الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

انتبه.. 7 أنواع من الأطعمة مضرة بصحة القلب

النظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان يلعب دوراً لا يمكن الاستهانة به في الوقاية من الكثير من الأمراض، لا سيما أمراض القلب التي تؤثر على صحة الجسم بشكل عام، بما في ذلك الأطعمة الخالية من الكوليسترول والسكريات، التي تمنحك صحة أفضل.

على عكس بعض الأنواع الأخرى التي يحذر الأطباء من تناولها بشكل عام، وبشكل خاص لمرضى القلب، والتي تؤثر سلباً على صحتهم، ولهذا اخترنا لك مجموعة من الأطعمة المضرة لصحة القلب لتتجنبها، بحسب Healthline، webmd.

السكر والملح



تزيد كميات الملح والسكر والدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، لهذا إذا كنت تهتم بصحة قلبك، فستحتاج إلى إبعادها عن النظام الغذائي.

ولكي تستغني عن السكر والملح، حاول التقليل تدريجياً من النسب التي تتناولها، خاصة إن كنت تتناول كميات كبيرة منها في اليوم، مع الحرص على شرب كميات وفيرة من المياه لتقليل الأضرار قدر الإمكان.

وكبديل للملح لطبق السلطة يمكنك إضافة السماق حسب آراء بعض أخصائيي التغذية.

اللحوم الحمراء



قد يؤدي تناول الكثير من لحم البقر والضأن والغزال والعجل، إلى زيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكري، وقد يكون ذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول الضارة في الجسم، ما يؤدي إلى مشاكل في تصلب الشرايين بالقلب.

لهذا ينصح الأطباء بالتقليل من تناول من اللحوم الحمراء، فقط تكفي مرة واحدة في الأسبوع، واستبدالها بأنواع البقوليات المختلفة والتي تعد مصدراً غنياً أيضاً للبروتينات.

المخبوزات



المخبوزات مثل الكعك والخبز والمعجنات وغيرها، عادة ما يتم تحميلها بكميات كبيرة من السكر، ما يؤدي إلى زيادة الوزن، بالإضافة إلى ارتباطها بمستويات أعلى من الدهون الثلاثية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض القلب ومشاكل تصلب الشرايين.

وعادة ما يكون المكون الرئيسي للمخبوزات هو الدقيق الأبيض، الذي قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

اللحوم المصنعة



اللحوم المصنعة كالهوت دوج، والنقانق، والسلامي، وغيرها تعتبر واحدة من أسوأ أنواع اللحوم لصحة الجسم، حيث تحتوي على كميات عالية من الملح، ومعظمها غني بالدهون المشبعة، والكولسترول الضار للقلب، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى زيادة الوزن، واحتباس الماء داخل الجسم.

ولهذا إن كنت تحاول البحث عن لحوم باردة، فإن الديك الرومي أفضل بالنسبة لك من السلامي لأنه لا يحتوي على الدهون المشبعة، ومع ذلك لا يزال لحم الديك الرومي يحتوي على كمية لا بأس بها من الصوديوم.

البيتزا



تُصنع معظم أنواع البيتزا التجارية من مكونات غير صحية، بما في ذلك العجين واللحوم المصنعة بشكل كبير، كما أنها تعتبر من الأطعمة عالية السعرات والتي تسبب زيادة في الوزن.

حيث إن معظم البيتزا التي يتم تناولها في الخارج والفطائر المجمدة تحتوي على كميات هائلة من الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية، وكلها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

ويمكن أن تكون البيتزا صحية إذا قمت بتحضيرها بالطريقة الصحيحة، عند اختيار تلك الأنواع المخبوزة بدقيق القمح الكامل، مع كميات كبيرة من الخضراوات، وكميات أقل من الأجبان، وكذلك النقانق واللحوم المصنعة.

حبوب الإفطار المحلاة



حبوب الإفطار المحلاة هي حبوب مصنعة مثل القمح والشوفان والأرز والذرة، وتحظى بشعبية خاصة بين الأطفال وغالباً ما يتم تناولها مع الحليب.

ولجعلها أكثر قبولاً تقوم الشركات بتحميص الحبوب أو تقطيعها أو لفها وتقشيرها ما يفقدها قيمتها الغذائية، مع إضافة كميات كبيرة من السكر ليصبح طعمها لذيذاً، وبالتالي تؤثر على صحة الجسم، خاصة أنك تتناولها بشكل يومي كإفطار سريع، وقد تؤدي لزيادة الوزن، وارتفاع مستوى الأنسولين في الدم، وبالتالي مشاكل عديدة في القلب.

وكبديل صحي عن الحبوب المحلاة، حاول دائماً اختيار حبوب الإفطار الغنية بالألياف وقليلة السكر المضاف، وأفضل من ذلك من الممكن اعتماد الشوفان الصحي أو الحبوب الكاملة غير المقشرة، وإضافة العسل والفاكهة كبديل عن السكر.

المأكولات المقلية



مثل البطاطس والدجاج المقلي، وغيرها من الوجبات السريعة التي أصبحت آفة العصر، والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والملح والكولسترول الضار لصحة القلب.

على سبيل المثال قد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا البطاطس المقلية من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة.

كما ربطت العديد من الدراسات بين الأطعمة المقلية ومرض السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم، وكل ذلك يزيد من احتمالية الإصابة بقصور ومشاكل في القلب.