السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

22 معلومة عن لقاح سينوفارم الصيني الذي حصلت عليه مصر

22 معلومة عن لقاح سينوفارم الصيني الذي حصلت عليه مصر

لقاح سينوفارم الصيني

بعد وصول أول شحنة من لقاح سينوفارم الصيني، إلى أرض مطار القاهرة الدولي، الرحلة 925، حاملة أولى دفعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، أصبح هو الشغل الشاغل للمصريين، فما هو وكيف يعمل؟ وما مدى أمانه؟ كل ما تريد معرفته حول اللقاح الصيني ستتعرف عليه الآن.

نرصد لكم 22 معلومة عن لقاح سينوفارم الصيني:

1. مصر أول دولة إفريقية تحصل على هذا اللقاح.

2. مصر شاركت في الأبحاث الإكلينيكية على لقاح سينوفارم الصيني.

3. الإمارات المتحدة وافقت على تداول اللقاح في الدولة بشكل آمن بعد المشاركة في الأبحاث الإكلينيكية أيضاً.

4. تقدر فاعلية اللقاح بنحو 96% وفقاً لتصريحات وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد.

5. يمنح اللقاح للمواطن على جرعتين في العضل، يفصل كل جرعة عن الأخرى 21 يوماً.

6. الفئات الأولى التي ستحصل على اللقاح، ستكون الأطقم الطبية في مستشفيات العزل، ومستشفيات الحميات والصدرية، ومرضى الأورام والفشل الكلوي وأصحاب الأمراض المزمنة.

7. بعد حصول مصر على كل الشحنات، سيتم إتاحته للمواطنين بالمجان.

8. سوف يدشن موقع إلكتروني، يقوم المواطنون بالتسجيل من خلاله للحصول على التطعيم.

9. حصل لقاح سينوفارم الصيني على موافقة الطوارئ.

10. وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد، كانت من المتطوعين لإجراء التجارب السريرية على اللقاح.

11. حصل اللقاح الصيني على موافقة الطوارئ والموافقة النهائية في دولة الإمارات المتحدة.

12. هناك 6 دول أخرى حول العالم، حصلت على موافقة الطوارئ لاستخدام لقاح سينوفارم الصيني.

13. اللقاح الصيني له فرص أعلى في التوزيع، على عكس لقاحات فايزر ومودرنا، لأن طريقة تصنيع هذا اللقاح تعتمد على فيروس ميت ويسمح بالحفاظ عليه في درجات حرارية عادية في الثلاجات، ولا يتطلب درجات حرارة تحت الصفر للحفاظ عليه مثل باقي اللقاحات.

14. اللقاح لا يمنع الإصابة بفيروس كورونا، ولكنه يمنع المضاعفات الصحية الخطيرة والمهددة للحياة مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأطقم الطبية.

15. كفاءة اللقاح لم تحدد فاعليته على المدى الطويل مثل عام أو عدة أشهر، ولذلك لا يعرف المدة المستمرة للقاح في جسم الإنسان.

16. يعمل لقاح سينوفارم من خلال قتل الفيروس في المختبر وبالتالي فهو غير معدٍ، بل يجعل جسم الإنسان معتاداً على هذا الفيروس، وبالتالي أعراض الإصابة به تكون طبيعية مثل نزلات البرد.

17. شملت التجربة السريرية الأولى 320 بالغاً سليماً في شهر أبريل الماضي، تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عاماً، تم إعطاؤهم 4 أنواع مختلفة من الحقن - إما دواء وهمي أو جرعة منخفضة أو متوسطة أو عالية من اللقاح المرشح.

18. الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للقاح، هي الألم في موقع العدوى والحمى، والتي حدثت بين 6 إلى 25% من المرضى، اعتماداً على الجرعات المختلفة المستخدمة في التجارب، وجميعها كانت أعراضاً خفيفة للغاية.

19. يوليو بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة التجارب السريرية للقاح الذي طوره معهد بكين المنتجات البيولوجية، وهى وحدة تابعة لمجموعة الصين الوطنية التابعة لشركة سينوفارم.

20. في سبتمبر سمحت الصين وفقاً لتقرير موقع «CNBG» الرسمي للشركة، باستخدام اللقاح في حالات الطوارئ لمجموعات معينة في أول تصريح دولة للقاح في الصين.

21. أعلنت شركة سينوفارم الصينية في بيان سابق الشهر الماضي، أن لقاح الفيروس التاجي قد يكون جاهزاً بحلول نهاية العام، قبل توقع سابق أنه قد يصبح متاحاً في عام 2021.

22. أعلن أنه ليس مفضلاً منح الحوامل، والمرضعات، والأطفال أقل من 16 سنة، اللقاح الصيني، ولكن حتى الآن لم تظهر معلومة مؤكدة حول ذلك.