الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

أسباب وأعراض حصوات المرارة وكيفية العلاج

أسباب وأعراض حصوات المرارة وكيفية العلاج

حصاوي المرارة

حصوات المرارة هي أجسام شبيهة بالحجارة، تتطور في المرارة أو القنوات الصفراوية، وهو نظام يشبه الأنابيب داخل الكبد، يمكن أن تراوح حصوات المرارة بشكل كبير في الحجم، من حبيبات الرمل الصغيرة إلى أشياء بحجم كرة الغولف.

ومن المعروف أن الحصوات الصغيرة غالباً ما تسبب مشكلة أكبر من الأخرى الكبيرة، هذه حصوات يمكن أن تترك المرارة وتعلق في أجزاء أخرى. وتميل الحصوات الكبيرة إلى البقاء بهدوء في المرارة. ومن المهم أن تعرف أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة لا يزعجهم أبداً وقد لا يعرفون أن الحصوات موجودة حتى، وفي هذه الحالات لا حاجة للعلاج.

تتكون حصوات المرارة من مواد صلبة في جسمك، وهناك نوعان:

الكولسترول: يتكون من مواد دهنية في الدم، هذه هي أكثر أنواع حصوات المرارة شيوعاً.

أحجار الصباغ (مصنوعة أساساً من البيليروبين): يتم تكوين هذه المادة عندما تتحلل خلايا الدم الحمراء في الكبد، يمكن أن يتسرب الكثير من البيليروبين إلى مجرى الدم، ويتسبب في تحول الجلد والعينين إلى اللون الأصفر المعروف باسم اليرقان.

تميل حصوات المرارة المكونة من الكوليسترول إلى أن تكون خضراء اللون، من الشائع أن تكون حصوات المرارة مصنوعة من الكوليسترول أكثر من الأنواع الأخرى من الحصوات.

أعراض حصوات المرارة

يمكن أن تختلف أعراض حصوات المرارة حسب حجم الحصوة، ولا تسبب معظم حصوات المرارة أي أعراض على الإطلاق، تُعرف حصوات المرارة هذه بالحصوات الصامتة ولا تتطلب علاجاً، وعندما تسبب حصوات المرارة أعراضاً، فقد تشمل:
  • ألم في أعلى منتصف البطن أو أعلى البطن بالاتجاه الأيمن.
  • ألم مصاحب في الكتف الأيمن.
  • ألم صدر.
  • غثيان وتقيؤ
  • تكرار نوبات مماثلة
  • اليرقان (لون أصفر على الجلد والعينين)
  • بياض العين
  • الحمى
  • التعرق الشديد
  • القشعريرة
  • عسر هضم
  • البول الداكن
  • براز غامق اللون
  • آلام في المعدة
  • إسهال
  • التجشؤ
الألم هو العرض الرئيسي الذي يعاني منه معظم الناس مع حصوات المرارة، وهذا الألم ثابت ويمكن أن يستمر من نحو 15 دقيقة إلى عدة ساعات، عادة ما تهدأ النوبات التي يمكن أن تكون شديدة بعد ساعة إلى 3 ساعات أو نحو ذلك.

الأشخاص الذين يعانون من هذه النوبات المؤلمة، في حين أنهم يشعرون بإحساس غير مريح، ليسوا في أي خطر طبي، ويمكن أن تسبب حصوات المرارة التهاب المرارة الحاد، وهي حالة أكثر خطورة عندما تكون المرارة ملتهبة بالفعل.

يحدث هذا إذا كانت الحصاة تسد القناة الكيسية، ما يزيد الضغط داخل المرارة، وقد تتطلب هذه الحالة مضادات حيوية ودخول المستشفى وحتى جراحة عاجلة، ويمكن أن تؤدي الحصوات التي تخرج من المرارة إلى القناة الصفراوية المشتركة إلى انسداد القناة بالكامل مع اليرقان والعدوى والتهاب البنكرياس، وقد تشعر بالألم في عدة أماكن، بما في ذلك:

  • الجزء العلوي من البطن على الجانب الأيمن.
  • بين عظام الكتف.
  • تحت الكتف الأيمن.
عندما يعاني الأشخاص ألماً في حصوات المرارة، يشار إليه أحياناً باسم نوبة في المرارة أو مغص صفراوي، وهناك حالتان خاصتان يمكن أن تحاكيا أعراض حصوات المرارة.

أولاً: تحتوي بعض المرارة على حمأة سميكة لم تتشكل إلى حصوات فعلية، يشعر أحياناً أن الحمأة تسبب أعراضاً مشابهة لألم الحصوة الفعلي.

ثانياً: هناك حالة غير شائعة تسمى التهاب المرارة اللاحسبي، عندما تلتهب المرارة، ولكن لا توجد حصوات، يتم علاج هذا بشكل عام عن طريق الاستئصال الجراحي للمرارة.

علاج حصوات المرارة

بشكل ضروري، هناك حاجة إلى علاج حصوات المرارة التي تسبب نوبات متكررة من آلام البطن (المعروفة باسم المغص الصفراوي).

لا تتطلب حصوات المرارة التي لا تسبب أي أعراض (ما يسمى بالحصوات الصامتة) أي علاج بشكل عام، ومع ذلك قد يستفيد من العلاج بعض الأشخاص الذين يعانون من حصوات صامتة والمعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات حصوة المرارة مثل المصابين بتليف الكبد.

ومن أشكال علاج حصوات المرارة ما يلي:

1.الجراحة

تعد جراحة استئصال المرارة العلاج الأكثر شيوعاً لحصوات المرارة المصحوبة بأعراض، ويمكن إجراء «استئصال المرارة» وهو المصطلح الذي يستخدمه الأطباء لإزالة المرارة، من خلال الجراحة المفتوحة أو جراحة «ثقب المفتاح» بالمنظار، نظراً لأن المرارة ليست عضواً أساسياً، فيمكن إزالتها مع القليل من الآثار الضارة.

استئصال المرارة المفتوحة هو الإجراء حيث تتم إزالة المرارة من خلال عمل شق واحد كبير في البطن، تُستخدم الجراحة المفتوحة عمومًا فقط مع الأشخاص غير المناسبين للجراحة بالمنظار.

استئصال المرارة بالمنظار: وهو نوع من جراحة «ثقب المفتاح»، يتضمن عدة شقوق صغيرة يتم إجراؤها في جدار البطن يتم من خلالها إدخال أدوات دقيقة للغاية وكاميرا فيديو صغيرة مختصة، ثم يتم استئصال المرارة تحت المراقبة بالفيديو وإخراجها من الجسم من خلال أحد الشقوق.

تتضمن الجراحة بالمنظار ألماً أقل بعد الجراحة وتندباً أقل، وتتيح وقتاً أسرع للشفاء مقارنة بالجراحة المفتوحة، يستغرق الاستشفاء بشكل عام من يوم إلى يومين، بدلاً من 5-8 أيام المرتبطة باستئصال المرارة المفتوح، وقد يضطر الجراحون أحياناً إلى التخلي عن طريقة المنظار والتحول إلى الجراحة المفتوحة إذا واجهوا صعوبات أثناء الإجراء.

2.علاج الذوبان الفموي بالأدوية

تتوفر أشكال مختلفة من العلاج غير الجراحي، أحدها هو استخدام الأدوية عن طريق الفم لإذابة حصوات المرارة، ومع ذلك فإن هذا العلاج فعَّال فقط في علاج حصوات المرارة الصغيرة غير المتكلسة، ويجب أن تكون حصوات مرارية من الكوليسترول، يتم استخدامه فقط في حالات نادرة مثل الأشخاص الذين لا تعد الجراحة خياراً لهم.

مع علاج الذوبان عن طريق الفم، يتم تناول الدواء عن طريق الفم لتقليل كمية الكوليسترول في الصفراء ولإذابة الحصوات المحتوية على الكوليسترول تدريجياً، لا يقدم هذا النوع من العلاج حلاً فعالاً، حيث تتم إذابة أقل من 50% من الحصوات، و50% منها تتكرر بعد توقف الدواء.

3.تفتيت الحصى بموجة الصدمة خارج الجسم (ESWL)

يعد تفتيت الحصوات بالموجات الصدمية خارج الجسم (ESWL) شكلاً آخر من أشكال التدخل غير الجراحي، إنه ينطوي على توليد موجات صدمة خارج الجسم، وتستخدم الموجات فوق الصوتية لتحديد حصوات المرارة، ويتم توجيه موجات الصدمة إليهم حتى تتحطم.

يستخدم هذا العلاج بشكل عام فقط مع حصوات المرارة الصغيرة المفردة، لأنه غير فعَّال مع الحصوات المتعددة أو الكبيرة.

4.إزالة حصوات القناة الصفراوية

يمكن أن تسبب الحصوات الموجودة في القناة الصفراوية مشاكل خطيرة وتحتاج إلى إزالتها إما جراحياً أو عن طريق منظار داخلي، وإذا اشتبه طبيبك في احتمال وجود حصوة في القناة الصفراوية ولا يمكن اكتشافها باستخدام الموجات فوق الصوتية، فقد يطلبون إجراء تحقيق يسمى تصوير القناة الصفراوية الوراثي بالمنظار.

يكون المنظار إلى القناة الصفراوية من خلال أنبوب مرن صغير، يتم إدخاله في الفم وتوجيهه بعناية عبر المريء والمعدة، وصولاً إلى الاثنى عشر (حيث يمكن رؤية فتحة القناة الصفراوية)، ثم تُحقن صبغة من خلال الأنبوب وفي القناة الصفراوية ويتم التقاط صور الأشعة السينية لإثبات أي انسداد قد يكون موجوداً.

أسباب حصوات المرارة

إن 80% من حصوات المرارة مصنوعة من الكوليسترول، 20% الأخرى من حصوات المرارة مصنوعة من أملاح الكالسيوم والبيليروبين.

لا يُعرف بالضبط سبب تكون حصوات المرارة، على الرغم من وجود بعض النظريات، ولكن بشكل عام تكون الأسباب كما يلي:

1.زيادة نسبة الكوليسترول في العصارة الصفراوية

يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الكوليسترول في الصفراء إلى تكوين حصوات صفراء من الكوليسترول، قد تتطور هذه الحصوات الصلبة إذا كان الكبد يفرز «كوليسترول» أكثر مما يمكن أن تذوبه العصارة الصفراوية.

2.زيادة البيليروبين في العصارة الصفراوية

البيليروبين مادة كيميائية تُنتج عندما يدمر الكبد خلايا الدم الحمراء القديمة، تتسبب بعض الحالات مثل تلف الكبد واضطرابات معينة في الدم، في أن ينتج الكبد المزيد من البيليروبين أكثر مما ينبغي.

تتكون حصوات المرارة الصبغية عندما لا تتمكن المرارة من تكسير البيليروبين الزائد، غالباً ما تكون هذه الحصوات الصلبة بنية داكنة أو سوداء.

3.تتركز الصفراء بسبب امتلاء المرارة

تحتاج المرارة إلى إفراغ العصارة الصفراوية لتكون صحية وتعمل بشكل صحيح، وإذا فشلت في إفراغ محتواها من الصفراء، تصبح الصفراء مركزة بشكل مفرط، ما يؤدي إلى تكون الحصوات.

مضاعفات حصوات المرارة

لا يعاني معظم المصابين بحصى المرارة مضاعفات خطيرة، ومع ذلك يمكن أن تسبب حصوات المرارة أحياناً مضاعفات مثل:

التهاب المرارة

عادة ما يكون التهاب المرارة (التهاب المرارة) نتيجة تواجد حصوة في عنق المرارة أو القناة الكيسية (إحدى القنوات الصفراوية). يمكن أن يحدث بسبب تناول وجبة كبيرة أو وجبة مع الأطعمة الدهنية.

تشمل الأعراض:

  • ألم حاد ومفاجئ في الجزء العلوي من البطن يستمر لأكثر من 12 ساعة
  • آلام عند لمس البطن
  • غثيان وتقيؤ
  • حمى
يتميز التهاب المرارة الحاد عن المغص الصفراوي، وهو الألم الذي يحدث عندما تسد حصوات المرارة القناة الصفراوية مؤقتاً، ولكن لا يوجد التهاب في المرارة.

تميل آلام المغص الصفراوي إلى أن تكون أقل حدة، ولا توجد حمى، ويكون البطن أقل إيلاماً بشكل رائع.

يتكون علاج التهاب المرارة الحاد من:

  • مسكنات الآلام وعادة ما تعطى عن طريق الحقن
  • سوائل والتي تعطى عادةً عن طريق التنقيط في الوريد
  • من المعتاد إزالة المرارة لتجنب المزيد من الألم والمضاعفات

التهاب القناة الصفراوية

قد يحدث التهاب الأقنية الصفراوية في حالة انسداد القنوات الصفراوية، وبالتالي إصابتها ببكتيريا من الأمعاء الدقيقة، هذه حالة خطيرة تتطلب علاجاً عاجلاً.

تشمل أعراض التهاب الأقنية الصفراوية الحاد ما يلي:

  • حمى
  • وجع بطن
  • اليرقان
يُعالج التهاب الأقنية الصفراوية الحاد بـ:
  • إجراء يُعرف باسم تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار (ERCP) لإلغاء قفل القنوات الصفراوية عن طريق إزالة حصوات المرارة.
  • يجب أيضاً إزالة حصوات المرارة التي تسد القنوات الصفراوية وتسبب اليرقان بدون التهاب.

التهاب البنكرياس الصفراوي الحاد

يُعد التهاب البنكرياس اضطراباً خطيراً محتملاً يحدث أحياناً لدى الأشخاص المصابين بحصى في المرارة، وهو أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين يعانون من العديد من الحصى الصغيرة، ويحدث عندما تسد حصوات المرارة القناة المؤدية من البنكرياس.

تشمل أعراض التهاب البنكرياس:

  • آلام شديدة في الجزء العلوي من البطن قد تشعر وكأنها تنتقل إلى ظهرك
  • تقيؤ غثيان
  • حمى
يتطلب التهاب البنكرياس الحاد دخول المستشفى بشكل عاجل، بالإضافة إلى الرعاية الداعمة، يتم علاج التهاب البنكرياس الناجم عن حصوات المرارة عن طريق إزالة حصوات المرارة إما عن طريق:

جراحة لإزالة المرارة وحصى المرارة.

  • إجراء يُعرف باسم تصوير البنكرياس والأوعية الصفراوية بالمنظار (ERCP) واستئصال العضلة العاصرة، يتضمن تصوير القنوات الصفراوية تصور الانسدادات في القنوات الصفراوية وإزالة حصوات المرارة التي تسبب الانسداد.

انسداد الأمعاء

انسداد الأمعاء هو حالة تسد فيها حصوات المرارة الأمعاء الدقيقة أو الغليظة، يمكن أن يحدث الانسداد عندما تلتصق المرارة الملتهبة بالأمعاء، وتؤدي حصوات المرارة إلى تآكل طريقها عبر جدار المرارة إلى الأمعاء، حيث تسبب انسداداً.

تشمل أعراض انسداد الأمعاء:

  • وجع بطن
  • انتفاخ في البطن
  • تقيؤ وغثيان
  • إمساك
وعلاج ذلك هو إجراء جراحة عاجلة لإزالة حصوة المرارة وتخفيف انسداد الأمعاء.

سرطان المرارة

يمكن أن تؤدي الإصابة بحصوات المرارة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المرارة، ولكن هذا النوع من السرطان نادر الحدوث، فمعظم الأشخاص المصابين بحصوات المرارة لا يصابون أبداً بسرطان المرارة.

يوصى عادةً بالاستئصال الجراحي للمرارة للأشخاص الذين عانوا مضاعفات ناتجة عن حصوات المرارة.