السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

5 تساؤلات لمرضى السكري وصيام رمضان

هل كل مرضى السكري يمكنهم الصيام؟ يتبادر إلى ذهن مريض السكري بعض من الأسئلة المهمة عن الصيام في رمضان وكيف يمكنه تجنب حدوث أي مشكلات أثناء الصيام، لذلك تجيب سينثيا أبوخليل اختصاصية التغذية في شركة «الوريون» عن أهم الاستفسارات المتعلقة بمرضى السكري وصيام شهر رمضان.

المضاعفات المحتملة لمريض السكري بسبب صيام شهر رمضان

يرتبط الصيام لمرضى السكري من النوع الأول، ومرضى السكري من النوع الثاني الذين لم يتم التحكم بمستويات الجلوكوز في الدم بشكل كافٍ، بمخاطر متعددة، من بينها:

- نقص السكر في الدم وفرط سكر الدم.

- نقص السكر في الدم، هو انخفاض سكر الدم عن المستويات الطبيعية (أقل من 70 ملغ / دل). فرط سكر الدم، هو ارتفاع نسبة السكر في الدم فوق المستويات الطبيعية (أعلى من 200 مجم/ديسيلتر) ما قد يؤدي إلى الإصابة بحماض الكيتون السكري في مرضى السكري من النوع الأول.

-الحماض الكيتوني السكري، وهو عبارة عن مضاعفات خطيرة لمرض السكري، الذي يحدث عندما ينتج الجسم مستويات عالية من أحماض الدم التي تسمى الكيتونات، وتتطور الحالة عندما لا يقدر الجسم على إنتاج كمية كافية من الأنسولين.

-عندما لا تحصل خلايا الجسم على ما يكفي من الجلوكوز، فإنه يبدأ في حرق الدهون للحصول على الطاقة. عندما يحرق الجسم الدهون، بدلاً من الجلوكوز، فإنه يتسبب في نفايات تسمى الكيتونات.

يمكن أن تجعل الكيتونات حامض الدم وهذا يمكن أن يكون خطيراً.

يمكن زيادة خطر الإصابة بحماض الكيتون السكري بسبب الانخفاض المفرط في الأنسولين، بناءً على افتراض أن تناول الطعام ينخفض خلال الشهر، هذا أمر بالغ الأهمية للمرضى الذين يحتاجون إلى الأنسولين.

أهم الأطعمة التي يجب على مريض السكري تجنب تناولها في شهر رمضان



يجب على مريض السكري أن يتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، والبعد عن تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، وكذلك الحلويات المصنعة.

يمكن استبدال العصائر بالفواكه الطبيعية، حيث تحتوي على نسبة سكريات مخفضة، مقارنة مع العصائر الصناعية.

أما النشويات فيمكن تناولها كاملة، ولكن بكميات قليلة، حيث توفر النشويات مثل الأرز والمكرونة طاقة للإنسان تساعده كثيراً أثناء الصيام، مع تجنب أي أطعمة تحتوي على دهون مكثفة مثل السمن والزبد.

هل توجد أطعمة أو مشروبات معينة تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم؟

1- الخضروات منخفضة الكربوهيدرات، مثل الفطر والبصل والباذنجان والطماطم وبراعم بروكسل والقرع منخفضة الكربوهيدرات، مثل: الكوسا، والورقيات مثل: السبانخ والسلق.

2- مشروبات لذيذة ومنخفضة السعرات الحرارية مثل:

الماء الممزوج بالفواكه والخضروات أكثر إثارة للاهتمام. قطع الليمون أو الخيار ووضعه في الماء، أو عمل مكعبات ثلج مع بعض النكهات فيه

.

3- البطيخ أو التوت: كوب واحد من أي منهما يحتوي على 15 جراماً فقط من الكربوهيدرات.

4- الحبوب الكاملة والأغذية عالية الألياف: البقوليات مثل: الفاصوليا المجففة والبازلاء والعدس.

5- القليل من الدهون الجيدة زيت الزيتون والأفوكادو والأسماك الدهنية: مثل السلمون.

هل من حالات لمريض السكري تحتم عليه عدم الصوم؟

إذا كنت تخطط للصيام ولديك مرض السكري، فمن المهم التحدث إلى فريق الرعاية الصحية لمرض السكري الخاص بك، في أقرب وقت ممكن قبل بدء شهر رمضان. بالنسبة لبعض مرضى السكري وخاصةً النوع الأول، يمكن أن يكون الصيام خطيراً.

سيكون فريق مرضى السكري الخاص بك قادراً على تقديم المشورة لك بشأن ما إذا كان من الآمن لك الصيام. إذا كنت قادراً على الصيام، فسوف ينصحونك بكيفية إدارة حالتك طوال فترة الصيام.

كيف يمكن لمريض السكري تقوية مناعته في ظل انتشار وباء كورونا؟

اتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على البروتين الذي يساعد بشكل أساسي في تقوية المناعة والأطعمة الغنية بالألياف: مثل الحبوب الكاملة والخضراوات، وتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل: الخضراوات والفاكهة الملونة، وذلك لدورها في تقوية المناعة.