الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مدرب اللياقة البدنية نبيه الكيالي: هذه أبرز المفاهيم الخاطئة لدى الشباب

البدانة في سن المراهقة كانت سبباً رئيسياً لنبيه الكيالي في العمل اليوم مدرب لياقة بدنية، حيث قرر تغيير شكل جسده، وبدأ رحلة التغيير مع عدد من المدربين غير المؤهلين على حد قوله، ومنحه العديد من النصائح الرياضية التي لم تستند على جانب علمي، الأمر الذي كان يضلله أكثر من إفادته في رحلة تغيير جسده.

وخلال دراسته لعلم الصيدلة، قرر الكيالي الجمع بين شهادته العلمية، والحصول على شهادة في التدريب أيضاً، كي يساعد نفسه أولاً، وغيره من الراغبين في تغيير شكل جسدهم للأفضل من خلال نصائح تستند على العلم لمساعدة الآخرين في تحقيق أهدافهم بشكل صحيح.

«الرؤية» كانت في لقاء مع مدرب اللياقة البدنية نبيه الكيالي، الذي يعد من بين أبرز مدربي اللياقة البدنية في دبي، حيث تدرب على يده أبرز المشاهير من الفنانين ونجوم وسائل التواصل الاجتماعي.

وحول اختيار المدرب للوصول إلى النتيجة المرجوة يقول نبيه: «مع وجود شبكات التواصل الاجتماعي أصبح من السهل التعرف على المدرب الذي سيساعدنا في الوصول على النتائج التي نطمح إليها، وما يهم في الدرجة الأولى حصوله على شهادة علمية قريبة من اختصاص التدريب، واستناده إلى معلومات صحية ورياضية دقيقة، حيث أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي اليوم بمثابة سيرة ذاتية للعديد من المدربين».



أما عن مواصفات اختيار المدرب الرياضي، فيجب أن تتوفر الصفات التالية برأي نبيه الكيالي، ومن بينها: التواضع للعلم أي أن يكون متعطشاً لمعرفة المزيد، والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التدريب الرياضي، والتحلي بالشغف والصبر، والبحث عن حلول عند التعامل مع أجسام صعبة أو عنيدة.



وحول سؤالنا عن الأفضل في الحصول على جسد مثالي، والاختيار ما بين ممارسة الرياضة في النادي الرياضي أو مع مدرب لياقة بدنية يقول نبيه: «اختيار المدرب هو الحل الأفضل للحصول على جسد مثالي، فالعمل تحت إشراف مدرب سيسهل كثيراً في الحصول على النتيجة المطلوبة، كما سيجنب الأخطاء والإصابات التي قد تنتج من قبل تدرب الشخص من تلقاء نفسه».



أما في حال عدم توافر الإمكانية المادية سواء للاشتراك في النادي الرياضي أو تعيين مدرب خاص، أنصح دائماً بممارسة رياضة المشي، فالهدف الرئيسي من الرياضة تحريك عضلات الجسم لتجنب الخمول أو الإصابة بأيّ أمراض.

أما عن أبرز المفاهيم الخاطئة التي يقع بها معظم الشباب اليوم حول التدريب الرياضي، تناول الأدوية أو المحفزات الهرمونية للحصول على نتيجة سريعة، وأنها أهم بكثير من النظام الغذائي، فالغذاء الصحيح هو أساس الجسد السليم.



وينصح المدرب نبيه بتناول بعض الأطعمة الصحية الغنية بالكربوهيدرات مثل الأرز أو حبة فاكهة قبل الذهاب إلى الصالة الرياضية، أما بعد الانتهاء فيفضل تناول البروتينات مثل: السمك أو اللحوم أو الدجاج أو بودرة البروتين.



وتوجه نبيه ببعض النصائح لقراء «الرؤية» للحصول على جسد مثالي، ومن بينها: ممارسة تمارين المقاومة، وتمارين الكارديو مثل: المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة الهوائية 4 مرات أسبوعياً، وزيادة عدد الخطوات اليومية.

كما شدد على أهمية التغذية السليمة، وتجنب الحرمان من الطعام، بالإضافة في الحصول على قسط كافٍ من النوم.

وعن رأيه ما إن كانت الرياضة بديلاً عن عمليات نحت القوام، يقول نبيه: «الرياضة أساس كل شيء، لا يمكن أن تساعد عمليات النحت وحدها في الحصول على النتيجة المرجوة دون المحافظة عليها من خلال ممارسة الرياضة، واتباع أسلوب حياة صحي».