الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

إنقاص الوزن أنجح علاج لمتلازمة تكيس المبايض

مشكلة صحية شائعة ومن المعروف أنها تصيب النساء حول العالم. تشير الدراسات الحديثة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة لديها واحد من أعلى معدلات الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض في العالم، بعد أوروبا. والسمنة تشكل السبب الرئيسي في حدوث الاصابة وتطورها.

وتعليقاً على الموضوع تقول سينثيا بوخليل، استشارية التغذية لدى الوريون تكنولوجي، «إن اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة نشط يمكن أن يساعد المريض في التعامل مع متلازمة تكيس المبايض بطريقة أفضل. وقد وُجد أن فقدان 5% من الوزن فحسب من شأنه المساعدة على التقليل من أعراض متلازمة تكيس المبايض، بما في ذلك الخصوبة». وتضيف بوخليل، «إن النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن يقللن من الأعراض والمخاطر العامة للإصابة بمشاكل صحية طويلة المدى عن طريق فقدان الوزن».

تقدم سينثيا بوخليل، استشارية التغذية لدى الوريون تكنولوجي، 5 نصائح أساسية للمساعدة في فقدان الوزن والتخفيف من أعراض متلازمة تكيس المبايض:

  1. إجراء فحص روتيني للسكري من النوع 2: متلازمة تكيس المبايض تزيد من خطر الإصابة بداء السكري وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم بمرحلة لاحقة من الحياة. لهذا السبب، يوصى بأن تخضع النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لفحص روتيني للسكري من النوع 2 في وقت مبكر وبشكل متكرر.




2. نظام غذائي عالي الألياف: من المعروف أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يقاومن الأنسولين، ما يعني أنهن غير قادرات على استخدام الأنسولين الذي ينتجنه بشكل فعال، ما يجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة. يساعد تضمين الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي على مكافحة مقاومة الأنسولين عن طريق إبطاء عملية الهضم وتقليل تأثير السكر على الدم.

3.نظام غذائي صحي: يساعد اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة منخفضة من السكر والأطعمة المصنعة وغني بالألياف على تنظيم نسبة السكر في الدم وتسهيل فقدان الوزن. تجنب الأطعمة مثل الخبز والمشروبات الغازية واللحوم الحمراء. بدلاً من ذلك يجب إضافة أطعمة مثل الخضراوات والأسماك والفواكه.



4. أسلوب حياة نشط: ينصح الخبراء والأطباء بإدخال النشاط البدني ضمن أسلوب الحياة، تخصيص ما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعياً لممارسة التمارين الرياضية سوف يساعد النساء على فقدان الوزن وتحسين الإباضة.



5. فقدان الوزن من خلال طرق علاجية غير جراحية: إن كنت تعانين من متلازمة تكيس المبايض وزيادة الوزن يصبح من الضروري فقدان هذا الوزن الزائد. إذا لم تكوني قادرة على إنقاص الوزن باتباع نظام غذائي صحي أو من خلال برنامج النشاط البدني، ناقشي مع طبيبك المتخصص الإجراءات غير الجراحية لفقدان الوزن بدون الجراحة مثل إجراء بالون مؤقت قابل للإزالة. طورت الوريون تكنولوجي في الولايات المتحدة، هو جهاز لفقدان الوزن بدون إجراء جراحي ولا يتطلب إجراء تنظير داخلي أو تخدير*. وقد أثبت البرنامج فعاليته وبالتالي أصبح شائعاً لدى المرضى والأطباء على حد سواء. يساعد في الحفاظ على اعتدال نسبة السكر في الدم وفقدان الوزن عند مرضى السكري، الذين يحتاجون نمط حياة صحياً وبرمجة تناول الطعام. كما يساعد بالون إيلبس الأفراد الذين يبحثون عن المساعدة لفقدان الوزن عندما لا يستطيعون تحقيقه من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة.