الخميس - 16 سبتمبر 2021
الخميس - 16 سبتمبر 2021
أضرار المشروبات الغازية.

أضرار المشروبات الغازية.

أضرار المشروبات الغازية.. هذا ما يحدث لجسمك بعد ساعة من تناولها!

يعد استهلاك المشروبات الغازية واحداً من أشهر المواضيع التي حذر منها كافة العلماء والأطباء والمختصين، وذلك بسبب أضرار المشروبات الغازية على الصحة العامة.

اقرأ أيضاً:

أضرار بالجملة للمشروبات الغازية.. تعرف إليها وتجنبها فوراً

على عكس ما يعتقد البعض أن المشروبات الغازية تساهم في هضم الطعام والتقليل من الانتفاخات والإمساك، فهي السبب الرئيسي في الإصابة بهذه الأعراض، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية.

إضافة إلى العديد من الأمراض والأعراض الأخرى، التي قد تصاب بها بسبب المشروبات الغازية، وأنت لا تعلم، لذلك في هذا المقال سوف ننقل لك أضرار المشروبات الغازية وماذا يحدث في جسمك بعد ساعة من تناول كوب من الصودا؟!

هل المشروبات الغازية مضرة للحامل

يجب على النساء الحوامل التي تستهلك الحليب، العصائر، الحليب المخفوق وغيرها، تجنب كل أشكال الصودا، المشروبات الباردة، المشروبات المحتوية على الكافيين ومشروبات الطاقة خلال هذه المرحلة.

أما بالنسبة للنساء اللاتي يتساءلن «هل يمكنني شرب المشروبات الغازية أو الباردة أثناء الحمل»، فإليك سبب عدم القيام بذلك.

1. الآثار الجانبية للكافيين

تحتوي معظم المشروبات الغازية على مادة الكافيين التي تسبب الإدمان ولها آثار جانبية ضارة متعددة، فإن امتصاص الكافيين في الدم سريع ويصل إلى الطفل بسرعة عبر المشيمة، حيث يؤثر الكافيين على الجهاز العصبي المركزي والغدة الكظرية، بينما يظل في الدورة الدموية لمدة 11 ساعة، ويكافح الطفل الذي لم يولد بعد لتحطيم هذه المادة السامة، الكافيين مدر للبول ويسبب الجفاف أيضاً.

يجب ألا تتجاوز الحدود القصوى الموصى بها للنساء الحوامل 200 ملغ من الكافيين يومياً، بالإضافة إلى التأثير على راحتك ونومك، فإن تناول ما يزيد على 300 ملغ من الكافيين يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض، أكثر من 500 ملغ من الكافيين في اليوم، يؤدي إلى ارتفاع مزمن في ضربات القلب ومستويات التنفس وحرقة في المعدة عند الطفل.

2. الآثار الجانبية للمحليات الصناعية والمواد الحافظة

عوامل التلوين والمواد الحافظة والمحليات والنكهات غير صحية، وأكثر من ذلك أثناء الحمل، يمكن أن يزيد تناول السكر من وزنك وقد تحدث مضاعفات أثناء الحمل وتؤثر أيضاً على نمو طفلك، وتحتوي عوامل التلوين على صبغة قد تسبب الحساسية لدى الطفل، ويمكن أن ينتقل وجود السكرين المحظور في المشروبات الغازية إلى الطفل ويتراكم في المثانة.

3. الآثار الجانبية للمشروبات المثلجة

معدة المرأة الحامل حساسة لدرجة الحرارة، قد يؤدي تناول المشروبات المثلجة إلى تقلص المعدة والأوعية الدموية فجأة، لا يمكن أن يكون مفيداً للطفل، حيث يمكن أن تكون الآثار الجانبية لذلك هي انخفاض الشهية وعسر الهضم وتشنجات المعدة والإجهاض المبكر، إلى جانب خفض الإمدادات الغذائية للطفل الذي لم يولد بعد ما يؤدي إلى إعاقات خلقية.

4. الآثار الجانبية للمحليات والسعرات الحرارية المضافة

عندما تكونين حاملاً، فأنت تأكلين لشخصين، ولذا يجب أن تأخذي المزيد من الطعام والتغذية والرعاية، قللي من تناول المشروبات الغازية التي تضيف سعرات حرارية ولا قيمة غذائية لنمو الطفل، يمكن أن تؤدي السعرات الحرارية المضافة إلى زيادة الوزن لدى الأطفال.

5. الآثار الجانبية للمياه الغازية

تحتوي الكولا والمشروبات الغازية على فقاعات من ثاني أكسيد الكربون، مع اقتراب نهاية الحمل، تكونين حساسة للغاية، وقد يسبب لك حمض الكربونيك حرقة شديدة وعسر هضم، ما يزيد من مستويات الحمضية لما يقرب من ساعة، يضاف إلى الكافيين، وهذا يجعل حرقة المعدة أسوأ بالنسبة لك وللجنين.

6. الآثار الجانبية للنكهة

تحتوي النكهات على حمض الفوسفوريك، ما يؤدي إلى تسرب الكالسيوم من العظام، نقص الكالسيوم يجعل العظام هشة وهو أمر غير مرغوب فيه خاصة أثناء الحمل.

7. الآثار الجانبية على دماغ الطفل

تظهر الدراسة أنه عندما يكون لدى الأم المزيد من السكر، خاصة من المشروبات المحلاة بالسكر، فإن أطفالها يميلون إلى أن يكون لديهم قدرة أقل على حل المشكلات والذاكرة اللفظية، ارتبط شربه أثناء الحمل بضعف القدرات الحركية والبصرية والمكانية والبصرية في مرحلة الطفولة المبكرة.

أضرار المشروبات الغازية على العظام

يؤثر تناول كوب من الصودا على صحة العظام، بشكل لا تتخيله، حيث تتسبب في الشعور بالأوجاع والآلام في العظام، أشارت الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية، إلى أن النساء اللاتي يستهلكن الصودا المحلاة بالسكر بانتظام، يتعرضن لخطر متزايد من التهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض النقرس الذي يحدث عندما تتبلور مستويات عالية من حمض البوليك في الدم.

تربط الدراسات طويلة المدى الصودا السكرية بزيادة خطر الإصابة بالنقرس بنسبة 75% لدى النساء وتقريباً بنسبة 50% عند الرجال، لذلك ليس هناك وقت مثل الوقت الحاضر لقطع الصودا من نظامك الغذائي.

تتسبب المشروبات الغازية في زيادة كثافة العظام أيضاً، وفقدان الجسم القدرة على امتصاص الكالسيوم، فلا يعني الموازنة بين تناول مشروبات غازية ومأكولات أخرى لمد الجسم بالكالسيوم أن المعادلة صحيحة، فهذه المشروبات تُفقد الجسم قدرته على الاستفادة من الكالسيوم في مكونات الطعام الأخرى.

كما تعمل هذه المشروبات على تقليل حجم كتلة العضلات في الجسم، طوال تناولها على المدى البعيد، وعلى صعيد آخر تزيد من نسبة الفوسفور الضار بالجسم، وتعتبر من مسببات الإصابة بالتهابات المفاصل وآلامها.

أوضح الأطباء المختصون، أن حامض الفوسفوريك الموجود في المشروبات الغازية، يتحد مع الكالسيوم والزنك والماغنسيوم في الأمعاء، بعد حوالي 60 دقيقة من تناول المشروب الغازي، ما يؤدي إلى خسارة تلك العناصر المعدنية التي كان من المقرر لها أن تتجه إلى العظام، ما يؤدي بمرور الوقت وكثرة الاستخدام إلى الإصابة بهشاشة العظام، وبعد 65 دقيقة، يزول شعور السعادة ويتبدل بالخمول والكسل وانخفاض السكر في الدم.

أضرار المشروبات الغازية على الأطفال

تحتوي المشروبات الغازية على «صفر» من العناصر الغذائية، كما أنها غنية بالسعرات الحرارية والسكر، وتشير الدراسات إلى وجود صلة قوية بين استهلاك المشروبات الغازية والسمنة لدى الأطفال.

كما أن الصودا التي تحتوي عليها المشروبات الغازية، تعمل على كبح الشهية لدى الأطفال، لذلك يقل احتمال تناولهم أطعمة مغذية، من غير المرجح أن يحصل شاربو الصودا على المستويات الموصى بها من فيتامين أ والكالسيوم والماغنيسيوم وغيرها من العناصر الغذائية المهمة.

من أضرار المشروبات الغازية أيضاً على الأطفال، احتواؤها على كمية كبيرة من الفوسفور والذي بدوره يستنفد الكالسيوم في العظام، لذلك فالأطفال الذين يشربون المزيد من المشروبات الغازية، يكونون أكثر عرضة لكسر العظام، وخاصة في سن المراهقة، لذا يوصي الأطباء بمحاولة الابتعاد تماماً عن هذه المشروبات في هذا السن.

قد أظهرت الدراسات، وجود صلة مباشرة بين تسوس الأسنان والصودا، فلا يسبب السكر تسوس الأسنان فحسب، بل إن الأحماض الموجودة في الصودا تحفر مينا الأسنان، ويمكن أن يبدأ الحمض في إذابة مينا الأسنان خلال 20 دقيقة فقط من تناول كوب من الصودا.

أبلغ أطباء الأسنان عن فقد كامل لمينا الأسنان الأمامية لدى الفتيان والفتيات في سن المراهقة، الذين يشربون المشروبات الغازية بشكل معتاد.

من المعروف أن الكافيين يخلق الاعتماد الجسدي ويخل بالتوازن الطبيعي للكيمياء العصبية في العقول النامية للأطفال، ويحفز الكافيين الغدة الكظرية دون توفير التغذية التي تحتاج إليها، وبكميات كبيرة، يمكن أن يؤدي الكافيين إلى إرهاق الغدة الكظرية خاصة عند الأطفال.

تحتوي الكولا على 35 إلى 38 ملغ من الكافيين لكل 12 أونصة، وغالباً ما تحتوي الكولا الدايت على أكثر من ذلك، فعبوة المشروب الغازي تحتوي على حوالي 56 ملغ من الكافيين.

من أبرز أضرار تناول المشروبات الغازية على الأطفال، الإصابة باضطرابات السكر في الدم، ولذلك يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2، وذلك في حالة تناول كوب واحد من المشروب الغازي يومياً.

تحتوي المشروبات الغازية على مادة الأسبارتام التي تستخدم في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية، وهي مادة فعالة لسموم المخ واضطراب الغدد الصماء، بالإضافة إلى حمض الستريك والنكهات الاصطناعية الموجودة والتي أيضاً تكون مادة سامة أخرى على الدماغ.

شرب المشروبات الغازية بانتظام يمكن أن يخل بالتوازن الهش والقلوي للمعدة، ما يخلق بيئة حمضية مستمرة، ويمكن أن تؤدي هذه البيئة الحمضية لفترات طويلة إلى التهاب المعدة وبطانة الاثني عشر، والتي يمكن أن تكون مؤلمة للغاية.

أضرار المشروبات الغازية على الكلى

غالباً ما يُطلق على حصوات الكلى أكثر الأمراض المؤلمة، وهي نتيجة تراكم المعادن في الكلى بمرور الوقت، والتي تمر في نهاية المطاف عبر مجرى البول.

ينتج ذلك بسبب عادات تناول المشروبات الغازية بانتظام، حيث تكون المتهم الأول في الإصابة بتكوين هذه الحصوات في الكلى، ويرتبط كل من الاستهلاك المفرط للسكر والجفاف بزيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى، كما أن الصودا تساهم في كليهما، ومن أبرز أضرار المشروبات الغازية على الكلى ما يلي:

  • تضاعف المشروبات الغازية الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم، كما أنها تزيد حصوات الكلى، نظراً لوجود حمض الفوسفوريك.
  • تمثل المشروبات الغازية خطورة كبيرة على الجسم وخاصة في حال تناولها بعد تمرين ساخن أو القيام بمجهود كبير، حيث أجريت دراسة على 12 شخصاً يتمتعون بصحة جيدة وقاموا ببذل نشاط كبير ثم تناولوا مشروبات غازية عالية الفركتوز، وكرروا هذه الدورة لمدة ساعة ما مجموعه 4 مرات، وبعد الفحص وُجدت زيادة مستويات الكرياتينين في الدم وانخفاض معدل الترشيح الكبيبي.
  • تعمل المشروبات الغازية على زيادة الجفاف في الجسم نتيجة ارتفاع مستويات فاسوبريسين، وهو هرمون مضاد لإدرار البول ويزيد من ضغط الدم.
  • تتحول كميات كبيرة من السكر إلى دهون في الكبد، حيث تتكون المشروبات الغازية من السكريات التي تستهلك كميات كبيرة من الفركتوز، والتي تسبب تحول الفركتوز إلى دهون
  • السكر يزيد بشكل كبير تراكم الدهون في البطن، وبالتالي زيادة الوزن، حيث يرتبط الفركتوز بزيادة كبيرة في الدهون الخطرة حول البطن والأعضاء، حيث تتكون بما يعرف باسم الدهون الحشوية.
  • تتسبب الصودا السكرية في مقاومة الأنسولين، وبالتالي التسبب في متلازمة التمثيل الغذائي، حيث يقوم هرمون الأنسولين بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا، لذلك عند تناول المشروبات الغازية تصبح الخلايا أقل حساسية أو مقاومة لآثار الأنسولين، فعندما يحدث هذا، يجب أن يصنع البنكرياس كمية أكبر من الأنسولين لإزالة الجلوكوز من مجرى الدم، وبالتالي فإن مستويات الأنسولين ترتفع في دمك، فهذه الحالة تعرف باسم مقاومة الأنسولين.
  • الصودا السكرية لا تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية، حيث تحتوي فقط على السكر ولا تحتوي على الفيتامينات أو المعادن أو الألياف، وبالتالي لا تضيف شيئاً إلى نظامك الغذائي باستثناء الكميات المفرطة من السكر المضاف والسعرات الحرارية غير الضرورية.

أضرار شرب المشروبات الغازية أثناء الدورة الشهرية

عادة ما تميل الفتيات في سن مبكر، إلى زيادة تناول المشروبات الغازية، وفي الغالب يكون ذلك في بدء فترات الحيض، لكن لسوء الحظ هذه العادة تضر بهن كثيراً وتسبب في مشاكل صحية أثناء الدورة الشهرية.

تشير الأبحاث إلى أن المشروبات السكرية قد تجعل الفتيات يبدأن الحيض في وقت مبكر، وجدت دراسة أجريت على فتيات تراوح أعمارهن بين 9 و14 عاماً، أن الفتيات اللاتي يتناولن أكثر من 1.5 مشروب مُحلى بالسكر يومياً، كانت دورتهن الأولى 2.7 شهر قبل اللواتي تناولن 2 في الأسبوع أو أقل.

قد يبدو الفرق بين بضعة أشهر ليس كبيراً، لكنّ الباحثين يقولون إنه قد يكون مهماً، لأن فترات الحيض المبكرة هي من بين العوامل التي تساهم في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة، وقال أحد الخبراء إن التغيير الصغير قد لا يكون وثيق الصلة من الناحية البيولوجية.

يُعتقد على نطاق واسع أن المشروبات السكرية تساهم في السمنة لدى الأطفال، والتي من المعروف بالفعل أنها عامل في بداية الدورة الشهرية المبكرة، حيث قالت باحثة في دراسة أمريكية تدعى الدكتورة كارين ميشيلز من كلية الطب بجامعة هارفارد: سن الحيض بدأ مبكراً بين الفتيات اللائي لديهن استهلاك أعلى للمشروبات المحلاة بالسكر المضاف.

بشكل عام، لا يمكن تجاهل التأثيرات الضارة للمشروبات الغازية المحلاة بالسكر، نظراً لما تحتوي عليه من كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية، فالسكر يمكن أن يسبب مشاكل في الأسنان، كما يمكن أن يؤدي المدخول المرتفع من السكر والسعرات الحرارية إلى البدانة.

المصادر:https://indianexpress.com/article/parenting/nutrition/is-it-safe-to-have-cold-water-or-cold-drink-during-pregnancy-5888585/

https://www.theguardian.com/lifeandstyle/2015/jan/28/sugary-drinks-earlier-menstruation-study

https://economictimes.indiatimes.com/magazines/panache/drinking-soda-sweetened-drinks-can-increase-risk-of-chronic-kidney-disease/articleshow/67286773.cms?from=mdr

#بلا_حدود