الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

5 أنواع من فاكهة الصيف تساعدك على خسارة الوزن

5 أنواع من فاكهة الصيف تساعدك على خسارة الوزن

بدأت فاكهة موسمي الربيع والصيف تشعل الأسواق، والتي تتميز غالبيتها بطعمها اللذيذ ومذاقها المنعش، بالإضافة إلى أنها مليئة بالفيتامينات والمعادن التي تمنح الجسم صحة أفضل، ولكن هؤلاء -من يبحثون عن حميات غذائية- عادة ما يفكرون في تلك الأنواع منخفضة السعرات، أو التي تساعد على نزول الوزن، أثناء اتباع نظام حياة صحي.

ولهذا نستعرض لك مجموعة من فاكهة الصيف، منخفضة السعرات أو تساعدك على نزول الوزن، بحيث يمكنك إدراجها ضمن نظامك الغذائي، بحسب Healthline.





الجريب فروت

رغم أن نصف حبة الجريب فروت تحتوي على 39 سعراً حرارياً فقط، فإنها توفر 65٪ من المدخول اليومي (RDI) لفيتامين سي، كما توفر الأصناف الحمراء منها 28٪ من RDI لفيتامين أ.

علاوة على ذلك، يحتوي الجريب فروت على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم (GI) ، ما يعني أنه يطلق السكر في مجرى الدم بشكل أبطأ، وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن.



التوت

يعتبر التوت من مصادر الطاقة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، فقد يحتوي نصف كوب (74 غراماً) من العنب البري على 42 سعراً حرارياً فقط، ويوفر 12٪ من الاحتياج اليومي RDI لفيتامين C والمنغنيز، بالإضافة إلى 18٪ لفيتامين K.

كما تبين أن التوت يمنح الجسم إحساساً طويلاً بالشبع، فقد وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن الأشخاص الذين تناولوا وجبة خفيفة من التوت تحتوي على 65 سعراً حرارياً تناولوا طعاماً أقل في وجبة لاحقة من أولئك الذين تناولوا حلوى بنفس العدد من السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد تناول التوت في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وخفض ضغط الدم، وتقليل الالتهابات، وهو ما قد يكون مفيداً بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن.



الفاكهة ذات النواة الحجرية

الثمار ذات النواة، والمعروفة أيضاً باسم drupes، هي مجموعة من الفاكهة الموسمية ذات سطح خارجي سمين وحجر من الداخل، وهي تشمل الخوخ والكرز والمشمش.

والفاكهة ذات النواة الحجرية، تكون منخفضة السعرات الحرارية، وغنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات C و A - ما يجعلها رائعة للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن.

على سبيل المثال، تحتوي حبة خوخ متوسطة الحجم (150 غراماً) على 58 سعراً حرارياً، بينما يحتوي كوب واحد (130 غراماً) من الكرز على 87 سعراً حرارياً، واثنين من الخوخ الصغير (120 غراماً)، وأربع حبات مشمش (140 غراماً) تحتوي على 60 سعراً حرارياً فقط.

ومقارنة بأطعمة الوجبات الخفيفة غير الصحية مثل رقائق البطاطس أو البسكويت، تعد الفاكهة ذات النواة خياراً غنياً بالعناصر الغذائية.





الكيوي

يعتبر الكيوي عالي الكثافة من ناحية العناصر الغذائية، ومصدراً ممتازاً لفيتامين C وفيتامين E وحمض الفوليك والألياف، وله فوائد صحية كبيرة.

وتشير الدراسات إلى أن الكيوي يمكن أن يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتحسين الكوليسترول، ودعم صحة الأمعاء، وكلها أمور تدعم فقدان الوزن.

علاوة على ذلك، فإن الكيوي غني بالألياف الغذائية، تحتوي ثمرة فاكهة صغيرة مقشرة (69 غراماً) على أكثر من 2 غرام من الألياف، بينما يوفر الجلد وحده غراماً إضافياً من الألياف، وقد ثبت أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف من الفواكه والخضراوات تعزز فقدان الوزن، وتزيد من الإحساس بالشبع وتحسن صحة الأمعاء.





الموز

عند محاولة إنقاص الوزن، يتجنب بعض الأشخاص الموز نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، لكنه بالمقابل يحتوي أيضاً على نسبة عالية من العناصر الغذائية، حيث يوفر البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والألياف والعديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات A و B6 وC.

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت إحدى الدراسات أن تناول الموز يومياً يقلل من نسبة السكر في الدم والكوليسترول لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول وبالتالي يمكن إدراجه ضمن الحميات الغذائية.