الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

كيف تتحقق مما إذا كانت منتجات شعرك قد انتهت صلاحيتها؟

أحيانٌ كثيرة قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان الجل أو البلسم المفضل لديك قد فقد فاعليته، وهو أمر قد يؤثر بالسلب على صحة الشعر، مثلما يفعل الطعام منتهي الصلاحية بصحتك.

ويوضح الخبراء أنه عادة ما تكون منتجات التجميل والعناية بالشعر مليئة بالبكتيريا والعفن، ولكننا نظل نستخدمها بسبب عدم معرفتنا ما إذا كانت لا تزال صالحة للاستخدام بعد أم لا، ولهذا نوضح في السطور التالية بعض الأمور التي تساعدك على التحقق مما إذا كانت منتجات شعرك قد انتهت صلاحيتها أم لا، بحسب allure.

ماذا يعني انتهاء صلاحية منتجات الشعر؟

يقول خبراء التجميل إن هناك طريقتين يمكن أن تنتهي صلاحية منتج الشعر بهما، فالأولى تعني أن تتدهور الجودة وتتسبب في عدم أداء المنتج بشكل جيد، والثانية أن المنتج قد يصبح عرضة للتلوث.

ويقول خبراء الجلد، إنه إذا فقد المنتج بعض الفاعلية، فلا توجد مشكلة في استخدامه، أما إذا كان المنتج ملوثاً بالكائنات الدقيقة، فقد تكون هناك مخاطر صحية مرتبطة باستخدام هذا المنتج.

كيف تقرأ كود تاريخ انتهاء الصلاحية على منتجات الشعر؟

لسوء الحظ، الأمر متروك تماماً لكل علامة تجارية فردية إذا كانت تريد طباعة تاريخ انتهاء الصلاحية على منتجاتها، فالكثير منها ببساطة لا يفعل ذلك، ومع ذلك، تختار بعض العلامات التجارية تضمين علامة فترة ما بعد الفتح (PAO) على عبواتها للإشارة إلى المدة التي سيظل فيها المنتج طازجاً بعد الاستخدام الأول، وقد اتبعت الكثير من العلامات التجارية للعناية بالشعر حذوها.

وللعثور على علامة PAO، ابحث في ملصق المنتج الخاص بك عن رسم صغير لحاوية مُعلمة برقم وحرف M، عادةً ما يكون في الخلف في الزاوية اليمنى السفلية، والرقم هو تقدير لعدد الأشهر التي سيحافظ فيها المنتج على جودته بعد فتحه لأول مرة.

ماذا عن سيروم اللمعان للشعر؟

ولكن عليك الانتباه أنه لا توجد علامة PAO على سيروم اللمعان للشعر، ولكن يوضح خبراء العناية بالجمال أنه عادة ما تستمر المنتجات غير المفتوحة لمدة 3 سنوات من تاريخ الإنتاج، وبمجرد فتحها تستمر لمدة عام واحد.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان منتج الشعر منتهي الصلاحية؟

يوضح خبراء الجلد أن أي منتج ما زلت تتشبث به لأكثر من 3 سنوات يجب رميه، أما إذا تغيّرت رائحة الشامبو أو أصبح البلسم متكتلاً، فهذا يعني أنه لم يعد صالحاً للاستخدام.

وبشكل عام، الشامبو لا بأس به بعد ستة أشهر من انتهاء الصلاحية، ولكن أي شيء يعتبر كريماً أو قناعاً، ويصبح متكتلاً فيصبح غير آمن على الشعر، وفي الوقت نفسه، فإن المنتجات التي ترى ضوء النهار بانتظام (أو لمسة أصابع الإنسان الحاملة للبكتيريا)، وهذا يعني أي شيء في البرطمان، مثل المرهم والجل وكريمات التصفيف، فسوف تفسد بسرعة أكبر.

علاوة على ذلك فإن زيوت الشعر ستفسد بشكل طبيعي في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات، والمنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء هي أرض خصبة لتكاثر الطفح الجلدي والعفن والفطريات المسببة للتهيج، لهذا تفسد بشكل أسرع.