الاحد - 12 مايو 2024
الاحد - 12 مايو 2024

5 أمور تفعلها في الصباح تُفسد يومك

5 أمور تفعلها في الصباح تُفسد يومك

كل الأمور التي نفعلها فور استيقاظنا من النوم تلعب دوراً كبيراً في تحديد ما سيكون عليه اليوم، خاصة تلك العادات الخاطئة التي يقوم بها الكثيرون بسبب ضيق الوقت، والضغوطات اليومية التي نتعرض لها منذ الصباح، والتي بدورها تؤثر بطريقة سلبية على صحة الدماغ والقلب، والحالة النفسية أيضاً.



ولهذا سوف نسلط الضوء أكثر على الأمور أو العادات الخاطئة التي يمارسها البعض في الصباح، وتؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم النفسية والجسدية، وبالتالي تُفسد يومك، لتتجنبها.



الحصول على غفوة





هل أنت من هؤلاء الأشخاص الذين يقومون بضبط منبه الاستيقاظ الخاص بهم على أكثر من توقيت، اعتقاداً منهم أن الحصول على غفوة سيكون أمراً رائعاً ومفيداً.



على العكس، تلك الغفوة التي عادة ما تراوح ما بين 10-15 دقيقة غير مجدية على الإطلاق، وتُرهق خلايا المخ والعقل، وتشعرك بالتعب دون أن تدري.



لهذا حاول أن تستيقظ مرة واحدة، فور أن يدق المنبه الخاص بك، ولا ترهق نفسك بدقائق إضافية لن تفيدك بشيء، بإمكانك الجلوس على السرير، حتى يستفيق الجسد، ومن ثم النهوض لتبدأ يومك.



الاستيقاظ من النوم بسرعة جداً أو المكوث بالسرير لوقت طويل





كلتا الحالتين يتم اعتبارهما من العادات الخاطئة، فإذا كنت تستيقظ على الفور بمجرد استيقاظك من النوم، فمن الممكن أن تأذي جسدك، فبعد السبات العميق لساعات طويلة، يحتاج الجسم بعض الوقت، فقط دقائق معدودة حتى يستيقظ من النوم.



وإذا كنت تمكث لفترات طويلة في السرير بعد الاستيقاظ من النوم تستمر لنصف ساعة مثلاً، سوف يجعل ذلك النهوض صعباً للغاية، وسيزيد من شعور الكسل والخمول.



تصفح الإيميل والسوشيال ميديا





أصبحت تلك واحدة من أشهر العادات التي يقوم بها الأشخاص فور استيقاظهم من النوم، ولكن الأمر يؤثر بطريقة سلبية للغاية على صحة الجسم، على سبيل المثال تأثير ذلك على العين، إذ تكون عضلات العين ضعيفة عند الاستيقاظ من النوم، وتعرضها لضوء الموبايل يرهقها للغاية، والأمر نفسه

ينعكس على خلايا المخ.



كما أن تصفح الموبايل وأنت في سريرك سوف يضيع الكثير من الوقت في الصباح الباكر، وربما يكون أحد الأسباب وراء تأخرك عن العمل.



تناول الكثير من السكريات والكربوهيدرات





الإفطار غير الصحي، يجعلك تشعر بأنك لست على ما يرام خلال اليوم، تحديداً عند تناول كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات، والتي تؤدي إلى الشعور بالخمول والكسل، بالإضافة إلى الشعور بالجوع والحاجة لتناول المزيد من الطعام، بينما الإفطار الصحي يجعلك تشعر بحالة رائعة من النشاط، خاصة إن كان يحتوي على خضراوات بكمية جيدة.



بدء اليوم بطريقة عشوائية





هذا سيجعلك تشعر بأنك تائه، وسيفتح مجالاً لتضييع الوقت، لهذا حاول أن تكون محدداً بالأمور التي ترغب في القيام بها على مدار اليوم، وتحديداً في فترة الصباح، دون أن ترهق نفسك بالكثير من المتطلبات حتى لا تشعر بالضغط، وفي النهاية لا تنفذ شيئاً.

ومن الممكن أن تضع جدولاً بسيطاً، لما ترغب في القيام به فور استيقاظك، ليكون ذلك دافعاً لبداية سعيدة لليوم، ومن المهم أن يكون هذا الجدول، جزءاً من خطتك لتحديد أهدافك على المدى البعيد أو القصير.