الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

أطعمة صحية يمكنكِ تناولها بعد الولادة

أطعمة صحية يمكنكِ تناولها بعد الولادة

Young mother with her kid working at home on a computer

تحتاج المرأة بعد الولادة إلى أنواع محددة من الأطعمة، خاصة تلك التي تحتوي على كربوهيدرات عالية تمدها بالطاقة، بالإضافة إلى السوائل، والأكلات الغنية بالألياف، لكي تتعافى سريعاً بعد الولادة وآلامها، مع الوقاية من بعض المشاكل التي قد تحدث للجسم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، وإليكِ مجموعة من الأطعمة الصحية يمكنكِ تناولها بعد الولادة، بحسب Healthline:

حساء الدجاج

تحتاج المرأة إلى العديد من السوائل بعد الولادة، خاصة أنها تفقد الكثير من الماء في فترة الولادة بسبب المجهود الذي قامت به أثناء تلك العملية، كما أنه من الشائع أيضاً أن تتعرق النساء بغزارة في الأسابيع التالية للولادة حتى يتكيف الجسم مع التقلبات الهرمونية التي تحدث له.

بالإضافة إلى أنكِ ستحتاجين إلى نسبة عالية من السوائل خاصة إذا كنت تخططين للرضاعة الطبيعية، إذ تشير التقديرات إلى أن المرأة المُرضعة تحتاج إلى لتر إضافي يومياً من السوائل مقارنة بالنساء غير المرضعات.

ولهذا يعتبر حساء الدجاج هو الغذاء المثالي في تلك الفترة، فهو غني بالسوائل التي يحتاجها الجسم، والبروتينات أيضاً، وسيكون أكثر فائدة في حالة إضافة أنواع من الخضراوات للحصول على قيمة غذائية إضافية.



البسكويت المملح

بعد الولادة تحتاج المرأة إلى أي أطعمة تمنحها طاقة، لهذا فإن تناول البسكويت المملح قد يوفر لكِ قيمة عالية من الكربوهيدرات والإلكتروليت لمساعدتك على بناء الطاقة في الجسم.

كما أن حمل البسكويت المملح سيكون سهلاً توصيله إلى المشفى، في حالة كنتِ لا تحبذين فكرة تناول حساء الدجاج من أجل الحصول على الطاقة.

التمر

التمر أيضاً من الحلوى سهلة الحمل والتوصيل إلى المشفى الخاص بكِ بعد ولادتكِ، كما يمكن تعبئته بسهولة أيضاً في حقيبتك، فقد وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول التمر مباشرة بعد الولادة أدى إلى وقف نزيف الدم بشكل نسبي من تناول أدوية الأوكسيتوسين.

كما يعتبر التمر مصدراً رائعاً للسكريات البسيطة، التي تمنحكِ دفعة سريعة من الطاقة بعد الولادة، بالإضافة إلى أن احتياجات الجسم من السعرات الحرارية والكربوهيدرات تصل إلى مستوى عالٍ أثناء الرضاعة الطبيعية.

دقيق الشوفان مع الفاكهة

الإمساك يعد أحد الآثار الجانبية الشائعة بعد الولادة بفضل هرمونات الحمل، ويمكن أن يساعدكِ دقيق الشوفان مع الفاكهة إلى الوقاية من تلك المشكلة، فدقيق الشوفان هو نوع من الكربوهيدرات الرائعة المفيدة للمعدة، وتناوله مع الفواكه الطازجة أو المجففة يمنحكِ مزيداً من الطاقة، كما قد أثبتت بعض الدراسات الصغيرة أن الشوفان يعزز إمداد حليب الثدي.