الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

هل تؤدي حبوب منع الحمل إلى زيادة الوزن؟

هل تؤدي حبوب منع الحمل إلى زيادة الوزن؟
هل سيزيد وزني أثناء تناول حبوب منع الحمل؟ سؤال يراود العديد من السيدات عند البدء بتناول حبوب تحديد النسل الهرمونية.

يشير العلماء بحسب الدراسات إلى أنه عند بداية تناول حبوب تحديد النسل يكسب الجسم بعض الوزن الزائد، إلا أن هذا الوزن ليس دهوناً، إنما بسبب احتباس السوائل وهو مؤقت.

وجد الباحثون أن هرمون الأستروجين الموجود في حبوب منع الحمل مرتب باحتباس السوائل لدى النساء، لذا فإذا كنت تأخذين منع الحمل الذي يرفع مستويات هرمون الأستروجين لديك، فقد يؤدي إلى زيادة الوزن المائي.


ولكن الخبر السار أن هذه الظاهر مؤقته، فعندما يتم ضبط الجسم، ويعتاد على هذه الحبوب، فإن احتباس السوائل عادة ما ينحسر في غصون شهرين إلى 3 أشهر وبعدها يعود الوزن كما كان.


فيلش غيرش وهي طبيبة ومديرة مؤسسة Integrative Medical Group of Irvine تنصح النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل بمراقبة أوزانهن بانتظام، مع مراعاة أنها لا تسبب زيادة كبيرة في الوزن.

أظهر تحليل أجري في عام 2014 في مكتبة كوكرين، استند على مراجعة 49 تجربة لـ 52 نوعاً من وسائل تحديد النسل، ولم تتضح أي صلة مباشرة بينها وبين زيادة الوزن.

ومع ذلك أكد العلماء أن هناك وسيلة واحدة من وسائل منع الحمل تساهم بزيادة الوزن بشكل كبير وهي حقنة ديبو بروفيرا، وهي إحدى حقن منع الحمل للنساء والتي تحتوي على هرمون البروجستين، ويُعطى ديبو بروفيرا (Depo-Provera) على هيئة حقن كل 3 أشهر، وعادةً ما يكبح ديبو بروفيرا (Depo-Provera) التبويض.

إلا أن الدراسات أثبتت أن هذه الحقنة تؤثر على مؤشر الجوع في الدماغ مما يؤدي إلى تناول كميات أكبر من الطعام.



نصائح لضبط وزنك أثناء تناول أدوية منع الحمل

ممارسة التمارين الرياضية يومين إلى 3 أيام أسبوعياً.

الالتزام بنظام غذائي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضراوات والبروتين والدهون الصحية.

تقليل كمية السكر والأطعمة المصنعة.