الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

5 بدائل طبيعية للعناية بصحة الأسنان في ظل الحجر المنزلي

مع إغلاق عدد من عيادات الأسنان في العديد من الدول، تستمر الحاجة لزيارة الطبيب للكشف عن صحة الأسنان، وحاجتها للتنظيف، أو ملء الحشوات، أو حتى لخلع بعض الأضراس، لكن إذا لم تكن زيارتك ذات ضرورة ملحة، يمكنك العناية بصحة أسنانك داخل المنزل من خلال بعض البدائل الطبيعية التي من شأنها أن تمنحك الفائدة المطلوبة في ظل الحجر المنزلي.

القرنفل لتسكين الألم



يحتوي القرنفل على المادة الكيماوية الأوجينول التي تعمل كمخدر ومضاد للجراثيم والفطريات والالتهابات.

لاستخدام القرنفل أو زيته من خلال وضعه في قطعة قطن نظيفة، وامسحه على اللثة عند منطقة الألم، أفعل ذلك مرتين إلى 3، وانتظر لمدة نصف ساعة، ومن ثم قم بالمضمضة.

أو قم بوضع حبة قرنفل في حال عدم توافر زيت القرنفل على مكان الألم داخل الفم.

بيكربونات الصودا لتبييض الأسنان



تتعرض الأسنان لتغير لونها بحكم بعض العوامل مثل: شرب القهوة، أو التدخين، أو حتى نتيجة إهمال تنظيفها، ويعاني البعض من مشكلة اصفرار الأسنان، ونتيجة لعدم تفضيل البعض الخضوع لجلسة تبييض داخل عيادات الأسنان، يُنصح بتفريشها ببودرة بيكربونات الصودا، الموجودة في مطبخ كل منزل.

يتم خلط ربع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم، والماء بشكل جيد حتى نحصل على معجون ناعم، ونغمس فرشاة الأسنان في المعجون حتى يغطيها بالكامل، وننظف الأسنان بها لمدة لا تقل عن دقيقة كاملة مع الحرص على الوصول إلى جميع الصدوع والشقوق في الفم والأسنان، ثم نغسله جيداً بالماء.

يمكنك تكرار هذه العملية مرة واحدة أسبوعياً، حيث إن كثرة استخدام بيكربونات الصودا بشكل مباشر على الأسنان يومياً، قد تساهم في إزالة طبقة المينا، وتتعرض أسنانك للحساسية.

غسول الكركم لتطهير الفم



غسول الفم هو أفضل وسيلة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون لتعزيز صحة الأسنان، حيث يحتوي الكركم على خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للجراثيم، تساعد على تطهير الأسنان عن طريق إزالة العدوى البكتيرية.

يمكن استخدام غسول الفم بالكركم لتبييض الأسنان، والوقاية من البلاك أو طبقة الجير، ورائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة.

طريقة التحضير

المكونات:

1 كوب ماء

1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم العضوي

1 ملعقة صغيرة قرنفل

2 قطرة من أي زيت أساسي نقي (اختياري)

الوصفة:

يترك الماء ليغلي على النار ثم يضاف القرنفل والكركم. يرفع عن الحرارة وتترك التوابل لمدة 10 دقيقة حتى تهدأ.

يصفى الخليط ويضاف الزيت الأساسي ثم ينقل الخليط إلى عبوة زجاجية.

تهز العبوة جيداً ثم توضع كمية من الخليط في الفم مع المضمضة لمدة دقيقة على الأقل، ثم تبصق، ولا تبلع.

يخزن هذا الغسول في الثلاجة للاستخدام على المدى الطويل.

الماء والملح لوقف نزيف اللثة



المياه بالملح واحدة من الطرق الأكثر شيوعاً، والتي تساعد على وقف نزيف اللثة، ويتم ذلك 3 مرات في اليوم، ويمكن للمضمضة بالماء والملح المساعدة في القضاء على الكائنات الدقيقة والجراثيم التي تعيش في الفم، والتي تؤدي إلى خروج الروائح الكريهة مع النفس، وتراكم الجير على الأسنان وغيرها من المشاكل الأخرى، لأنه يزيد نسبة حموضة الفم، وبالتالي جعل بيئته غير مناسبة لنمو البكتيريا.

العرقسوس لتسوس الأسنان



يساعد العرقسوس في الحفاظ على صحة الأسنان، كما أنه يمنع نمو البكتيريا التي تحفر الأسنان، ويعمل على التخلص من الجير المتراكم على الأسنان، ويتم عمل وصفة العرقسوس كما يأتي: وضع كمية من بودرة العرقسوس على فرشاة الأسنان بشكل متساوٍ، وفرك الأسنان بالفرشاة، مع مراعاة التركيز على السن المصاب بالتسوّس، وغسل الفم بالغسول الطبي، وتكرار هذه الوصفة بشكل يومي.