الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

10 أطعمة مصنفة الأخطر عالمياً .. إحذروها

عندما نفكر في مصطلح أكثر الأطعمة خطورة في العالم، فربما نفكر أنها فقط الأطعمة النيئة أو الخامة ولكن غير صحيح فمن المحتمل أنك تمتلكها داخل ثلاجتك.

ثمة خيط رفيع جداً يفصل بين إعداد طعام شهي ولذيذ، وبين تحويله إلى سام وقاتل. بعض الأطعمة يحتاج خبرة متقدمة في الطهي، وبعضها يحتاج حذراً في الأكل والمضغ فمن الأطعمة السامة إلى الأطباق غير الآمنة إليكم 10 أصناف منها:


احذر تناول نواة الكرز



تحتوي نواة الكرز على مركي السيانيد الهيدروجين السام، وينطبق الأمر كذلك على الفواكه الموسمية الأخرى كالخوخ والمشمش، ولكن يجب تناول الكثير من هذه البذور لتفتك بالجسم وتقتله، والحد الأقصى لإنسان يبلغ وزنه 150 رطلاً هو 70 ملليغرام من سيانيد الهيدروجين يومياً، وذلك وفقاً للمعهد الوطني للصحة.

فوغو أو السمكة المنتفخة



هذا النوع من السمك محظور في العديد من بلدان العالم، وهي واحدة من أكثر الأطعمة السامة في العالم ما لم يتم طهيها تماماً.

جبنة كاسو مارزو الإيطالية



لقبت بأخطر أجبان العالم، وتقدم هذه الجبنة مع الديدان الحية، وتصنع في المدينة الإيطالية "سردينيا"، حيث يصنع المزارعون جبنة "بيكورينو" ويتركونها لتتعفن لكي تجذب الذباب، وعندما يفقس بيض الذباب فوقها تحدث عملية التحول من جبنة "بيكورينو" إلى جبنة "كاسو مارزو".

شطائر الهوت دوغ



قد تنصدم عندما تقرأ اسم هذا الصنف من الطعام الذي يعد من الأطعمة الأكثر شعبية عالمياً، إلا أنها مشهورة في العديد من المستشفيات بأنها واحدة من أكبر مخاطر الاختناق، والسبب الأول المرتبط بإصابات الاختناق عند الأطفال دون سن الثالثة، لذلك تأكد من مضغها جيداً عند تناولها.

ساناكجي أو الأخطبوط الحي



هو عبارة عن طبق من الأخطبوط الحي، وعلى الرغم من قتله قبل تقديمه إلا أن النشاط العصبي لا يزال حياً به، ما يسمح له بالحركة والتلوي، وفي هذه الحالة قد يلتصق في الحلق ويؤدي إلى الاختناق وفقاً لـFood & Wine، يموت 6 أشخاص كل عام في المتوسط بسبب الاختناق.

بعض الخبراء أكدوا أن الأخطبوط الحي يعرف أنه على وشك أن يؤكل، وكثيراً ما يستخدم شفاطاته للالتصاق بالمريء، ولهذا السبب أُدرج أخطبوط الساناكجي، الذي يعتبر أكلة كورية، على قائمة الأطعمة الخطيرة، فمن لا يلوكه جيداً قبل البلع يمكن أن يموت اختناقاً.

المحار



احذروا تناول المحار غير المطبوخة جيداً أو الخام، لأن المحار قد تمتص الميكروبات والبكتريا الضارة من البحر، ويجب طهيها جيداً للتخلص من هذه البكتريا، إضافة إلى أنها تكون مليئة بالدماء التي من الممكن أن تسبب أمراضاً في الكبد.

البطاطا الخضراء



احذروا من تناول حبات البطاطا التي تحتوي على القليل من اللون الأخضر أو البراعم الخضراء، فهذا دليل على أنها تحتوي على سم خطير يعرف باسم سولانين، ويمكن أن تسبب مرضاً خطيراً إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة.

ثمرة الآقية



هي فاكهة استوائية يعود أصلها إلى أفريقيا الغربية، رغم أن الموطن الأصلي لها هو أفريقيا الغربية، إلا أن الاستعمال والاستهلاك الأكثر لها هو في المطبخ الجامايكي، ولا يسمح لهذه الثمرة بدخول الولايات المتحدة لأنها خطيرة للغاية.

عندما يصبح لون هذه الفاكهة أحمر تصبح ناضجه، لكن عندما تكون باللون الأصفر، فإنها تعج بالسموم، ويؤدي تناولها إلى نقص السكر في الدم وإلى القيء وفي بعض الأحيان تؤدي إلى الوفاة.

اللوز الأخضر



اللوز المر بكافة أشكاله مليء بالسيانيد السام، ويحتاج قبل تناوله لخضوعه لعلاج حراري لإزالة كافة السموم منه، ولكن اللوز الذي نشتريه من المتجر هو آمن.

حبوب الفاصوليا النيئة



احذروا تناول حبوب الفاصولياء النيئة أو غير المطبوخة جيداً، فهي تحتوي على عامل سام يعرف باسم فيتوهيماجلوتينين، ويؤدي تناول حفنة من الفاصولياء النيئة إلى أعراض مثل القيء والصداع.