السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

ليس المال.. دراسة تكشف سر سعادة الإنسان

ليس المال.. دراسة تكشف سر سعادة الإنسان
ربما يظن الكثيرون من الناس أن الأثرياء هم الأكثر سعادة وأن المال هو سر سعادة الإنسان، إلا أن دراسة جديدة نسفت كل هذه الظنون، وأظهرت أن سر سعادة الإنسان بسيط جداً وليس بمستحيل.

نشر باحثون من جامعة بيل وجامعة أكسفورد نتائج دراسة جديدة أثبتت إلى أن ممارسة التمارين الرياضية تحسن المزاج أكثر من الحساب المصرفي.

وأثبتت دراسات سابقة الفوائد البديهية للتمارين الرياضية والتي تتمثل في فقدان الوزن، وبناء العضلات، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتحسين الصحة العقلية، وزيادة مستوى التركيز.


إلا أن الدراسة الجديدة أظهرت أن التمارين الرياضية أكثر أهمية للسعادة من الثروة.


في دراسة استقصائية كبيرة شملت 1.2 مليون أمريكي، أكد الباحثون أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة أكثر سعادة بشكل ملحوظ من الذين لا يفعلون ذلك حتى لو كان دخلهم أقل.

و تُظهر الدراسة التي نُشرت حديثاً في الدورية الطبية الرائدة لانسيت، أن الأشخاص النشيطين أبلغوا عن اضطراب مزاجهم حوالي 35 يوماً في السنة بينما أبلغ آخرون أقل نشاطاً أو لنقل كسالى أنهم شعروا بحزن أو غم ما متوسطه 18 يوماً إضافياً.

ما يؤكد أن تأثير مستوى الدخل لا يرتبط بالسعادة كما كنا نعتقد، وفي المتوسط يتعين على الشخص أن يكسب 25000 دولار شهرياً لتوازي سعادته سعادة الشخص الذي يمارس التمارين الرياضية.

كما أكد العلماء أن كثرة ممارسة التمارين لا ترتبط بزيادة مستوى السعادة والاكتفاء بممارستها 3 مرات أسبوعياً لمدة 30 ـ 60 دقيقة له التأثير الأقوى على السعادة.