Fuerza, Empoderamiento, Fuego, Cuerp والتي تعني القوة والتميكن والحدس والنار، حيث استوحتها من أعمال الفنانة Maria Angeles Vila Tortosa عن الفلوكلور الإسباني.





اللمسات الأنثوية الفاخرة من مجموعة ديور

رغم الطابع الرجالي الذي جاء بمقدمة العرض، في منتصف العرض بدأنا نلاحظ اللمسات الأكثر أنوثة، مع تطريزات الدانتيل، ورسومات الورد، والفساتين مع أحزمة الخصر، والقفازات الأنثوية التي تذكرنا بأزياء الدار في الخمسينيات والستينيات، علاوة على اختيار الجمبسوت الفيلفت، مع الجواكيت الطويلة، والفساتين المنسدلة مع الكشكشة، وخامات الستان اللامعة، للمسات أكثر أنوثة.