الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

7 خطوات تساعدك في الإقلاع عن التدخين

7 خطوات تساعدك في الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين، يحتاج لبعض المجهود والصبر والدعم من أجل التخلص من تلك العادة السيئة، فالأمر ليس بهذه السهولة، تحديداً إن كنت مدخناً لسنوات طويلة، أو كما يقولون "مدخن شره".

ولذلك، أنت بحاجة إلى بعض الأمور التي قد تساعدك أثناء رحلتك في الإقلاع عن التدخين، خاصة في اللحظات التي لا تستطيع فيها مقاومة رائحة السجائر، لكي تتوقف عن التدخين رويداً رويداً.

خطوات تساعدك في الإقلاع عن التدخين

1- تجنب المثيرات المرتبطة بالتدخين

إن أكثر ما يزيد الأمر صعوبة للتخلص من عادة التدخين، هو العادة الأخرى المرتبطة بها، على سبيل المثال تدخين السجائر مع القهوة، أو بعد تناول الطعام، فسوف تكون تلك الأوقات الأكثر صعوبة بالنسبة لك عند الإقلاع عن التدخين.

لهذا حاول إدراك تلك الملحوظة، مع وضع بدائل، مثل تناول أمر آخر تحبه مع القهوة، أو شرب مشروب صحي بعد تناول الطعام.

2- التسويف

ربما تلك الحالة النادرة التي يعتبر فيها التسويف أمراً مُحبباً، فكلما شعرت برغبة قوية بالتدخين، أخبر نفسك أنك ستفعل ذلك، ولكن بعد الانتظار 10 دقائق، وحاول إلهاء نفسك في تلك الفترة، ومع الوقت سوف يقل شغفك أو الرغبة تدريجياً، وسيعتاد العقل على التحكم في قدرتك على تدخين التبغ، وليس التبغ هو ما يتحكم بك.

3- المضغ

حاول دائماً في الفترات الأولى تحديداً أثناء رحلتك في الإقلاع عن التدخين، أن تتناول أشياء قابلة للمضغ، مثل العلكة، كلما اشتهيت تدخين السجائر، فهذا نوع آخر من الإلهاء، ويخدع العقل بأنك تتناول شيئاً مألوفاً.

4- الأمر لا يقتصر على سيجارة واحدة

عند الرغبة في تدخين السجائر، ربما تخدع نفسك بالاعتقاد أنه يمكنك التوقف عند هذا الحد بتناول سيجارة واحدة فقط، إلا أن الأمر في كثير من الأحيان ينتهي بك إلى العودة إلى نقطة الصفر مرة أخرى.

5- النشاط البدني

يمكن أن يساعد النشاط البدني في صرف انتباهك عن الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ وتقليل حدته، حتى لو كان نشاطاً بدنياً بسيطاً مثل الجري، صعود ونزول الدرج عدة مرات، التمشية، لتصرف ذهنك عن الرغبة الدائمة في التدخين.

وإذا كنت عالقاً في المنزل أو المكتب، جرب تمرين القرفصاء أو الانحناء العميق للركبة أو تمارين الضغط أو الجري في مكانك أو المشي لأعلى ولأسفل مجموعة من السلالم.

6- الاسترخاء

كثير من الأشخاص وقعوا في فخ التدخين، كمحاولة منهم للتخلص من التوتر، لهذا عليك إيجاد بديل آخر ليخلصك من هذا الشعور، ويعتبر التأمل والاسترخاء واحداً من التمرينات المميزة للتخفيف عنك، مثل تمارين التنفس العميق، واسترخاء العضلات، واليوغا، والتخيل، والتدليك، أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

7- ذكّر نفسك بالمزايا دائماً

اكتب أو قل بصوت عالٍ أسباب رغبتك في الإقلاع عن التدخين واتركها دائماً صوب عينيك، لتذكرك في أوقات الحاجة الشديدة للتدخين، وربما تشمل القائمة أموراً مثل الشعور بتحسن، الحصول على صحة أفضل، إعفاء أحبائك من التدخين السلبي، توفير المال، وغيرها.