الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

أهم الأغذية لتقوية المناعة في ظل أزمة كورونا

أوضحت خبيرة التغذية العلاجية ومدربة صحة متكاملة نورا حسب الله لموقع «الرؤية»، أن الاهتمام بمناعة الأطفال، يلعب دوراً كبيراً ورئيسياً في حماية الأطفال من الأمراض والفيروسات، تحديداً في ظل أزمة كورونا.

ومن أهم الطرق لتقوية مناعة الطفل، الاهتمام بالتغذية السليمة، ولهذا إليكِ مجموعة من الأطعمة والأكلات الصحية التي تزيد من مناعة طفلكِ، في ظل أزمة كورونا، بحسب ما ذكرته خبيرة التغذية نورا حسب الله.

الخضراوات والفواكه



ذكرت نورا، أنه من الأفضل التركيز على تناول أنواع مختلفة من الخضراوات والفواكه، بحيث يحتوي طبق السلطة على كل الألوان، والتي تمد الجسم بكافة المصادر الغذائية المهمة مثل: الفيتامينات والمعادن، التي يحتاجها الجسم.



فيتامين C





كذلك، الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل: البرتقال، والكيوي، والجوافة، إذ يعرف هذا الفيتامين بمحاربة الفيروسات، بالإضافة إلى معدن الزنك الموجود بنسبة جيدة في أطعمة كالحمص، والفول، والكاجو.

البروتينات

وأضافت نورا، أن على الأمهات تقديم وجبات للأطفال تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات، كالزبادي أوالروب لاحتوائه على البكتيريا النافعة، والتي تلعب دوراً كبيراً في تقوية مناعة الجسم، إذ إن جزءاً كبيراً من الجهاز المناعي موجود بمنطقة القناة الهضمية.

وفي حال وجود أي التهاب في الحلق، ينصح بتجنب تناول الزبادي، أو أي منتجات تحتوي على الحليب ومشتقاته إذ قد تساهم في تفاقم مشاكل الجهاز التنفسي.

أطعمة تحتوي على مضادات حيوية طبيعية



الثوم والبصل من الأطعمة التي تحتوي على مضادات حيوية طبيعية، والتي يحتاجها الجسم لتقوية جهاز المناعة، فضلًا عن الكركم المعروف بفوائده الجمة في الحفاظ على صحة الجسم، وتحسين المناعة، نظراً لاحتوائه على مضادات للالتهابات والفيروسات.



فيتامين D





فيتامين D، من الفيتامينات المهمة لتقوية الجهاز المناعي، لكنه موجود بنسبة ضئيلة في صفار البيض، والمشروم، فالأفضل أن يتم تقديمه للأطفال على هيئة مكمل غذائي، أو التعرض للشمس بشكل كافٍ يومياً لمدة ربع ساعة.

المعادن



كشفت نورا عن أن معدن المغنيسيوم يساعد في الحفاظ على نسبة الهيموجلوبين في الدم، والتي تنقل الأكسجين من الرئة لباقي الجسم.

ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، الفاصوليا السوداء، وبذور القرع، والأفوكادو، والفول السوداني، وحليب الصويا، والموز، والتين، والبروكلي، والمكسرات.

كما تنصح نورا الأمهات، بضرورة الابتعاد قدر الإمكان عن السكريات والأطعمة المصنعة، لأنها من أكثر الأغذية التي تُضعف مناعة الطفل، خاصًة تلك الأنواع التي تحتوي على ألوان كثيرة، إذ تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة.