الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

فوائد مذهلة للبطيخ.. فاكهة الصيف المفضلة

البطيخ يعتبر واحداً من أكثر فواكه الصيف شهرة وشعبية، بسبب طعمه اللذيذ والمنعش، فضلاً عن أنه قليل السعرات الحرارية، ويحتوي على نسب عالية جداً من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم.

ولأن البطيخ بدأ يجتاح الأسواق هذه الفترة مع دخول موسمي الربيع والصيف، نستعرض لك مجموعة من فوائده العديدة، التي تجعلك تضاعف محبتك لتلك الثمرة المُرطبة، بحسب Healthline.ترطيب فعّال

يمنح البطيخ إحساساً رائعاً بالترطيب، إذ يحتوي على نسبة عالية من الماء تصل إلى 92٪، فضلاً عن الألياف الغنيّة لهذا يعتبر مثالياً ليمنحك إحساساً رائعاً بالشبع لوقت طويلة، دون اكتساب سعرات حرارية عالية، حيث يحتوي الكوب الواحد على 46 سعرة حرارية فقط.

كذلك يحتوي على العناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة، كما يحتوي على كوب واحد (154 غراماً) من البطيخ على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين سي وفيتامين أ، والبوتاسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى مركبات الكاروتين والليكوبين، كل هذه العناصر والمركبات تحافظ على صحة الجسم والمناعة، وتحميك من مشاكل الالتهابات والحساسية الناتجة عنها.

يحتوي البطيخ كذلك على مركبات قد تساعد في الوقاية من السرطان.

ودرس الباحثون اللايكوبين والمركبات النباتية الفردية الأخرى الموجودة في البطيخ، التي أثبتت تأثيراتها المضادة للسرطان، تحديداً سرطان الجهاز الهضمي، وذلك عن طريق خفض عامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF)، وهو بروتين يشارك في انقسام الخلايا مما يجعل الجسم عرضة للإصابة بهذا المرض اللعين.



تحسين صحة القلب

عوامل نمط الحياة، بما في ذلك النظام الغذائي، قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

والجدير بالذكر أن العديد من العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ لها فوائد محددة لصحة القلب، على سبيل المثال مركبات اللايكوبين التي قد تساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم، ويمكن أن تساعد أيضًا في منع الضرر التأكسدي للكوليسترول، الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

ووفقًا لبعض الدراسات التي أجريت على النساء البدينات، وبعد انقطاع الطمث، والرجال الفنلنديين، قد يقلل اللايكوبين أيضًا من صلابة وسمك جدران الشرايين، التي تؤدي لمشاكل خطيرة في القلب.

كما يحتوي البطيخ أيضًا على مادة تعرف بسيترولين، وهو حمض أميني قد يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، حيث يساعد أكسيد النيتريك الأوعية الدموية على التوسع، مما يخفض ضغط الدم.

بالإضافة إلى أن الفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة في البطيخ مفيدة أيضًا للقلب، وتشمل هذه الفيتامينات أ، ب 6، ج، المغنيسيوم والبوتاسيوم.



يقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي

من المعروف أن الالتهاب هو المحرك الرئيسي للعديد من الأمراض المزمنة، قد يساعد البطيخ في تقليل الالتهابات والأضرار الناتجة عن الأكسدة، لأنه غني بمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات مثل الليكوبين وفيتامين سي.

ففي دراسة سابقة، تم إعطاء بعض الأشخاص عصير طماطم غني بالليكوبين مع فيتامين سي مضاف، وبعد فترة زمنية محددة أصبح لديهم انخفاض في علامات الالتهاب وارتفعت مضادات الأكسدة، وهذا يؤكد مدة فعّالية البطيخ في هذا الأمر، حيث يحتوي البطيخ على كل من الليكوبين وفيتامين سي.