السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

أهم النصائح لترطيب الجسم في رمضان

أهم النصائح لترطيب الجسم في رمضان

يعتبر الماء من بين العناصر المهمة في تكوين جسم الإنسان، حيث تختلف نسبة الماء في جسم الإنسان حسب عمره، إذ تُشكل نسبة الماء لدى الشخص البالغ 70-90% من جسمه الكلي، أمّا الشخص المسن فيشكل الماء ما نسبته 65-70%.

لذلك من الممكن أن تقل هذه الكمية خلال أيام الصوم، وللمحافظة على ترطيب جسمك في رمضان، يمكنك اتباع النصائح التالية:

الابتعاد عن المأكولات الحارة



يجب تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل، أو الحارة خصوصاً خلال وجبة السحور، بالإضافة كذلك للأطعمة المالحة، وذلك لأنها ستمتص السوائل المخزنة في جسمك، وتسرّع شعورك بالعطش في اليوم التالي​​​​​.

تناول الأطعمة الغنية بالماء



خلال وجبة السحور يمكنك إدخال بعض الأطعمة التي تساعد على ترطيب جسمك، والتي تعتبر مخزناً للمياه ومصدراً كبيراً لترطيب الجسم، وهي:

البطيخ 92%

الخيار 96%

الخس 95%

الكرفس 95%، الفجل 95%

الطماطم 94%

الفلفل الأخضر 93%

شرب الماء على مراحل



لا تصدم جسمك بشرب كمية كبيرة من الماء أو العصير المحلّى بعد يوم طويل من الصيام، بل تناول الماء بشكل بطيء ومنتظم، اشرب كأساً من الماء كل 30 أو 60 دقيقة بعد تناولك لوجبة الإفطار، وادعم جسمك بالمشروبات العشبية أو العصائر الطبيعية لتسهّل عملية الهضم، وتكون قد استهلكت نحو 2 لتر من الماء في نهاية اليوم، استعداداً لمواجهة العطش في اليوم التالي.

مشروبات طبيعية تساعدك على ترطيب جسمك



شراب العرقسوس والتمر الهندي والعيران والجلاّب (خليط من التمر والعنب وماء الورد)، فهذه العصائر تعمل كمضادات طبيعية للتأكسد، وتوفر الدعم لجهاز المناعة والجهاز الهضمي، كما تعزز الدورة الدموية والأداء الوظيفي والنفسي للجسم.

إن هذه المشروبات الرمضانية هي بمثابة مَنجم للمعادن والفيتامينات، فهي توفر الحديد والبوتاسيوم والصوديوم والمغنيزيوم والمنغنيز والفوسفور والكالسيوم، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات كفيتامين كي وبي6 وبي3 وإيه وسي والعديد غيرها، إلا أنه من الضروري الانتباه إلى أهمية عدم إضافة السكر، لأن هذه المشروبات غنية بالمحليات الطبيعية.

بإمكانك أيضاً شرب الأعشاب الساخنة التي تدعم الجسم بعد الصيام إضافة إلى تزويده بالترطيب.

جرب تناول كوب من المريمية أو البابونج أو الشاي الأخضر بعد الإفطار لتعزز عملية الهضم.