الاثنين - 16 مايو 2022
Header Logo
الاثنين - 16 مايو 2022

الدهون الحشوية الخطيرة.. هكذا تتخلص منها

يحتوي جسم الإنسان على العديد من الدهون، والتي يمكن تصنيف البعض منها بالخطيرة نظراً لتراكمها في منطقة البطن، ويطلق عليها الدهون الحشوية لكن كما هو متعارف عليها ومتداول أكثر يطلق عليها «دهون البطن».

تطوق الدهون الحشوية الأعضاء الداخلية في منطقة البطن وتتواجد في عمق التجويف البطني. تشكل الدهون الحشوية في الحالات الطبيعية ما نسبته 10% من نسبة الدهون الكلية في الجسم.

مخاطر الدهون الحشوية

تعتبر الدهون الحشوية أحد أنواع الدهون الخطيرة، خاصة إذا ما ارتفعت نسبتها في الجسم عن الحد الطبيعي، فزيادة كتلتها عن الحد الطبيعي قد يشكل خطراً كبيراً على الصحة، إذ قد يرفع هذا النوع من الدهون من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب.



كما أن الدهون الحشوية مرتبطة بمشكلات صحية أكثر خطورة، السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول غير الطبيعي ومشاكل التنفس.

كما تربط الأبحاث أيضاً دهون البطن بزيادة خطر الوفاة المبكرة - بغض النظر عن الوزن الإجمالي.

لذلك فإن اتباع نظام غذائي هو أمر بالغ الأهمية دائماً، لأن بعض المأكولات غالباً ما تحتوي على عدد من السعرات الحرارية التي قد تسبب أكبر قدر من الضرر، ومن خلال تقليل نوع معين من الطعام، ستتمكن من التخلص من الدهون الحشوية وتقليل خطر الإصابة بأي أمراض خطيرة.

تقليل تناول السكر المضاف

السكريات المضافة هي سكريات الكربوهيدرات " “caloric sweeteners المضافة إلى المواد الغذائية والمشروبات أثناء إنتاجها (المعالجة الصناعية).

هذا النوع من السكر لا يمكن تمييزه كيميائياً عن السكريات الطبيعية، لكن مصطلح «السكر المضاف» أصبح يستخدم بشكل متزايد في التغذية والطب للمساعدة في تحديد الأطعمة التي تتميز بالطاقة المضافة. والسكريات المضافة لا تحتوي على أي قيمة غذائية، فقط تضيف “سعرات حرارية فارغة". ويرتبط استهلاك السكر المضاف إيجابياً مع تناول السعرات الحرارية العالية، ومن خلاله، مع زيادة الوزن والسمنة.

كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن السكر الزائد، غالباً بسبب الكميات الكبيرة من الفركتوز، يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون حول البطن والكبد.

ونقلت صحيفة «أكسبريس» رأي الدكتورة شيلا دوجان، طبيبة واختصاصية إعادة تأهيل: «أحد الأماكن الجيدة للبدء في تحسين خياراتك الغذائية هو التخلص من المشروبات السكرية - وليس فقط المشروبات الغازية، ولكن العصائر».

«السكر يزيد دهون البطن والألياف تقلل دهون البطن. وهكذا، عندما تقوم بعصر الفاكهة، فإنك تزيل الألياف، وتترك السكر النقي».

لذا، أحد الحلول السريعة، وهو حل ملموس للغاية، هو التخلص من المشروبات السكرية.

«إن استبدال المشروبات السكرية بالماء سيساعد بشكل كبير في تقليل تناول السكر، وبعد ذلك بمجرد اتخاذ هذه الخطوة، يمكنك معرفة كيفية تقليل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر».



«إذا كنت تحب الحلويات وتحتاج إلى إضافة اللمسة الأخيرة إلى وجبتك، فتناول تفاحة أو بطيخاً أو توتاً طازجاً. فقط تذكر أن الفاكهة ليست بديلاً للخضروات».

ممارسة الرياضة

ينصح موقع «Live strong» بأن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم يساعد على حرق السعرات الحرارية، حيث يمكن أن يساعد فقدان الوزن بنسبة 5 إلى 10% من إجمالي وزن الجسم في تقليل مخازن الدهون الحشوية.