الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

10 عادات تساعدك على تجنب استعادة وزنك الذي خسرته

10 عادات تساعدك على تجنب استعادة وزنك الذي خسرته
معظم الأشخاص الذين يلتزمون بنظام غذائي ويتبعون عادات غذائية صحية يستعيدون 50% من وزنهم المفقود خلال السنة الأولى ويستعيدون الباقي وربما أكثر خلال السنوات الثلاث التالية.

ومعظم الناس يعلمون أن الحفاظ على الوزن الصحي يتلخص في ثلاثة أشياء وهي الأكل الصحي وأكل كميات قليلة وممارسة التمارين الرياضية مرتين أسبوعياً على الأقل، ولكن الالتزام بهذه الخطوات من الممكن أن يكون صعباً بالنسبة للبعض.

وبشكل تلقائي ولا إرادي نفكر أكثر من 200 مرة بالطعام خلال اليوم، مما يعني أننا نأكل بدون وعي وتفكير.

وجدت دراسة حديثة أن مفتاح الحفاظ على وزن صحي هو تعزيز العادات الصحية

وهناك عشر عادات علينا اتباعها للحفاظ على الوزن وفقدان المزيد على المدى الطويل وهي:

تنظيم وقت الطعام



يساعد تناول الطعام والوجبات اليومية في أوقات معينة يومياً على تخفيف الوزن على المدى الطويل، والحصول على نظام غذائي ثابت ومنظم يساعد على الحفاظ على الوزن وعدم زيادته.

تناول الدهون الصحية



اختر أن تتناول الدهون الصحية المفيدة التي توجد في المكسرات والافوكادو والسميك الزيتي بدلاً من الوجبات السريعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة والتي ترتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب.

ممارسة المشي



حاول أن تمشي على الأقل 10.000 خطوة يومياً ستساعدك على خسارة السعرات الحرارية وستساعد أيضاً على تحسين معدل ضربات القلب.

التخلص من عادة الوجبات الخفيفة



رقائق البطاطس وغيرها من هذه الوجبات الخفيفة، إذا كنت تلاحظ أن تناول هذه الوجبات ليس سوى عادة وإنما أنت لست جائعاً فحتى لو كنت قد أنهيت غذاءك للتو ستتناولها، حاول تجنب هذه العادة السيئة التي ستخلصك من العديد من السعرات الحرارية.

انتبه إلى مكونات الطعام الذي تشتريه أو تصنعه



عندما تشتري شيئاً أو تقوم بصنع شيء تحقق من محتوى الدهون والسكر والملح الموجود على الملصقات وتفادَ تناول كميات كثيرة من هذه المواد الأولية.

تناول بكميات قليلة



احرص على شرب كوب من الماء قبل تناول وجبتك اليومية وقم بوضع طعامك في أطباق صغيرة لتفادي تناول كميات كبيرة.

كسر وقت الجلوس



إذا كنت من الأشخاص الذين يقضون أغلب يومهم بالجلوس بسبب ظروف عملك، حاول أن تكسر هذا الوقت والمشي قليلاً خلال النهار، واحرص على التخلص من السيارة لتجد الوقت للمشي للعمل أو لمحطة القطار.

انتبه لمشروباتك



على الرغم من أنك تفضل العصير المعبأ والمشروبات الغازية والسكرية أو الحليب في قهوتك، فاحرص على الاستغناء عن هذه العادات التي لا تقدم لك شيئاً في حين أنها تزيد مخزون السكر لديك، احصل على كوب عصير طبيعي أو تناول الماء بدلاً منها.

عادات تناول الطعام



احرص على تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً.

تناول الخضروات



احرص على تناول خمس وجبات من الخضار يومياً فلها فوائد صحية كثيرة وتقي من الإصابات بأمراض القلب والسرطان لا سيما الإحساس بالشبع.