الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ماذا تعرف عن تقويم الأسنان الشفاف؟

لا شك في أن لتقويم الأسنان تأثيراً كبيراً على حياة الناس، سواء كان ذلك من الناحية الجمالية أو الوظيفية. وقد أثبتت الدراسات أن تقويم الأسنان يحسّن الثقة بالنفس، ليس فقط لأسباب جمالية، فهو مهم أيضاً للأشخاص الذين يعانون من سوء الإطباق (مثل العضة المفتوحة أو المتشابكة أو ما إلى ذلك). في بعض الأحيان تؤثر مشاكل الأسنان على النشاطات اليومية مثل التحدث والأكل والعض، وبالتالي فإن علاج تقويم الأسنان يساعد في حل هذه المشاكل ما يجعل حياة الناس أسهل.

ولمعرفة الفرق بين التقويم العادي والشفاف يجيبنا الدكتور أنس العوم. استشاري تعويضات وتجميل الأسنان حول هذا الأمر.

ما هو الفرق بين التقويم العادي والشفاف؟

إن التقويم العادي والشفاف متطابقان من ناحية النتائج التي يوفرانها، ويمكن لتقويم الأسنان الشفاف أن يحقق نتائج إيجابية وأسناناً مستقيمة تماماً مثل التقويم التقليدي. ويمكن لتقويم الأسنان الشفاف معالجة العديد من الحالات، سواء كان ذلك المسافات بين الأسنان، أو تكاثفها، أو اعوجاج العضة وغيرها الكثير. وبالتالي باستطاعة تقويم الأسنان الشفاف معالجة حوالي 80 ـ 85% من الحالات التي يُعالجها التقويم المعدني.

يستخدم التقويم التقليدي المشابك المعدنية الملتصقة بالأسنان ويتم ربطها بسلك معدني. أما التقويم الشفاف فيستخدم قوالب بلاستيكية شفافة يتم تبديلها كل أسبوع، ويقوم العميل بذلك بنفسه في البيت، ما يجعل من التقويم الشفاف خياراً عملياً أكثر.

لماذا هو أفضل من التقويم العادي؟

إذا ما أردنا أن نقارن بين التقويم الشفاف والتقويم العادي سنجد التالي:

  1. إن التقويم الشفاف يكاد يكون غير مرئي، وبالتالي فهو علاج ظاهر أقل للعين
  2. يمكن القول إن التقويم الشفاف صحي أكثر، إذ يمكن إزالته للقيام بالتنظيف العادي للأسنان الذي يقوم به الناس في العادة، باستخدام الفرشاة والخيط وما شابه، وهو أمر لا يمكن القيام به مع التقويم المعدني الملتصق بالأسنان
  3. مع التقويم الشفاف، لا توجد قيود على النظام الغذائي، ويعود ذلك لكونكم تزيلون التقويم عند تناول الطعام، ثم عند الانتهاء تقومون بتنظيف أسنانكم وتعيدون وضع التقويم مرة أخرى، لذلك لا يتعين عليكم تفادي أي نوع من أنواع الطعام مثل التفاح على سبيل المثال
  4. لا يتطلب التقويم الشفاف إلا زيارات قليلة لطبيب الأسنان، على عكس التقويم المعدني، حيث عليك زيارة الطبيب كل 3 أو 4 أسابيع لتضييق الأسلاك
  5. مع التقويم الشفاف يمكنكم الحصول على تصور للنتائج التي ستحصلون عليها قبل أن تبدأوا بالعلاج، وهو أمر رائع لأنكم ستتمكنون من مشاهدة التغيرات التي ستشهدها أسنانكم لتصبح مستقيمة، من خلال فيديوهات ثلاثية الأبعاد، وهذه التقنية لا تُستخدم مع التقويم العادي





ما المادة التي يُصنع بها التقويم وهل لها أي أعراض جانبية؟

تصنع التقويمات الشفافة من بلاستيك البولييوريثان المعتمدة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهي مادة آمنة بشكل عام وليس لها أي تأثير إلا على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه هذه المادة، وهو أمر نادر للغاية.

هل هو مؤلم؟

بشكل عام، مع أي نوع من أنواع علاجات تقويم الأسنان، لا بد أن تشعروا ببعض الانزعاج. ومع ذلك، فإن العلاج باستخدام التقويم الشفاف من «وان تو سمايل» أقل ألماً وأقل إزعاجاً من التقويم المعدني التقليدي، ولا يسبب أي ألم. يتلاشى هذا الانزعاج بعد أول يومين إلى 3 أيام عندما تتكيف أسنانك مع وجود التقويم الجديد.

ماهي خطوات العلاج؟

عليكم زيارة طبيب التقويم للحصول على مسح ضوئي ثلاثي الأبعاد لأسنانكم في العيادة. وبعد 3 إلى 4 أيام عمل، ستحصلون على فيديو يُظهر لكم كيف ستبدو أسنانكم عند كل مرحلة من مراحل العلاج وصولاً إلى النتيجة النهائية. عند الموافقة على الفيديو ـ أو خطة العلاج ـ سيتم تصنيع أجهزة التقويم على أساسها. وبعد 10 أيام عمل، ستحصلون على حزمة تتضمن أجهزة التقويم، تصلكم إلى المنزل، وتبدأون بعدها بتغيير التقويم كل أسبوع.



هل هناك حالات معينة لا يجب أن يستخدم فيها المريض التقويم الشفاف؟

هناك حالات معقدة للغاية تتطلب عمليات جراحية أو إضافة أجهزة ثابتة. في مثل هذه الحالات، يمكن استخدام تقويم الأسنان الشفاف كجزء من العلاج لتقليل وقت العلاج الذي يتطلب استخدام التقويمات التقليدية. يُنصح الأشخاص الذين ما زال لديهم أسنان لبنية أو لم تنمُ أسنانهم بشكل كامل بالانتظار حتى تكتمل أسنانهم الدائمة بشكل كامل ليبدأوا بعدها باستخدام علاجات الأسنان الشفافة.

ما الأجهزة التي يستخدمها الطبيب عند الكشف على المريض؟ وهل يتم خلع بعض الأسنان أثناء العلاج؟

قد يستخدم طبيب الأسنان ماسحة ضوئية داخل الفم للحصول على مسح ثلاثي الأبعاد لأسنانكم، بالإضافة إلى صورة إشعاعية. وفي حالات نادرة جداً، قد تكون هناك حاجة لخلع الأسنان للوصول إلى النتائج المثلى.