الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

المكملات الغذائية والفيتامينات الأكثر طلباً في زمن كورونا

الكثير من التغيّرات في حياتنا أحدثتها أزمة تفشي الوباء العالمي كوفيد-19، وأصبح هناك تركيز أكبر على الحفاظ على الصحة، وتحسين المناعة، والاهتمام باللياقة البدنية، ومعها ارتفع معدل استخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية بشكل كبير.

وقد سجلت صناعة المكملات الغذائية The Nutritional Supplement Industry أعلى نمو لها منذ أكثر من عقدين، بزيادة قدرها 12.1% في عام 2020، ومن المتوقع أن يستمر هذا المسار في 2021، حيث يتطلع العديد من الأشخاص إلى دعم صحتهم من خلال المكملات الغذائية، بحسب Healthline.

ونستعرض في هذا التقرير أكثر أنواع المكملات الغذائية والفيتامينات التي بدأ الأشخاص بالبحث عنها وتناولها منذ العام الماضي، والتي أصبحت أكثر طلباً في 2020.



الصحة العقلية ومقاومة الإجهاد

كان عام 2020 مليئاً بالأحداث المُجهدة التي غيرت الحياة، وأدت إلى زيادة مشكلات تتعلق بالصّحة العقلية والإجهاد في جميع الفئات العمرية.

ونتيجة لذلك، يلجأ الكثير من الأشخاص إلى المُكملات لدعم صحتهم العقلية، ويتوقع تقرير صادر عن شركة Coherent Market Insights المتخصصة في الأبحاث والاستشارات لتحليل سوق العمل، معدل نمو يبلغ 8.5% في سوق مكملات الصحة العقلية على مدى السنوات الست القادمة.

ويُتوقع أن نرى المكملات الغذائية التي تحتوي على مكونات مثل المغنيسيوم وفيتامينات B المعقدة و L-theanine والميلاتونين وحشيشة الهر والبابونج والكانابيديول (CBD)، تحتل الصدارة لأنها مرتبطة بنوم أفضل، والشعور بالاسترخاء، وتقليل التوتر.





التجميل والعناية بالبشرة

وفقاً لإعلانات غوغل، زادت طلبات البحث عن الكولاجين بنسبة 33% من مارس 2020 إلى ديسمبر 2020، ما يشير إلى وجود اهتمام متزايد بالجمال باعتباره قسماً فرعياً من صناعة المكملات، مثل الكولاجين وفيتامين C وأوميغا 3 وحمض الهيالورونيك والسيراميد.

وعلى الرغم من شعبيتها، لا يُتوقع أن تعوض هذه المكملات عن سوء العناية بالبشرة وممارسات نمط الحياة السيئة، والحصول على نوم جيد، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول نظام غذائي صحي.





تحسين المناعة

علمت جائحة كورونا الجميع أن يعطوا الأولوية لصحتهم، ولهذا زادت نسبة المستهلكين الذين يبحثون عن المكملات الداعمة للمناعة بمعدل 50%.

ويٌتوقع أن تشهد مكملات تحتوي على مكونات مثل الزنك والسيلينيوم وفيتامينات ب المعقدة وفيتامينات ج و د، بالإضافة إلى علاجات صحية بديلة مثل البلسان وإشنسا والستراغالوس والكركم والزنجبيل، شعبية كبيرة في السنوات القادمة.





فيتامين D

أصبح فيتامين D واحداً من أهم الفيتامينات التي يبحث عنها الأشخاص في الفترة الأخيرة، خاصة أنه يلعب دوراً رئيسياً في تحسين صحة المناعة، والصحة العقلية، وصحة العظام والجلد، والحماية من الأمراض المزمنة.

وقد احتل فيتامين D عناوين الصحف في عام 2020، حيث ربطت العديد من الدراسات انخفاض مستويات فيتامين D مع زيادة خطر الإصابة بمضاعفات كوفيد-19 . والجدير بالذكر أن سوق فيتامين D من المتوقع أن يرتفع بنسبة 7.2% بحلول عام 2025.