السبت - 04 أبريل 2020
السبت - 04 أبريل 2020

كيف تصنع معقماً لليدين داخل المنزل؟

مع انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وارتفاع نسبة الإصابة به حول العالم، والإقبال الشديد على شراء معقمات الأيدي، والمطهرات في الآونة الأخيرة، وبسبب زيادة الطلب عليها، ارتفعت أسعار المطهرات ومعقمات الأيدي، في حين اختفت بعض أشهر العلامات التجارية بسبب تزايد الإقبال على شرائها، خصوصاً مع توصيات منظمة الصحة العالمية بضرورة غسل اليدين أو تعقيمها في حال عدم توافر الماء والصابون لمدة لا تزيد على 30 ثانية.

لذلك سنساعدك في هذا المقال على كيفية صنع معقم ومطهر لليدين داخل المنزل، بمكونات بسيطة، ومتوفرة تقريباً داخل كل منزل.

كيف تصنع معقماً لليدين داخل المنزل؟

قبل صناعة أيّ معقم للأيدي، تذكر أن ليست المعقمات كافة تساعد في القضاء على الفيروس، حيث يجب أن يحتوي المعقم على نسبة تراوح ما بين 60-70% من الكحول، ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، منها مثل «CDC» حتى تكون فعَّالة في القضاء على الفيروسات مثل: فيروس كورونا المستجد.

المكونات اللازمة لصنع معقم لليدين داخل المنزل متوفرة في معظم محال العطارين أو الصيدليات:

- ثلثا الكوب من كحول الأيزوبروبيل أو الإيثانول، حيث تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا.

- ثلث كوب من جل الصبار أو الأوفيرا، حيث يعمل جل الصبار على منع نمو بعض أنواع الجراثيم والبكتيريا، كما أنه يساعد على الترطيب، والذي يمكن الحصول عليه عن طريق فتح ورقة الصبار الطازجة من المنتصف، ومن ثم استخلاص الجل الموجود بداخلها.

- ما بين 8-10 نقاط من الزيوت العطرية مثل: زيت النعناع أو اللافندر، فبالإضافة لرائحتها الزكية، تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا.

---

t

طريقة صنع معقم لليدين داخل المنزل للوقاية من فيروس كورونا

قم بمزج المكونات السابقة كافة، وتعبئتها في علب بلاستيكية صغيرة، وتوزيعها على أفراد أسرتك، مع الحرص على فرك اليدين جيداً لمدة لا تقل عن 30 ثانية، والانتظار حتى تجف قبل ملامسة أي أسطح.

#بلا_حدود