الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

فوائد لا تُحصى لخمسة أنواع من الأعشاب ننصحك بإضافتها لطعامك

فوائد لا تُحصى لخمسة أنواع من الأعشاب ننصحك بإضافتها لطعامك

هناك الكثير من أنواع الأعشاب الطبيعية لها فوائد لا تُحصى، ولطالما ينصح بها الأطباء لكي ندرجها ضمن وجباتنا اليومية، ولا يقتصر ذلك على إذا كنت تتبع حمية أم لا، كل ما في الأمر هو الاهتمام بالصحة بشكل عام، والاستفادة من المكونات الغذائية، وما تحتوي على مواد صحية كالمعادن والفيتامينات، التي تنشط الدورة الدموية، وتقوي المناعة، وتحمي الجسم من

أمراض عديدة.



وإليك مجموعة لبعض أنوع الأعشاب الصحية لإضافتها لوجباتك اليومية:



القرفة



تحتوي القرفة على مركب يسمى «سينامالديهيد»، وهو المسؤول عن الخصائص الطبية للقرفة، إذ تحتوي على مضادات أكسدة تساعد في مكافحة الالتهابات وقد ثبت أنها تخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، كما يمكن للقرفة أن تخفض نسبة السكر في الدم من خلال عدة آليات عن طريق إبطاء تكسير الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي وتحسين حساسية الأنسولين.

لهذا لا يمكن فقط تناول القرفة كمشروب صحي، بل يمكنك إضافتها للكثير من الأطعمة المختلفة، مثل الأرز، أو على الحلوى، للاستفادة قدر الإمكان من فوائدها.

المريمية



وهي معروفة باللغة الإنجليزية باسم Sage، وباللاتينية Salvere، والتي تعني «حفظ»، بسبب خصائصها المذهلة لتحسين وظيفة الدماغ والذاكرة، لهذا تعتبر دواء طبيعياً ساحراً لمرضى الزهايمر، إذ إن مرض الزهايمر يصاحبه انخفاض في مستوى مادة تُسمى الأسيتيل كولين، وهي ناقل كيميائي في الدماغ، وتمنع المريمية انهيار الأسيتيل كولين، وبالتالي تحافظ على نشاط الدماغ، والذاكرة.



معظم الناس يستخدمون المريمية في المطبخ كعشبة عطرة، ولكن يمكنك إضافتها مع التوابل الخاصة باللحوم، لإضفاء نكهة لا مثيل لها.

النعناع



للنعناع تاريخ طويل في الاستخدام بالطب الشعبي والعلاج بالروائح، إذ يخفف من آلام القولون العصبي وقد يقلل من الغثيان، إذ يعمل عن طريق إرخاء العضلات الملساء في القولون، ما يخفف الألم الذي يحدث أثناء حركات الأمعاء، كما أنه يساعد على تقليل انتفاخ البطن، وهو عرض شائع في الجهاز الهضمي.

كما أظهرت العديد من الدراسات أن زيت النعناع يمكن أن يحسن إدارة الألم في متلازمة القولون العصبي أيضاً.

يمكن إضافة النعناع للطعام، بتقطيعه مع السلطة الخضراء، أو لتزيين مقبلات الطعام المختلفة، أو مع بعض المعجنات والمخبوزات.

الكركم



يحتوي الكركم على الكركمين، وهي مادة ذات تأثيرات قوية مضادة للالتهابات، وهي أيضاً ما تمنحه لونه الأصفر المميز، كما يكافح الشيخوخة، والعديد من الأمراض، التي تتعلق بالتقدم بالعمر.

وتشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يحسن وظائف المخ، ويحارب مرض الزهايمر، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، ويخفف من التهاب المفاصل.



الكركم يمكن استخدامه لتتبيل اللحوم والأسماك المختلفة، كما يمكن وضعه على أنواع كثيرة من شوربة الخضروات لمنحها نكهة مميزة، ولوناً أصفر رائعاً.

الروزماري (إكليل الجبل)



الروزماري يمكن أن يساعد في منع الحساسية واحتقان الأنف، إذ يحتوي على حمض الروزماريني، والذي يساعد على تهدئة أعراض الحساسية المختلفة، كالتهاب الشعب الهوائية.

كما يساهم في القضاء على الخلايا السرطانية المتكونة حديثاً، ولا سيما فيما يتعلق بسرطان الثدي والجلد والقولون، كما يمكن أن يستخدم لتخفيف آلام المفاصل، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية.

بسبب رائحته العطرية الممتازة، يمكن استخدام الروزماري، عند طبخ أنواع مختلفة من الطعام، بالتحديد البروتينات من اللحوم والدجاج والأسماك، لنكهة غنية.