الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

عام تاريخي.. L’Oréal تحقق مبيعات بلغت 32.28 مليار يورو

أعلنت شركة تصنيع مستحضرات التجميل الفرنسية L’Oréal عن مبيعات بلغت 32.28 مليار يورو، بزيادة قدرها 15.3% على أساس التقارير، وزيادة بنسبة 16.1% مقارنة بعام 2020، بحسب WWD.

وكتب برونو مونتين المحلل في بيرنشتاين في مذكرة بحثية يقول فيها: «كانت لنتائج L’Oréal مفاجآت محدودة، وهو أمر جيد بالنسبة للأسهم ذات التوقعات العالية جداً»، وأشاد بتسارع نمو الشركة في الولايات المتحدة، ونمو أقسام المنتجات الاحترافية ومستحضرات التجميل النشطة، وعلامات التجارة الإلكترونية في الأسواق الناشئة.

وجاء هذا النمو وسط مخاوف بشأن تباطؤ العملية الإنتاجية في الصين، إذ جاء ضعف الطلبات في الولايات المتحدة، ولهذا حققت L’Oréal نهاية قوية لعام قوي، بحسب آراء الخبراء.

أرباح تصل لتسعة مليارات يورو في عام 2021



في الربع الأخير لعام 2021، ارتفعت عائدات لوريال بنسبة 15.4%، أو 11.2% على أساس المقارنة، لتصل إلى 9.09 مليار يورو، هذا مقارنة بتقدير إجمالي يبلغ 9%.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة نيكولاس هيرونيموس في بيان له منذ عدة أيام صدر بعد إغلاق بورصة باريس: «اكتسبت L’Oréal حصة في السوق في جميع المناطق والأقسام والفئات». ومن المتوقع أن يترأس هيرونيموس مؤتمراً افتراضياً مع المحللين والصحفيين صباح الخميس لمناقشة النتائج.

وبلغت أرباح التشغيل لهذا العام 6.16 مليار يورو، بزيادة 18.3% على أساس سنوي، ما يجعل هامش التشغيل 19.1% ارتفاعاً من 18.6% قبل عام.

رغم ذلك الأرباح كانت أقل من المتوقع

وقال المحللون إنه على الرغم من أن هذا لم يلبِ التوقعات، فإنه من المحتمل أن يكون بسبب الاستثمار في العلامات التجارية، حيث أوضحوا أن لوريال واضحة تماماً بشأن تفضيل الاستثمار في حقوق ملكية العلامة التجارية والنمو طويل الأجل.

كما كتبت محللة الأسهم في Jefferies Molly Wylenzek في مذكرة بحثية: "يبدو أن الخطأ الطفيف في الهوامش كان مدفوعاً بارتفاع كبير في الإعلانات والاستثمارات الترويجية، والتي من المفترض أن تؤخذ بشكل إيجابي".

والدليل على ذلك أنه قد زاد صافي ربح L’Oréal بنسبة 29% إلى 4.6 مليار يورو.

كما نمت عائدات التجارة الإلكترونية بنسبة 25.7%، ومثلت 28.9% من إجمالي مبيعات الشركة.

العطور تشهد نمواً في الشركة بنسبة 21.3%



بالنسبة لقسم L’Oréal Luxe الذي أصبح الأكبر للشركة في عام 2021، شهدت العطور نمواً قوياً بشكل خاص، واكتسبت الشركة حصة في السوق في شمال آسيا وأداءً جيداً في أوروبا.

وأوضحت الشركة أنه في أعقاب إعادة هيكلة التوزيع في أمريكا الشمالية، بدأت المبيعات تتسارع مرة أخرى، فقد نمت مبيعات القسم بنسبة 21.3% على أساس التقارير و20.9% على أساس المقارنة، لتصل إلى 12.35 مليار يورو.

وقالت الشركة إنها اكتسبت حصة في السوق في جميع فئاتها، وعززت ريادتها في مجال العطور، مدفوعة بخطوط راسخة مثل Libre من قبل إيف سان لوران وإطلاقها بما في ذلك Alien Goddess من Mugler و Luna Rossa Ocean من برادا.

ماذا عن منتجات العناية بالبشرة؟

كذلك كانت العناية بالبشرة مدفوعة بخطوط لانكوم أبسولو وهيلينا روبنشتاين فائقة الجودة، وابتكارات مكافحة الشيخوخة بما في ذلك مصل كيلز ريتينول لتجديد البشرة اليومي.

وقالت شركة لوريال إن المنتجات الاستهلاكية كان لها أداء قوي في مجال التجميل وشهدت نمو مبيعاتها لهذا العام بنسبة 4.5% أو 5.6% على أساس مقارن لتصل إلى 12.23 مليار يورو.

كذلك توضح التقارير أن المبيعات كانت قوية في الولايات المتحدة والأسواق بما في ذلك الهند والبرازيل والمكسيك وإندونيسيا، حيث كان النمو في جميع المناطق، وخاصة في الأسواق الناشئة، مدفوعاً بتطور التجارة الإلكترونية.

كما إن ماسكارا Sky High كانت أكثر عمليات إطلاق ميبلين نجاحاً على الإطلاق، كما أن الابتكارات المتميزة في مجال العناية بالشعر كانت جيدة أيضاً، إذ تجاوزت مبيعات L’Oréal Paris السنوية 6 مليارات يورو، وعززت مكانتها كعلامة تجارية رقم واحد في مجال التجميل في العالم.

المبيعات في الصين

لم تقدم شركة التجميل العملاقة الكثير من تفاصيل المبيعات للسوق الصينية، لكن المحللين قدروا زيادة مبيعات الربع الأخير بما يراوح بين 10 و15% على أساس سنوي، حيث أوضحوا أنه هناك تباطؤاً لكن على المستوى العام هناك نجاح لا يمكن إنكاره.