الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

قائمة رائعة لشوربات صحية ولذيذة في موسم الشتاء

الشوربة من الأطباق الأساسية على المائدة، وفي موسم الشتاء لا يمكن الاستغناء عنها، مع لمستها الدافئة التي تضيفها بموسم الطقس البارد، والأهم من ذلك، أنها تحتوي على عناصر صحية ومفيدة تمدنا بالطاقة والفيتامينات والمعادن.



وقد أعددنا لك اليوم مجموعة لقائمة شوربات صحية ولذيذة، لتزيين مائدة الطعام بأنواع مختلفة من وصفات الشوربات اللذيذة، بعناصر متنوعة بين اللحوم والخضراوات، والأسماك.



شوربة الخضراوات التقليدية





المكونات

1 حبة بطاطس كبيرة

1 حبة جزر كبيرة

3 حبات كوسة

نصف كوب بسلة

1 حبة كبيرة بصل

2 كوب مرق دجاج

بهارات وتوابل

طريقة التحضير

يتم تقطيع مكونات الخضار المختلفة، ثم تشويح البصل مع ملعقة من الزيت، ثم إضافة المكونات الأخرى، ثم مرق الدجاج.

وللأشخاص النباتيين، تناسهم تلك الشوربة كثيراً، ولكن سيتم استبدال مرق الدجاج، بالماء مع التوابل والبهارات المختلفة لإضفاء نكهة قوية، ويمكن إضافة أي نوع مفضل من الخضار للمكونات.

تعمل شوربة الخضار على تعزيز صحة القلب، إذ تحتوي على فيتامينات ومعادن صحية للخضراوات، ومناسبة عند الإصابة بالبرد، لأنها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، كما تعمل على تقوية المناعة بشكل عام.

شوربة العدس





المكونات

كوب عدس أصفر

2 حبة كبيرة جزر

حبة كبيرة بطاطس

3 حبات كوسة

حبة كبيرة بصل

حزمة كرفس

حزمة بقدونس

4 فصوص ثوم كبيرة

2 حبة طماطم متوسطة الحجم



الطريقة

يتم تحضيرها عن طريق تقطيع الخضراوات، ثم وضعها في وعاء كبير مع ماء مغلي بحيث يغطي الماء كل الخضراوات بالكامل وإضافة كوب العدس، وتُترك على النار حتى تمام النضج، ومن ثَمَّ يضرب الخليط بالخلاط الكهربائي، وإعادته على النار مرة أخرى، مع إضافة الشعيرية المقلية في الزبدة والثوم

المحمص، وللمسة غنية من الممكن إضافة ربع كوب من الكريم للخليط، وتقدم مع الخبز الحمص بالزبدة والثوم، وشرائح الليمون.



فوائد شوربة العدس

تعتبر شوربة العدس من الأكلات المغذية، إذ تحتوي على كميات كبيرة من الحديد والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، لهذا هي مثالية في فصل الشتاء لأنها تمد الجسم بالطاقة، وتمنحه إحساساً رائعاً بالنشاط.



شوربة الطماطم





المكونات

5 حبات من الطماطم (مضروبة في الخلاط)

بصلة متوسطة الحجم

فص ثوم

ملعقة كبيرة من معجون الطماطم

فلفل أخضر حسب الرغبة

ربع كوب كريمة

حبة جزر مقطعة إلى قطع صغيرة

عود من الكرفس تم تقطيعه بحجم صغير

بهارات حسب الرغبة (ملح - فلفل- قرنفل)



الطريقة



يتم وضع الكرفس والبصل والجزر والفلفل في وعاء مع ملعقتين من الزيت للتشويح، ثم إضافة عصير الطماطم، ومعجون الطماطم، وضع الملح والفلفل الأسود وأعواد القرنفل، وترك المزيج حتى يغلي لمدة 10- 15 دقيقة.

رفع الوعاء من على النار حتى يبرد، ليتم ضربه بعد ذلك في الخلاط وتصفيته، ثم يتم وضع الدقيق مع الزبدة حتى يصبح لونه ذهبياً في وعاء آخر، ومن ثَمَّ إضافة الشوربة إليه، مع التقليب بالمضرب اليدوي بشكل سريع لمنع تكوّن أي تكتلات بالشوربة، ثم إضافة الكريمة وتركها لعدة دقائق فقط على النار، حتى تصبح جاهزة للتقديم.



فوائد شوربة الطماطم



تعتبر مصدراً جيداً للألياف، وغنية بفيتامين سي الموجود في الطماطم، لهذا يمكنها مقاومة أعراض البرد والإنفلونزا، كما تعتبر منخفضة السعرات الحرارية في حال لم تتم إضافة الكريمة إليها، لتساعدك على فقدان الوزن، مع الشعور بالشبع لفترة طويلة.



شوربة السي فوود





المكونات

ربع كيلو سلمون فيليه مقطع مكعبات كبيرة

ربع كيلو كاليماري

3 قطع كابوريا مقطعة

ربع كيلو بلح البحر

ربع كيلو جمبري متوسط وصغير الحجم مُقشر

ربع كيلو سمك فيليه مقطع مكعبات كبيرة

بصلة صغيرة مفرومة ناعم

2- 3 فص ثوم كبير

2 كوب ماء

كريمة طبخ

2 مكعب زبدة

بهارات وتوابل (ملح - فلفل - كمون)



الطريقة



يتم تشويح البصل مع الزبدة لعدة ثوانٍ، ومن ثَمَّ إضافة أسماك البحر المختلفة مع التقليب لعدة دقائق، ثم إضافة الماء المغلي، والبهارات، ويترك الخليط حتى يغلي.

تتم إضافة الكريمة للخليط بعد اكتمال النضح للأسماك، مع التقليب المستمر حتى يتم الذوبان، وتقدم ساخنة، مع الليمون، والأرز بالجمبري.



شوربة الدجاج بالشعيرية



المكونات



نصف كيلو دجاج مقطع حجم متوسط

4 حبات هيل

حزمة بقدونس

عيدان شبت أخضر

عود بصل أخضر

بصلة صغيرة مفرومة ناعم

جزر مقطع شرائح

بهارات (ملح - فلفل)

ورق الغار

كأس شعيرية



الطريقة



نضع الدجاج للتشويح في الزيت مع البصل، ونضيف له باقي الخضراوات والهيل وورق الغار، ثم نضيف كمية من الماء المغلي إلى الوعاء، بحيث يغطي الماء الدجاج بالكامل، ثم نتركه على النار.

وفي وعاء آخر، يتم قلي الشعيرية في الزيت، حتى يصبح لونها بنياً فاتحاً، ثم إضافتها للخليط بعد اكتمال النضج، والتقليب، ثم تقدم ساخنة مع الأرز بالبهارات أو الأرز الأبيض حسب الرغبة.



فوائد شوربة الدجاج



تعتبر مصدراً جيداً للبروتين والكربوهيدرات، ومن الممكن أن تصبح وجبة بحد ذاتها، دون تناول أطباق جانبية معها، ويفضل تناولها مع الليمون لأنه يساعد على امتصاص البروتين والفيتامينات في الجسم بصورة أفضل.



شوربة اللحم بالشوفان



نصف كيلو لحم مقطع إلى حبات متوسطة أو صغيرة

ربع كوب شوفان

بصلة متوسطة الحجم مقطعة مكعبات صغيرة

3 ملعقة معجون طماطم

حبة كبيرة فلفل أخضر

بهارات مشكلة حسب الرغبة



الطريقة



يتم تشويح اللحم مع البصل، حتى يأخذ لوناً بنياً داكناً، ومن ثَمَّ إضافة الفلفل الأخضر ومعجون الطماطم والبهارات، مع ماء مغلي يغطي اللحم بالكامل، ويترك على النار لحين اكتمال السواء.

وفي وعاء آخر يتم وضع ربع كوب من الشوفان، مع كأس ماء كبير مغلي، ويقلب على النار، ومن ثَمَّ يضاف إلى شوربة اللحم بعد اكتمال النضج، ويقلب جيداً، وتقدم ساخنة.



فوائد شوربة اللحم بالشوفان



تعتبر مصدراً غنياً بالبروتين وفيتامين B12، ومصدراً غنياً بالألياف والدهون الصحية، كما تحتوي على مضادات أكسدة، كلها أمور تعمل على تقوية مناعة الجسم، وإمداده بالطاقة.