الثلاثاء - 02 مارس 2021
Header Logo
الثلاثاء - 02 مارس 2021

4 آثار جانبية تخبرك أنك تناولت جرعات زائدة من فيتامين D

فيتامين D يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة الجسم، ومع ذلك يعاني قطاع كبير من الأشخاص نقص هذا الفيتامين داخل أجسامهم، بسبب ندرة تواجده في الأطعمة، ما يترتب عليه مشاكل جسيمة تضر بالعضلات، والأعصاب، ومناعة الجسم وصحة القلب.

لهذا يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول المكملات الغذائية، لتعويض هذا النقص لفيتامين د، وأحياناً تناول جرعات مبالغة ربما يتسبب في بعض الأعراض الجانبية والمشاكل الصحية، التي نستعرضها لك فيما يلي، من أجل الانتباه للجرعات التي تتناولها، بحسب healthline.

4 آثار جانبية عند تناول جرعات زائدة من فيتامين د



ارتفاع مستويات ضغط الدم

No Image Info



يساعد الوصول إلى مستويات كافية من فيتامين د في دمك على تعزيز مناعتك وحمايتك من أمراض مثل هشاشة العظام والسرطان، ولكن تناول جرعات زائدة منه ربما يتسبب في ارتفاع بسيط لمستويات ضغط الدم.

وكشفت إحدى الدراسات عن امرأة تم إعطاؤها كميات كبيرة من فيتامين د على مدار شهرين، ليتم إدخالها إلى المستشفى بعد أن عانت من التعب والنسيان والغثيان والقيء والتلعثم في الكلام وأعراض أخرى.

ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم

No Image Info



يساعد فيتامين د جسمك على امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي تتناوله، ويعد هذا هو أهم أدواره، ومع ذلك إذا كان تناول فيتامين د مفرطاً، فقد يصل الكالسيوم في الدم إلى مستويات يمكن أن تسبب أعراضاً مزعجة وخطيرة.

وتشمل أعراض فرط وجود نسبة عالية من الكالسيوم في الدم أو ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم ما يلي:

- ضيق في الجهاز الهضمي تتمثل بأعراض مثل القيء والغثيان

- آلام في المعدة

- التعب والدوخة والارتباك

- العطش الشديد

- كثرة التبول

إذ يعد المعدل الطبيعي للكالسيوم في الدم هو 8.5-10.2 مغم / ديسيلتر (2.1-2.5 ملي مول / لتر).

آلام في المعدة (إمساك أو إسهال)

ألم بالمعدة



تعد آلام المعدة والإمساك والإسهال من الشكاوى الهضمية الشائعة التي ترتبط غالباً بعدم تحمل الطعام أو متلازمة القولون العصبي، ومع هذا يمكن أن يكون أيضاً علامة على ارتفاع مستويات الكالسيوم الناجم عن تناول جرعات زائدة من فيتامين د.

في إحدى الدراسات، أصيب صبي بآلام في المعدة وإمساك بعد تناول مكملات فيتامين (د) الموصوفة بشكل غير صحيح، في حين عانى شقيقه من ارتفاع مستويات الدم دون أي أعراض أخرى، وهذا يعني أن الأمر يعد نسبياً ومختلفاً من شخص لآخر.

فقدان العظام

No Image Info



نظراً لأن فيتامين د يلعب دوراً مهماً في امتصاص الكالسيوم وأيضاً في صحة العظام، فإن الحصول على ما يكفي منه أمر بالغ الأهمية للحفاظ على عظام قوية.

وعلى العكس، فإن الإفراط في تناول فيتامين د يمكن أن يضر بصحة العظام، إذ أشار الباحثون أنه يمكن لجرعات كبيرة من فيتامين د أن تؤدي إلى انخفاض مستويات فيتامين K2 في الدم.

وواحدة من أهم وظائف فيتامين K2 هي الحفاظ على الكالسيوم في العظام، ويُعتقد أن المستويات العالية جداً من فيتامين د قد تقلل من نشاط فيتامين K2.

ما الجرعات المناسبة لتناول فيتامين د يومياً؟

No Image Info



بحسب mayoclinic، فإن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين د هي 400 وحدة دولية (IU) للأطفال حتى سن 12 شهراً، و600 وحدة دولية للأعمار من سن عام إلى 70 عاماً، و800 وحدة دولية للأشخاص فوق 70 عاماً.

#بلا_حدود