الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

علامات تخبرك بنقص فيتامين د انتبه إليها

فيتامين د من العناصر المهمة في جسم الإنسان، فواحدة من وظائفه الأساسية المحافظة على توازن المعادن في الجسم، وتحديداً مستوى الكالسيوم والفوسفور، إذ يعزز فيتامين د امتصاص المعادن في الجسم، ويلعب دوراً مهماً في حماية العظام والمفاصل، ويساعد على نمو الخلايا، ويحمي من الكثير من الأمراض السرطانية، فضلاً عن حفاظه على الوظائف الحيوية لنشاط الجسم، بحسب ما ذكره موقع Health Line.

ويعاني الكثير من الأشخاص من نقص فيتامين د، بسبب عدم تواجد هذا العنصر تحديداً في الكثير من الأطعمة الغذائية، وبنسب ضئيلة جداً في أنواع الأطعمة كالمشروم وصفار البيض.

والحل الأفضل والمثالي للحصول على فيتامين د في الجسم، هو التعرض للشمس في فترة الصباح أو الغروب أي الابتعاد عن الشمس الحارقة، لمدة ربع ساعة يومياً.



علامات تخبرك بنقص فيتامين د في الجسم

إرهاق مستمر



التعب والإرهاق الشديد بالرغم من قلة المجهود العضلي والبدني الذي تقوم به، لأن نقص فيتامين د في الجسم يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وبالتالي انخفاض مستوى الطاقة لديك.

مشاكل العظام



آلام شديدة في الظهر والمفاصل، وذلك لأن فيتامين د يلعب دوراً رئيسياً في امتصاص الكالسيوم في الجسم، الذي تحتاجه العظام باستمرار لنشاط الخلايا، والحفاظ على السوائل المحيطة بالعظام والفقرات، كما أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بأمراض العظام والمفاصل.

الاكتئاب والتوتر



أثبتت الكثير من الدراسات بحسب ما نشره موقع Health Line، أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين أعراض الاكتئاب والتوتر، ونقص فيتامين د في الجسم.

ضعف التئام الجروح



قد تكون تلك علامة قوية على مشكلة نقص فيتامين د، إذ أثبتت الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الأسنان أن بعض جوانب الشفاء تأخرت بسبب نقص الفيتامين لديهم.

تساقط الشعر

بسبب صعوبة تعزيز امتصاص المعادن في الجسم، يتسبب نقص فيتامين د في سقوط الشعر، وظهور مشاكل جلدية أخرى بفروة الرأس مثل الثعلبة.