الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

6 أنواع من الأطعمة الصحية تمدّك بالطاقة

هناك الكثير من الأوقات نحتاج فيها لتلك الأطعمة السهلة والسريعة بشرط أن تكون صحية أيضاً، لكي تمد أجسادنا بالطاقة والتي عادة ما تكون على شكل سناكس خفيفة نحتاج لتناولها بين الوجبات، أو أطعمة مغذية ضمن وجباتنا الأساسية، للشعور بالشبع أطول وقت ممكن، ولإحساس رائع بالنشاط والحيوية، دون إلحاق الأضرار بصحتنا.

ولهذا إليك مجموعة من أفضل أنواع الأطعمة الصحية التي تمدك بالطاقة لساعات طويلة، بحسب healthline.

الموز

الموز من أفضل الأطعمة الصحية للحصول على الطاقة، فهو مصدر ممتاز للكربوهيدرات المعقدة والبوتاسيوم وفيتامين B6، وكلها يمكن أن تساعد في تعزيز مستويات الطاقة لديك.

الأرز البني

الأرز البني طعام مغذٍ ومُشبع بالمقارنة مع الأرز الأبيض، فهو يحتفظ بقيمته الغذائية على شكل ألياف وفيتامينات ومعادن، حيث يحتوي نصف كوب (50 غراماً) من الأرز البني على 2 غرام من الألياف ويوفر نسبة كبيرة من المدخول اليومي الموصى به من المنغنيز الذي يساعد الإنزيمات على تكسير الكربوهيدرات والبروتينات لتوليد الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، بفضل احتواء الأرز البني على الألياف، فإنه يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتعزيز مستويات الطاقة طوال اليوم.



البطاطا الحلوة

فضلاً عن طعمها اللذيذ، تعد البطاطا الحلوة مصدراً مميزاً للطاقة، حيث تحتوي وجبة كوب واحد (100 غرام) من البطاطا الحلوة ما يصل إلى 25 غراماً من الكربوهيدرات المعقدة، و25% من حصتك اليومية من المنغنيز، و564% من فيتامين أ، و3.1 غرام من الألياف التي بفضلها يقوم الجسم بهضم البطاطا ببطء، ما يوفر لنا إمداداً رائعاً بالطاقة.

القهوة

القهوة غنية بالكافيين، والذي يمكن أن ينتقل بسرعة من مجرى الدم إلى عقلك ويمنع نشاط «الأدينوزين»، وهو ناقل عصبي يهدئ الجهاز العصبي المركزي ونتيجة لذلك، تشعر أكثر بالانتعاش والنشاط، ومع ذلك لا يُنصح باستهلاك أكثر من 400 مليغرام من الكافيين في اليوم، أو حوالي 4 أكواب من القهوة يومياً.



البيض

البيض مليء بالطاقة التي يمكن أن تساعد في شعورك بالشبع لوقت طويل، خاصة أنه مليء بالبروتين، بالإضافة إلى حمض «الليوسين» أكثر الأحماض الأمينية وفرة في البيض، والذي من المعروف عنه إمكاناته لتحفيز إنتاج الطاقة، عن طريق مساعدة الخلايا على امتصاص المزيد من السكر في الدم، أوتحفيز إنتاج الطاقة في الخلايا، أو بزيادة تكسير الدهون لإنتاج الطاقة.

علاوة على ذلك، فإن البيض غني بفيتامينات ب، والتي بدورها تساعد هذه الفيتامينات الإنزيمات على أداء دورها في عملية تكسير الطعام للحصول على الطاقة.



الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة كاكاو أعلى من الشوكولاتة العادية أو شوكولاتة الحليب، وقد ثبت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو لها العديد من الفوائد الصحية، مثل زيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، ما يساعد هذا التأثير في توصيل الأوكسجين إلى الدماغ والعضلات، ما يحسّن تباعاً وظائف كل منهما.

كما تساعد زيادة تدفق الدم الناتج عن مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو على تقليل التعب الذهني وتحسين الحالة المزاجية، فضلاً عن أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي أيضاً على مركبات محفزة، مثل الثيوبرومين والكافيين، والتي ثبت أنها تعزز الطاقة العقلية والمزاج.