الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

فوائد رائعة لـ«توابل جوزة الطيب».. وهذا الحد المسموح به

جوزة الطيب من التوابل الأساسية في الكثير من المطابخ، لن نستثني منها المطبخ العربي للعديد من الأكلات والوصفات الشهية التي تحتاج لتلك النكهة القوية لتوابل جوزة الطيب.



وبالإضافة إلى الاستمتاع بالطعم اللذيذ للأكلات التي تحتوي على رشة من بهارات جوزة الطيب، إليك أيضاً فوائدها المختلفة، مع بعض التحذيرات عند الإفراط في استخدامها، بحسب Healthline.

تحتوي على مضادات الأكسدة القوية

على الرغم من صغر حجمها، إلا أن البذور التي تُشتق منها جوزة الطيب غنية بالمركبات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة في جسمك، وهي مركبات تحمي خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

فعندما تصبح مستويات الجذور الحرة عالية جداً في جسمك، يحدث الإجهاد التأكسدي، والذي يرتبط بالعديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة مثل بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والأعصاب، وتعمل مضادات الأكسدة على الحد من عمل الجذور الحرة، وتمنع تلف الخلايا وتحافظ على مستويات الجذور الحرة تحت السيطرة.

وتحتوي جوزة الطيب على وفرة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك أصباغ نباتية مثل السياندين والزيوت الأساسية، مثل فينيل بروبانويد وتربين، والمركبات الفينولية، بما في ذلك أحماض البروتوكاتيك، والفيروليك، والكافيين، والتي تحافظ جميعها على صحة الجسم.

لها خصائص مضادة للالتهابات

يرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من المشاكل الصحية، مثل أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل، وجوزة الطيب غنية بالمركبات المضادة للالتهابات التي تسمى monoterpenes، بما في ذلك سابينين، تيربينول، وبينين، والتي قد تساعد في تقليل الالتهاب في جسمك.

علاوة على ذلك، فإن المجموعة الواسعة من مضادات الأكسدة الموجودة في التوابل بشكل عام، مثل السياندين والمركبات الفينولية، لها أيضاً خصائص قوية مضادة للالتهابات.

مفيدة للصحة الجنسية

تظهر بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن جوزة الطيب قد تعزز الصحة الجنسية، فقد أظهرت دراسة أن إعطاء الفئران الذكور جرعة عالية من مستخلص جوزة الطيب أدى إلى زيادة نشاطهم الجنسي بشكل ملحوظ مقارنة بهؤلاء الذين لم يتناولوا الجرعة.

ومع ذلك، لا يزال الباحثون غير متأكدين بالضبط من كيفية تعزيز التوابل للرغبة الجنسية، إذ يعتقد البعض أن هذه التأثيرات ترجع إلى قدرتها على تحفيز الجهاز العصبي، إلى جانب محتواها العالي من المركبات النباتية القوية.

في الطب التقليدي، مثل نظام Unani للطب المستخدم في جنوب آسيا، تستخدم جوزة الطيب لعلاج الاضطرابات الجنسية.

خصائص مضادة للجراثيم

ثبت أن جوزة الطيب لها تأثيرات مضادة للجراثيم ضد سلالات البكتيريا الضارة، على سبيل المثال بكتيريا مثل Streptococcus mutans وAggregatibacter actinomycetemcomitans التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة، لهذا تعتبر مفيدة للحد من تلك المشاكل الصحية.

فوائد أخرى لـ"جوزة الطيب"

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن تناول جرعات من مكملات جوزة الطيب قللت من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية.

كما أنها من الممكن أن تساعد في تحسين المزاج، حيث وجدت دراسات القوارض أن مستخلص جوزة الطيب يسبب تأثيرات كبيرة مضادة للاكتئاب في كل من الفئران والجرذان.

تحسّن أيضاً جوزة الطيب من التحكم في نسبة السكر في الدم، إذ أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن العلاج بجرعة عالية من مستخلص جوزة الطيب قلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم وتعزيز وظيفة البنكرياس.

أضرار الإفراط في تناول جوزة الطيب والحد المسموح بتناوله

تحتوي جوزة الطيب على مادة تسمى ميريستسين myristicin، وهذه المادة تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي، لهذا عند الإفراط في تناول جرعات عالية من جوزة الطيب ربما يحدث لجسمك مشاكل مثل الهلوسة، الدوخة، النعاس، الارتباك، بالإضافة إلى بعض المشاكل في الجهاز التنفسي، وضربات القلب.

ولهذا يمكن استخدام كميات صغيرة من جوزة الطيب بأمان في الطهي، إذ تتطلب معظم الوصفات فقط ما يقرب من 1/4 إلى 1/2 ملعقة صغيرة من جوزة الطيب لكل وصفة، وغالبا ما يتم تقسيم هذه الوصفات إلى أجزاء متعددة، ما يجعل التعرض الفعلي لجوزة الطيب ليس خطيراً.