الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أفضل طرق الجلوس الصحيحة خلال العمل من المنزل وتمارين لتجنب الآلام

العمل من المنزل ربما له الكثير من الفوائد والمميزات، بعيداً عن أجواء المكتب الضاغطة وزحمة الطرقات، إلا أن البيت في كثير من الأحيان لا يعد مكاناً مؤهلاً كفاية للعمل، كتوفير البيئة الهادئة، وكذلك المكاتب والمقاعد المخصصة للجلوس لفترة طويلة، وغيرها، ما يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية، تحديداً آلام الظهر والرقبة، ومشاكل العظام، وقد ازدادت تلك المشاكل مؤخراً، مع قواعد التباعد الاجتماعي في ظل أزمة «كوفيد-19» التي اتبعتها غالبية الدول في العالم، وإلزام الكثيرين بالعمل من منازلهم، حفاظاً على صحة المواطنين، وسلامتهم.

ولهذا ربما تساعد بعض وضعيات الجلوس الصحيحة، على تفادي تلك المشكلات الصحية والتي قد تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة على المدى الطويل، بالإضافة إلى بعض التمارين التي يمكنك القيام بها بأوقات العمل المختلفة، لإعادة تنشيط الدورة الدموية، وإرخاء وشد العضلات.

وضعية الجلوس الأفضل مع دعم لأسفل الظهر



حاول الابتعاد قدر الإمكان عن العمل من السرير، أو الاستلقاء على الأريكة، حاول أن تختار منضدة وكرسياً مستقيماً قليلاً، ولأن كراسي المنزل لا تكون مؤهلة كفاية للجلوس عليها أمام اللاب توب لفترات طويلة، فيمكنك وضع دعم لأسفل الظهر.



إذا كان هذا الدعم أو الوسادة غير متوفرة، فيمكنك اعتماد المنشفة السميكة بعد برمها، ووضعها أسفل الظهر، مع الجلوس بالتساوي دون الاتكاء على جانب دون الآخر، والركبتين على الارتفاع نفسه أو أقل قليلاً من الوركين، أما الساعدان والفخذان فموازيان للأرض، والأكواع بزاوية 90 درجة تقريباً، ووضع الرأس على بعد ذراعين من الشاشة.



ماذا عن الجلوس على الأرض



مشكلة الجلوس على الأرض هي أنه يكاد يكون من المستحيل العمل مع الجلوس بالوضع الصحيح تحدياً إذا كان الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر في حضنك، فهذا يعني أن رأسك سوف يتدلى للأمام والخلف مستديراً بينما الصدر والكتفان يتقوسان، ما يتسبب في مشاكل قوية للظهر والرقبة.

تمرينات سهلة أثناء العمل

يفضل ألا تجلس مدة طويلة أثناء العمل، أقصاها 30 دقيقة، يفصل بينها بعض التمرينات لمدة تتراوح من 5- 10 دقائق، وإليك بعض أفكار التمرينات التي تساعدك على الوقاية من الآلام ومشاكل الرقبة والظهر.

تمرين الذقن



حرك رأسك بشكل مستقيم للخلف بحيث تكون أذناك على الخط نفسه مع كتفيك

حافظ على ذقنك لأسفل وفكر في تحقيق الارتفاع من خلال تاج رأسك



استمر لمدة 10 ثوانٍ، كرر 10 مرات

تمديد الصدر

استلقِ على لفافة المنشفة في الجزء العلوي من الظهر

أسند رقبتك على يديك

شد الجسم لمدة ثوانٍ ثم الاسترخاء مع التكرار

التمدد على الحائط



ضع الساعدين على الجدران في زاوية بحيث يكون المرفقان حول ارتفاع الكتف

ضع قدماً أمام الأخرى واثنِ ركبتك الأمامية، لتقريب جسمك من الزاوية

اثبت على الإطالة لمدة 20-30 ثانية، ثم كرر التمرين أكثر من مرة