الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

الأفوكادو فاكهة لا يمكن الاستغناء عنه.. تعرَّف على فوائده الصحية

الأفوكادو فاكهة لا يمكن الاستغناء عنه.. تعرَّف على فوائده الصحية

الأفوكادو من الفواكه المحببة للأشخاص الذين يتبعون أسلوب حياة صحياً، وكذلك النباتيون، لأنه معروف بفوائده المختلفة للجسم ككل، وكذلك يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الإنسان لصحة أفضل، كما أنه يتميز بطعم لذيذ وغني، خاصة عند إضافته للسلطات، أو مع كوكتيلات العصائر المختلفة.

فوائد صحية عديدة للأفوكادو لصحة الجسم ككل



الحفاظ على صحة القلب





يحتوي الأفوكادو على حمض الفوليك، الذي يساعد على تنظيم مستويات الحمض الأميني، إذ يرتبط ارتفاع مستوى الحمض الأميني بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يحتوي الأفوكادو أيضاً على فيتامينات مهمة لصحة القلب مثل فيتامين B6 وعلى فيتامين E، بالإضافة إلى الجلوتاثيون، والدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب أيضاً.



خفض مستويات الكوليسترول في الدم





يعمل الأفوكادو على خفض نسبة مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، لاحتوائه على مركب يسمى بيتا سيتوستيرول، والذي له تأثير فعّال في خفض الكوليسترول، وذلك وفقاً لدراسة نشرتها مجلة Archives of Medical Research، أجريت على المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، تم إدراج الأفوكادو في نظامهم الغذائي لمدة 7 أيام، وجدوا انخفاضاً أكثر من 17% لنسبة الكوليسترول في الدم.



الحفاظ على صحة الأمعاء





الأفوكادو غني بالألياف الغذائية والدهون الأحادية غير المشبعة، ولهذا فهو يساعد على تحسين صحة الأمعاء في الجهاز الهضمي أو القناة الهضمية، وذلك بحسب دراسة جديدة من جامعة إلينوي، أوضحت أن تناول الأفوكادو كجزء من نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في تحسين صحة الأمعاء.

ووجد فريق البحث أثناء الدراسة، أن الأشخاص الذين يدرجون الأفوكادو في وجباتهم اليومية، تحديداً وجبة الإفطار، لديهم وفرة أكبر من ميكروبات الأمعاء التي تكسر الألياف وتنتج مستقبلات تدعم صحة الأمعاء، ولديهم أيضاً تنوع ميكروبي أكبر مقارنة بالأشخاص الذين لم يتلقوا وجبات الأفوكادو في الدراسة.



نظام غذائي صحي لخفض الوزن



رغم أن الأفوكادو يعتبر فاكهة عالية السعرات الحرارية، إذ تحتوي كل 100 غرام من ثمرة الأفوكادو على 160 سعراً حرارياً، فإن احتواءه على الدهون غير المشبعة والدهون المفيدة، يجعله غذاءً صحياً متكاملاً يتم إدراجه في الحميات الغذائية، خاصة عند تناوله بكميات محددة، للحصول على إحساس بالشبع لفترة طويلة.



فوائد مذهلة للبشرة والشعر





لطالما سمعنا عن ماسكات الأفوكادو للبشرة والشعر، ولهذا يتم إدراجه ضمن مستحضرات التجميل المختلفة للعناية بالجسم، تحديداً البشرة الجافة، إذ تساعد الأحماض الدهنية الموجودة به على ترطيب البشرة والشعر.



كما يحتوي الأفوكادو على مضادات أكسدة قوية مثل البيتا كاروتين، وفيتامين E، والتي يعد لها دور كبير في مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وحماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية.



كما يحتوي على نسب جيدة من فيتامين C تعمل أيضاً كمضاد أكسدة لها دور مهم لحماية الخلايا، وجزء أساسي في عملية بناء الكولاجين وتكوينه في الجسم، كل هذا يجعل للأفوكادو دوراً كبيراً في الحفاظ على البشرة وتحسينها.