الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

معلومات عن سلالة كورونا الجديدة التي نعرفها حتى الآن

معلومات عن سلالة كورونا الجديدة التي نعرفها حتى الآن

معلومات عن سلالة كورونا الجديدة

حالة من الفزع والرعب انتابت العالم بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» في المملكة المتحدة، ووصفت بأنها الأشرس والأكثر عدوى عن غيرها من السلالات التي اكتشفت منذ انتشار الفيروس في يناير الماضي.

خلال الأيام الماضية، تم تداول الكثير من المعلومات عن السلالة الجديدة التي انتشرت في بريطانيا، ومنها الصحيح والآخر المغلوط، لذلك سوف ننقل لكم كافة المعلومات المتاحة عن سلالة كورونا الجديدة والمؤكدة من مصادر موثوقة حتى الآن.

متى اكُتشفت السلالة الجديدة من فيروس كورونا؟

اكتشف العلماء، السلالة الجديدة من فيروس كورونا لأول مرة في سبتمبر الماضي، على مريض في إنجلترا، وأبلغت هيئة الصحة العامة، الحكومة يوم الجمعة الماضي، عندما تم اكتشاف عملية إعداد نماذج الخطورة الكاملة للسلالة الجديدة.

ومن جانبه، قال كريس ويتي، أكبر مسؤول طبي في إنجلترا، وبوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، إن هيئة الصحة العامة اكتشفت السلالة الجديدة وتأكدت الآن أنها تنتشر بشكل أكبر من السلالة الأصلية للفيروس.

حتى الآن لم تظهر السلالة الجديدة للفيروس سوى في بريطانيا والدنمارك بإصابات محدودة، وإصابة واحدة في كل من هولندا وأستراليا، وذلك حسب تصريحات منظمة الصحة العالمية.

كيف حدثت الطفرة الجديدة لسلالة فيروس كورونا؟

رجح العلماء والأطباء الذين يعكفون على دراسة السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد، أن الطفرة ظهرت لدى مريض يعاني ضعفاً في جهاز المناعة، وكان غير قادر على التغلب على الفيروس، وأصبح جسم المريض أرضاً خصبة لتحور الفيروس.

ما مدى انتشار سلالة كورونا الجديدة؟ وهل هي أكثر عدوى؟

يعتقد الأطباء والعلماء، أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا، تنتقل أسرع بنسبة 70% عن السلالات الأخرى، وهذا يفسر مدى سرعة انتشار الفيروس، فالسلالة الجديدة دفعت الحكومة البريطانية إلى إعادة فرض قيود على المقيمين في لندن وجنوب شرق إنجلترا.

من جانبه، قال وزير الصحة مات هانكوك، للتلفزيون البريطاني، إن الفيروس «خارج عن السيطرة» في المملكة المتحدة، حيث تسبب بزيادة الإصابات ودخول المستشفيات، مضيفاً أنه «سيكون من الصعب للغاية إبقاء هذا الفيروس تحت السيطرة حتى يتم تعميم لقاح»، مشيراً إلى أن القيود قد تستمر «شهرين» على الأقل.

لماذا أصاب العالم بالهلع من السلالة الجديدة؟

على الرغم من فرحة العالم، بإصدار وتصريح استخدام لقاحات فيروس كورونا الصادرة عن أكثر من دولة، فإن سريعاً ما انتشر الهلع والفزع في العالم بسبب الحديث عن السلالة الجديدة للفيروس، وما تسبب في قفزة هائلة للحالات المصابة بالفيروس، وفقدان السيطرة على تجحيم أعداد المصابين في المستشفيات.

وقالت متحدثة باسم فرع منظمة الصحة العالمية في أوروبا، لوكالة الصحافة الفرنسية، إنه «في أنحاء أوروبا -حيث تنتقل العدوى بشدة وعلى نطاق واسع- يتعين على الدول مضاعفة قيودها وإجراءاتها الوقائية».

ففي الاتحاد الأوروبي، حذرت دول عدة من الرحلات الجوية لبريطانيا، وكانت هولندا أول دولة تعلن يوم الأحد عن حظر فوري على الرحلات الجوية لبريطانيا، مع توجيهات مماثلة على مدار اليوم من بلجيكا والنمسا وفرنسا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا وبلغاريا وسويسرا وجمهورية التشيك والسويد.

كما ستفرض أيرلندا حظراً لمدة 48 ساعة على الرحلات الجوية إلى بريطانيا، فيما ستقتصر حركة العبّارات على شحن البضائع.

وحظرت ألمانيا جميع الرحلات الجوية تقريباً من بريطانيا بدءاً من منتصف الليل، مع وضع استثناءات قليلة، بما في ذلك طائرات الشحن، كما أصدرت وزارة الداخلية الألمانية أوامر للشرطة بالبدء على الفور في فحص الركاب القادمين من بريطانيا.

ومن خارج أوروبا، أعلنت الحكومة الكندية أيضا أنها ستفرض حظراً لمدة 72 ساعة على الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا اعتباراً من اليوم الاثنين.

من جهتها، تراقب السلطات الأمريكية «بعناية شديدة» السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد التي تنتشر في المملكة المتحدة، لكنها لا تخطط لفرض حظر على السفر إلى هذا البلد في الوقت الحالي، بحسب ما أعلن أمس الأحد، مسؤولون رفيعون في قطاع الصحة.