السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

إذا كنتِ تشعرين بالاكتئاب وعدم الرغبة في أداء مهامك اليومية، فهناك احتمالية بإصابتك بنقص فيتامين دال الشديد عند النساء، هذا التحذير قد سمعناه كثيراً خلال الفترة الماضية من الأطباء والاستشاريين المتخصصين، مطالبين السيدات بضرورة إجراء تحليل فيتامين دال في الجسم، حتى تتمكن من حل المشاكل الصحية التي تعاني منها.

اقرأ أيضاً:

كيف تكتشف نقص فيتامين د في جسمك؟ علامات وأعراض

وهذا بدوره، ألقى الضوء على ضرورة وجود نسبة كافية من فيتامين دال في جسم المرأة، لكن إذا لم تكن لديك هذه النسبة، فكيف تعرفين أنك مصابة بنقص فيتامين دال، نحن معك اليوم لنخبرك بأعراض نقص الفيتامين وكيف تعالجين هذا الأمر، تابعي معنا.

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى عواقب صحية سلبية، لكن لا داعي للذعر فمن السهل الحصول على ما يكفي من فيتامين د، من خلال بعض الأطعمة أو البقاء في أشعة الشمس لمدة 15 دقيقة فقط يمكن أن تساعدك على زيادة مستوياته.

لكن من البداية كيف تعرفين أنك تعانين من نقص فيتامين دال؟

1.زيادة الوزن

في الغالب تعاني السيدات اللاتي يعانون نقص فيتامين دال في الجسم، من زيادة في الوزن عن المعدل الطبيعي.

وجدت دراسة نشرت في عام 2000 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن السمنة تحد من قدرة الجسم على استخدام فيتامين د من كل من أشعة الشمس والمصادر الغذائية، لأن الخلايا الدهنية تحتفظ بالفيتامينات ولا تفرزها بكفاءة.

2. داء السكري

في حالة الإصابة بالسمنة المفرطة، نتيجة نقص فيتامين د في الجسم، تزيد احتمالات الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، خاصة لدى السيدات، حيث أشارت دارسة إسبانية نُشرت في عام 2015 في مجلة Clinical Endocrinology & Metabolism إلى أن نقص فيتامين د والسمنة «يتفاعلان بشكل متآزر» لزيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري واضطرابات التمثيل الغذائي الأخرى.

3.ضعف المناعة

إذا كنتِ تشعري دائماً بالإرهاق، مع نزلات البرد والإنفلونزا، فقد تحتاجين إلى التفكير في زيادة تناول فيتامين د، الفيتامين ضروري لامتلاك جهاز مناعة قوي بسبب دوره في التفاعل مع الخلايا المقاومة للعدوى.

وجدت الأبحاث في المجلة الطبية البريطانية صلة بين نقص فيتامين د والتهابات الجهاز التنفسي، لذلك فهناك احتمالية كبيرة لإصابتك بنقص في فيتامين د الذي بدوره يؤدي إلى الإرهاق والتعب، فلا تلومي نظام حياتك أو عملك.



4. الشعور بالتعب طوال الوقت

يؤدي نقص فيتامين د في الجسم، إلى انخفاض شديد في مستويات الطاقة، بالتالي تشعرين بتعب وإرهاق عام في الجسم، منذ بداية يومك، وقد لا ترغبين في النهوض من السرير في الساعات الأولى من اليوم، على عكس الأشخاص الأصحاء الذين يستيقظون بنشاط.

5. آلام العظام

قد تكون آلام العظام علامة على نقص مستويات فيتامين د في الدم الذي يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي فإن نقص الفيتامين قد يسبب عدم الراحة في الحركات اليومية.

6. الذئبة

غالباً ما يرتبط مرض الذئبة، وهو مرض التهابي مزمن يهاجم فيه الجهاز المناعي للجسم أعضاءه وأنسجته، بنقص فيتامين د، لأن مرضى الذئبة غالباً ما يُنصح بالبقاء بعيداً عن الشمس وهي مصدر 90% من فيتامين د لدينا، ويمكن وصفه بالكورتيكوستيرويدات، والتي ترتبط أيضاً بمستويات منخفضة من الفيتامين.

7.ولادة قبل الوقت المتوقع

في دراسة أجريت على أكثر من 2000 من الأمهات الحوامل، كانت النساء اللاتي لديهن مستويات أعلى من فيتامين د 25 هيدروكسي (وهو مؤشر على مخزون فيتامين د في أجسامنا، يمكن قياسه من خلال فحص الدم) أقل عرضة للولادة قبل 37 أسبوعاً.

8. تصلب متعدد

في دراسات دولية، وجدت أن مرض التصلب العصبي المتعدد، له علاقة بنقص فيتامين د في الدم، حيث أشار فحص لبيانات 465 شخصاً يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد في مراحله المبكرة، وهو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي غالباً ما يؤدي إلى إعاقة، أفادوا بأن المستويات الأعلى من فيتامين د، تنبأت بمعدل أبطأ لتطور المرض.

9. الدورة الشهرية

إذا كنتِ تعانين من آلام شديدة قبل وأثناء فترة الدورة الشهيرة، فأنت تعانين من نقص حاد في فيتامين دال في الدم، فوفقاً لدراسة صحة الممرضات، فإن النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 27 و44 عاماً ويتناولن كميات كبيرة من فيتامين (د) كان لديهن أقل خطر للإصابة بأعراض الدورة الشهرية.

10. مرض التهاب الأمعاء

يعد نقص الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك نقص فيتامين دال، أمراً شائعاً للغاية للأشخاص الذين يعانون مشاكل صحية في الجهاز الهضمي والتي تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.

11. تساقط الشعر

من المشاكل التي تعاني منها النساء اللاتي لديهن نقص في فيتامين د، هي تساقط الشعر بصورة هائلة، حيث وجد باحثون أتراك أن المرضى الذين يعانون داء الثعلبة، وهو مرض مناعي ذاتي يهاجم البصيلات ويمكن أن يتسبب في تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم، لديهم مستويات أقل بكثير من فيتامين د مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون هذه الحالة، وكلما انخفضت مستويات د لديهم، زاد مرضهم الشديد.

12. مرض الزهايمر والخرف

يرتبط نقص فيتامين د، بشكل مباشر مع التشوهات في بنية الدماغ والتدهور المعرفي والخرف، وخاصة عند النساء في سن الشيخوخة.



13. سلس البول عند النساء

نظراً لأن فيتامين د ضروري لقوة العضلات، يمكن أن يساهم النقص في ضعف قاع الحوض، أي العضلات التي تدعم المثانة، والمهبل، والرحم، والمستقيم، وبالطبع يؤدي ذلك إلى سلس البول عند النساء.

لذلك بالنسبة للنساء اللاتي يعانين ضعف التحكم في المثانة، فإن الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين (د) يمكن أن يكون مهماً مثل أداء تمارين قاع الحوض.

14. الاكتئاب

واحد من أشهر علامات وأعراض نقص فيتامين (د) الشديد عند النساء، هو إصابتهن بالاكتئاب وأعراضه الخطيرة والمتطورة سريعاً، لذلك ينصح دائماً النساء بتناول فيتامينات د التي تساعد على علاج أعراض الاكتئاب وتمنع اضطرابات الحالة المزاجية المختلفة.

15. هشاشة العظام

تعتمد أجسامنا على فيتامين د للمساعدة في امتصاص الكالسيوم ونمو العظام التي تظل كثيفة وقوية طوال حياتنا، لكن أكثر من 50% من النساء اللاتي تم علاجهن من فقدان العظام لديهن مستويات غير كافية من فيتامين د، وفقاً لذلك توصي المؤسسة الوطنية لهشاشة العظام بتناول 400 إلى 800 وحدة دولية من فيتامين د يومياً للبالغين الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، و800 إلى 1000 وحدة دولية لمن تزيد أعمارهم على 50 عاماً.

علاج نقص فيتامين د عند النساء



من حسن الحظ، أن علاج نقص فيتامين د عند النساء متاح وبأقل الإمكانيات، حيث ترتفع نسبة الفيتامين في الدم بعد إجراء بعض الخطوات التي تحسن من النسبة ومنها الاعتماد على هذه المصادر:

  • التعرض لأشعة الشمس: تعتبر أشعة الشمس من أهم مصدر من مصادر فيتامين «د»، حيث تقوم الأشعة فوق البنفسجية القادمة من أشعة الشمس بتحويل المادة الدهنية التي تحت الجلد إلى فيتامين «د»، وذلك عن طريق سلسلة من التفاعلات الكيميائية.
  • أطعمة دهنية: تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين «د» بشكل طبيعي: مثل الأسماك الدهنية بما فيها سمك السلمون، والتونا، وزيت كبدة الحوت، وصفار البيض.
  • أطعمة تدعم فيتامين د في الدم: خصوصاً الحليب ومنتجاته، وبعض الأغذية الجاهزة والعصائر المُدعّمة بفيتامين «د».
  • المكملات الغذائية: تناول حبوب مكملات فيتامين «د»، وهي متوفّرة بالصيدليات بجرعات مختلفة حسب الحاجة.


أسباب نقص فيتامين د عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض مستويات فيتامين د في الدم عند النساء لأقل من 12 نانوغراماً/مللتر، وقد يحدث ذلك بسبب ما يلي:

1.عدم تناول أطعمة صحية

قد ينتج نقص فيتامين د، بسبب قلة تناول الأطعمة التي لا تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين د، وبالتالي لا يصل إلى الدم، الكمية المطلوبة بالنسبة للنساء، مما يعرضها لخطر أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء.

2. عدم امتصاص الجسم

لعدة أسباب مرضية وصحية، قد لا يتمكن الجسم من امتصاص الكمية الكاملة التي يحتاجها من فيتامين د، سواء وصلت إلى الدم، عن طريق الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين أو من خلال المكملات الغذائية، أو حتى أشعة الشمس.

3.عدم التعرض لأشعة الشمس

بالنسبة للسيدات اللواتي يعيش في مناطق باردة، أغلب أوقات العام، فهن أكثر من يعاني من نقص فيتامين دال في الجسم، وذلك بسبب عدم حصولهن عن الكمية الكافية من الفيتامين عن طريق أشعة الشمس.

وإذا كنتِ من ساكني الدول المناخية الحارة، فحاولي بقدر الإمكان، الحصول على أشعة الشمس في فترة من 7 صباحًا وحتى 11 صباحًا، من دون استخدام واقي للشمس، حتى يتمكن الفيتامين من الوصول إلى الجسم.



4.البقاء في الداخل

نظرًا للعمل داخل المنزل أو في المكاتب المغلقة، قد لا تتعرضي لأشعة الشمس بشكل كافٍ، وهذا مضر للغاية بالصحة، حيث يقلل من نسبة فيتامين د المفترض الحصول عليها بشكل يومي، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب.

5.الإكثار من استخدام واقي الشمس

يمنع واقي الشمس وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى البشرة، وبالتالي يقلل امتصاص الجسم لفيتامين د.

6. امتلاك بشرة داكنة

نظراً لزيادة صبغة الميلانين في الجسم، قد تحصلين على بشرة داكنة، وهذا ما يمنع وصول أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى داخل البشرة، بسهولة، ولذلك تحتاجين إلى البقاء في أشعة الشمس لفترة أطول، حتى تحصلي على كمية وفيرة من فيتامين د.

7.زيادة الوزن

فقد لوحظ أنّها ترتبط مع انخفاض مستويات فيتامين د، ويعتقد العلماء أنّ زيادة الدهون يمكن أن تؤثر في امتصاص هذا الفيتامين.

8.المعاناة من مشاكل في الأمعاء

حيث إنّ بعض الأمراض مثل داء كرون، يمكن أن تسبب مشاكل في امتصاص فيتامين د، ممّا يؤدي إلى نقصه.

9. الحمل والرضاعة

الجنين أيضاً يحتاج إلى فيتامين د، وقد يؤدي استهلاكهم لمخزون الأمّ من هذا الفيتامين إلى حدوث نقصه، وخصوصاً عند الأمهات المعرّضات لذلك.