الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أهمية الحصول على المغنيسيوم خلال فترة الحجر

أهمية الحصول على المغنيسيوم خلال فترة الحجر

يلعب المغنيسيوم دوراً في الحفاظ على أداء سليم للعضلات والأعصاب، والمحافظة على معدل منتظم لضربات القلب، بالإضافة لضبط مستويات السكر في الدم، والمحافظة على الضغط.

وغير هذه الأدوار الهامة يلعب المغنيسيوم دوراً مهماً للأعصاب، والشعور بالاسترخاء والمساعدة على النوم، لذلك من الضروري الحصول على المغنيسيوم خلال فترة الحجر المنزلي، كي تحصل على قسط كافٍ من النوم، في ظل الأجواء المشحونة.

ما هو المغنيسيوم؟

يدخل المغنيسيوم في الكثير من العمليات الحيوية في جسم الفرد، هذا المعدن يشارك في ما يقارب من 300 تفاعل كيميائي، فهو يحتل كنوع من المعادن الضرورية لجسم الإنسان، المرتبة الرابعة بين العناصر المكونة للجسم، لذا وجب على كل فرد الحفاظ على نسبة محددة من هذا المعدن في الجسم، لأن له فوائد كثيرة ونقصه أو انعدامه قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل والاضطرابات، ويتم تخزين نسبة معينة من المغنسيوم أي ما يعادل 50% في العظام، والكمية المتبقية تكون في خلايا الجسم وأنسجته، وتبقى نسبة 1% مخزونة في الدم، المغنيسيوم مهم جداً لعمل عضلة القلب، والعضلات، والهرمونات المختلفة، فهو مهم بصفة عامة لصحة الأسنان والعظام.



فوائد المغنيسيوم

للمغنيسيوم فوائد عديدة من بينها:

يلعب المغنيسيوم دوراً مهماً في تكوين العظام

تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم

يلعب المغنيسيوم دوراً مهماً في امتصاص الجسم للبوتاسيوم والكالسيوم. فبدونه لا يستطيع الجسم امتصاص هذه المركبات.

يساعد في تثبيت الحمل في مراحله الأولى، والوقاية من الولادة المبكرة.

يحمي المغنيسيوم بطانة الشرايين من الضغط الناجم عن الارتفاع في ضغط الدم.

يحمي المغنيسيوم الأشخاص من الاضطرابات النفسية والعاطفية كالإحباط، انفصام الشخصية والاكتئاب.

يخفف من حدة أعرض سن اليأس عند النساء.

ينظم ضربات القلب بشكل فعال، ويمنع التذبذب أو الاضطراب في دقاته.

يساهم في تقوية مناعة الجسم ويمنح القدرة على مقاومة بعض الأمراض.

يعمل المغنيسيوم على تنظيف الجسم من السموم والفضلات، ويمنع الإصابة بالإمساك.

أعراض نقص المغنيسيوم

فقدان الشهية

زيادة معدل ضربات القلب

قلة التركيز

الأرق والاكتئاب

ارتفاع ضغط الدم

تشنج العضلات

هشاشة العظام

مصادر المغنيسيوم من الأطعمة

يمكن الحصول على فيتامين المغنيسيوم من خلال المكملات الغذائية، حيث تحتاج المرأة البالغة لحوالي 310 ملغ من المغنيسيوم يومياً، و320 ملغ بعد سن الـ30، وتحتاج الحوامل إلى 40 ملغ إضافية.

بينما يحتاج الرجال البالغون دون الـ31 عاماً لـ400 ملغ، و420 ملغ إذا كانوا أكبر سناً.

فيما يحتاج الأطفال من 30 إلى 410 ملغ حسب العمر والجنس، ويمكنكم التحدث مع طبيب الأطفال عن كمية المغنيسيوم التي يحتاجها طفلك.

ويمكن الحصول عليه من خلال الأطعمة التالية:

المكسرات والبذور

يمكن الحصول على المغنيسيوم من عدة أنواع للبذور والمكسرات مثل: الفول السوداني، وبذور عباد الشمس، والفول السوداني، وبذور الكتان، وحبوب اليقطين.

الأفوكادو

حيث يحتوي كوب واحد من قطع الأفوكادو على شكل مكعبات على 44 ملغ من المغنيسيوم، كما أنه يدعم الدهون الصحية للقلب والألياف والفوليك أسيد.



الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة ليست غنية بالألياف فحسب بل تحتوي أيضاً على نسبة عالية من المغنيسيوم، وتحتوي شريحتان من خبز القمح الكامل على 45 ملغ من المغنيسيوم، ونصف كوب من الأرز البني يحتوي على حوالي 40 ملغ، ويمنحك نصف كوب من دقيق الشوفان المطبوخ 30 ملغ.

الزعتر

يحتوي الزعتر الطازج على 317 ملغ من المغنيسيوم في كل 200 غرام من الزعتر. ومن الأفضل تناول الزعتر طازجاً، فالزعتر الجاف لا يحتوي على هذا القدر العالي من المغنيسيوم. ويتميز الزعتر بطعمه الحار والحامض ومن المعتاد إضافته لأطباق الدواجن والأسماك.

الكزبرة

تعد الكزبرة واحدة من أقدم التوابل المعروفة، وفي كل 200 غرام من الكزبرة يوجد حوالي 498 ملغ من المغنيسيوم، وغالباً ما تستخدم الكزبرة في تحضير الحساء وعند سلق الخضار أيضاً، فضلاً عن استخدامها في الكثير من الأطباق الشرقية.