الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

فوائد التمر هندي.. ولماذا يعد المشروب الرمضاني الأفضل؟

يمتلك التمر هندي تاريخاً طويلاً كنوع من التوابل والطب الشعبي في مناطق جنوب آسيا والمكسيك وأفريقيا. يستخدمه الناس على مرّ العصور، في علاج الكثير من الأعراض من بينها (الإمساك، الحمى، اضطرابات المرارة، جفاف العين، وغيره).

يضم التمر هندي، فوائد مذهلة لجسم الإنسان، وتم إثباتها علمياً عن طريق الدراسات والأبحاث التي أجريت على الإنسان أو الحيوان. إذا كنت تحتاج إلى التعرف على فوائد التمر هندي وكيفية استخدامه بطريقة صحيحة، تابع معنا.

ما هو التمر هندي؟

التمر الهندي هو شجرة خشبية صلبة تُعرف علمياً باسم Tamarindus indica، وموطنها أفريقي، ولكنها تنمو أيضاً في الهند وباكستان والعديد من المناطق الاستوائية الأخرى. تنتج الشجرة قروناً شبيهة بالفاصوليا مملوءة بالبذور محاطة بلب ليفي.

لب الفاكهة الصغيرة أخضر وحامض، وعندما ينضج، يصبح اللب العصير شبيهاً بالمعجون وأكثر حلاوة.

طريقة عمل عصير التمر هندي

يعد التمر هندي مشروباً أساسياً على مائدة رمضان، بالنسبة للمسلمين حول العالم، نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المميزة التي تحسّن من عملية الهضم.

طريقة عمل عصير التمر هندي:

المقادير:

  • كوب من التمر الهندي.
  • 8 أكواب من الماء.
  • كمية من السكر حسب الرغبة.
  • ملعقة كبيرة من ماء الورد.
الطريقة:
  • يتم نقع التمر الهندي في الماء لمدة ساعة.
  • نضعه على النار مع الماء ونتركه حتى الغليان.
  • نتركه حتى يبرد تماماً ونضعه في الثلاجة لمدة لا تقل عن 3 ساعات.
  • يتم تصفيته بالمصفاة ويعصر بشكل جيد حتى نتخلص من الشوائب الموجودة به والبذور.
  • يضاف إليه ماء الورد ويحلى بالسكر، ويقدم في الكاسات ويضاف إليه مكعبات الثلج.

القيمة الغذائية للتمر هندي

يوفر التمر الهندي مجموعة من العناصر الغذائية التي تجعل تناول الفاكهة المنعشة. كوب واحد من لب التمر الهندي (120 غراماً) يوفر:

  • السعرات الحرارية: 287
  • البروتين: 3.4 غرام
  • الكربوهيدرات: 75 غراماً
  • الدهون: 0.7 غرام
  • الألياف الغذائية: 6.1 غرام
التمر الهندي غني بالفيتامينات التي تذوب في الماء والدهون أيضاً.
  • الثيامين: 34% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الريبوفلافين: 11% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • النياسين: 12% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • فيتامين ك: 4% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • فيتامين ج: 7% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • فيتامين ب 6: 4% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الفولات: 4% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • حمض البانتوثنيك: 2% من الكمية اليومية الموصى بها.

عند الحديث عن المعادن، فإليك القيم الغذائية:

  • البوتاسيوم: 22% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الحديد: 19% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • المغنيسيوم: 28% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الفوسفور: 14% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الكالسيوم: 9% من الكمية اليومية الموصى بها.
كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من الزنك والصوديوم والكالسيوم والسيلينيوم.

فوائد التمر هندي وعصيره

يضم التمر الهندي كمية هائلة من الفوائد الصحية على جسم الإنسان، ومن بينها ما يلي:

1. نسبة عالية من مضادات الأكسدة

التمر الهندي قوي ومضاد للأكسدة، هذه المركبات الواقية للصحة مضادة للسرطان ومضادة للسكري وصديقة للقلب. تعتبر مادة البوليفينول فعَّالة في تحييد الجذور الحرة.

يرتبط البوليفينول أحد مضادات الأكسدة الطبيعية الأخرى الموجودة في التمر الهندي، بقمع ورم البنكرياس، بالإضافة إلى حمض الطرطريك الموجود في التمر الهندي يحمي خلاياك من الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مزمنة.

2. يمنع تصلب الشرايين

تساعد مضادات الأكسدة والألياف والبوتاسيوم في عصير التمر الهندي قلبك بعدة طرق، فقد أثبتت الدراسة التي أجريت على الفئران البيضاء، أن لب الفاكهة التمر الهندي، ساعد في خفض مستويات الكوليسترول الكلي، الكوليسترول LDL والدهون الثلاثية.

هذه الطبيعة المضادة للكوليسترول مهمة في تدمير الدهون التي تتراكم في الشرايين وتؤدي إلى تصلب الشرايين، وكشفت دراسة أخرى عن إمكانات التمر الهندي في تقليل الضغط الانبساطي.

تبين أن طبيعة التمر الهندي المضادة للالتهابات تمنع الالتهابات في جدار القلب والشرايين أيضاً، بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على دهون، لذا لا تقلق بشأن تعرض قلبك للحمل الزائد والإصابة بأمراض القلب.

3. غني بالمغنيسيوم

يحتوي التمر الهندي على كمية جيدة من المغنيسيوم- 110 مغم (28% من القيمة اليومية) لكل 120 غراماً من اللب، وهذا يعني أن دمج عصير التمر الهندي يمكن أن يجعل من السهل للغاية تلبية متطلبات المغنيسيوم اليومية.

يلعب هذا المعدن دوراً حيوياً في تكوين العظام وتنظيم إيقاع القلب وتقلصات العضلات والتحكم في نسبة السكر في الدم، إضافة إلى أنه مفيد للأفراد الذين يعانون الأرق أو اضطرابات النوم، بفضل محتوى التمر الهندي من المغنيسيوم.

4. يعزز فقدان الوزن

ثبت أن حمض الهيدروكسي ستريك (HCA) في التمر الهندي يخفف الوزن الزائد، وهذا خبر سار للأشخاص الذين يعانون السمنة، فقد كشفت دراسة حديثة في الواقع عن بعض الفوائد الرائعة لمكافحة السمنة لاستهلاك التمر الهندي، وأظهرت النتائج أنه عن طريق تثبيط التربسين (الإنزيم المحلل للبروتين)، يقلل حمض الهيدروكسي ستريك من تناول الطعام.

تقول دراسة أخرى إن التمر الهندي قد يزيد من مستويات السيروتونين في الجسم للمساعدة في إدارة الوزن، ويتحكم السيروتونين في الشهية ويساعد في توجيه الجسم سواء لحرق الدهون أو تخزينها.

5. جيد لوظيفة الأعصاب

الثيامين وفيتامينات ب المعقدة الأخرى في التمر الهندي هي مفاتيح تحسين وظيفة الأعصاب والحفاظ على ارتجاع قوي. كشفت الدراسات التي أجرتها «جامعة موناش أن الزيلوغلوكان» في التمر الهندي، يمكن أن يساعد في نمو الدماغ التالف وخلايا العمود الفقري.

بالإضافة إلى ذلك فهو يحسن نمو العضلات أيضًا، لذلك قم بتضمين بعض التمر الهندي في نظامك الغذائي كل يوم للبقاء نشطًا ومركّزًا.

6. يحافظ على نسبة ضغط الدم

التمر الهندي غني بالبوتاسيوم ولكنه منخفض الصوديوم، يحتوي كوب واحد من التمر الهندي على 753 مغم بوتاسيوم، مقارنة بـ 33.6 مغم صوديوم فقط. كونه موسعًا كبيرًا للأوعية الدموية، يساعد البوتاسيوم الأوعية الدموية على الاسترخاء والحفاظ على ضغط الدم المناسب.

7. يعزز إفراز الفلورايد

الفاكهة الحلوة الحامضة تعمل على طرد الفلوريد من الجسم، لأنه يؤدي إلى زيادة إفراز البول للفلورايد، وهذا أمر مهم لأن مستويات الفلوريد المرتفعة تترجم إلى انخفاض وظيفة الغدة الدرقية، وانخفاض معدل الذكاء، والعقم، وعدم انتظام الأسنان، والسرطان، وأمراض العظام.

8. خصائص مضادة للالتهابات

التمر الهندي عامل جيد مضاد للالتهابات، يحتوي لب التمر الهندي على مادة البوليفينول المضادة للسرطان والالتهابات التي تساعد على تخفيف حالات النقرس والروماتيزم. يمكن أيضًا استخدام عصير التمر الهندي في علاج أمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي وأمراض كرون.

كما أن بذور التمر الهندي لديها القدرة على مكافحة التهاب المفاصل وقدرتها على قمع علامات الالتهاب في الجسم، بالإضافة إلى أن التمر الهندي يمكن أن يقلل من التهاب الملتحمة وتهيجات العين الأخرى الناتجة عن التهاب القرنية.

9. تنقية الدم

يحتوي التمر الهندي على أكثر من دزينة من العناصر الغذائية بما في ذلك الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية وحمض الفوليك والمعادن الأساسية، هذه المركبات ضرورية في التخلص من الجذور الحرة وإلغاء تأثيرها الضار على الدورة الدموية والأعضاء الحيوية، وبالتالي فإن تضمين عصير التمر الهندي أو اللب في النظام الغذائي يعني أن دمك يظل خاليًا من السموم

يحتوي التمر الهندي أيضًا على كمية جيدة من الحديد - 3.4 مغم / 120 غم من اللب، عندما تفي بمتطلبات الحديد اليومية، يمكنك تجنب الإجهاد وفقر الدم.

10. مفيد للعيون

فيتامين أ في التمر الهندي يساعد عينيك بعدة طرق، تبين أن الفيتامين القابل للذوبان في الدهون، والذي يحمي القرنية، يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي. يمكن أن تعالج العناصر الغذائية الموجودة في عصير التمر الهندي التهاب الملتحمة أو تقلل الانزعاج من الإضاءة المفرطة.

11. ملين طبيعي

شرب عصير التمر الهندي في الصباح يخفف الإمساك، هذا بسبب محتواه من الألياف الغذائية - 6.1 غم / 120 غم من اللب، لا تعزز الألياف الغذائية حركات الأمعاء فحسب، بل تدعم التخمر الطبيعي في الأمعاء.

لقد وجدت الدراسات أن المركبات الموجودة في التمر الهندي تعزز أيضًا نشاط الصفراء لإذابة الطعام بشكل أسرع وتسريع عملية الهضم، وتقول دراسة نشرت في مجلة الغذاء والسموم الكيميائية أن التمر الهندي له نشاط كيميائي ضد سرطان القولون.

12. مضاد لمرض السكري

عصير التمر الهندي الحلو هو علاج طبيعي لمرض السكري، حيث يعمل على تثبيط alpha-amylase، الإنزيم الذي يمنع امتصاص الكربوهيدرات، فضلاً عن أنه غني بالمغنيسيوم والذي يسيطر بشكل فعال على مرض السكري من النوع 2.

13. جيد للبشرة

هل تساءلت يومًا ما الذي يحدث للجلد يتم تطبيق عصير التمر الهندي موضعياً؟ تصبح بشرتك خالية من البقع ومشرقة، لأن التمر الهندي مصدر رائع لأحماض ألفا هيدروكسي (AHA)، وهو مكون رئيسي في المقشرات عالية التصنيف الموجودة هناك، هذا يعني أنه يمكنك استخدام العصير كمقشر للكشف عن بشرة صحية ومتجددة.

مضادات الأكسدة وفيتامين C الموجودة في عصير التمر الهندي تحارب الجذور الحرة وتمنع الشيخوخة المبكرة أيضًا.

هل توجد أضرار للتمر هندي وعصيره؟

على الرغم من الفوائد المتعددة للتمر الهندي، إلا أنه مثل أي مكون في الحياة، يضم الأضرار أيضاً، إذا تم الإفراط في التعامل معه، لذا يضم التمر بعض الأضرار ومنها:

  • يتداخل مع تخثر الدم، لأنه يعمل على تجلط الدم، ومن ثم لا ينصح به للأشخاص الذين يتناولون الأسبرين وغيره من مميعات الدم.
  • قد يثير رد فعل تحسسي لدى بعض الأفراد مثل (الحكة الشديدة، الطفح الجلدي، التقيؤ، وغيره).
  • إذا كنت مصابًا بداء السكري وتستخدم عصير التمر الهندي بانتظام، راقب عن كثب مستويات السكر لديك، لأن التمر الهندي يمكن أن يسبب نقص السكر في الدم.
  • إذا كنت تعاني من حصوات المرارة، فمن الأفضل الحد من تناول التمر الهندي لأنه قد يؤدي إلى تفاقم حصوات المرارة.
  • نظرًا لكونه حمضيًا بطبيعته، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات العصارة المعدية ويسبب ارتجاع المريء أو ارتجاع الحمض.