السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أسباب وحلول للتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

أسباب وحلول للتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

الفم الجاف

مشكلة رائحة الفم الكريهة تواجه الكثيرين في شهر رمضان، بسبب الامتناع عن تناول الطعام لفترة الطويلة وقت الصيام، ما يعرض البعض للكثير من المواقف المحرجة، ويسبب الإزعاج لأصحاب رائحة النفس أو الفم المزعجة.

ولهذا نوضح لك الأسباب وراء رائحة الفم الكريهة، مع مجموعة من الحلول والنصائح، التي قد تساعدك في الحد من مشكلة رائحة الفم الكريهة في شهر رمضان، وتجنبك القلق والإحراج، بحسب Healthline، و mayoclinic.

أسباب رائحة الفم الكريهة

صحة الأسنان السيئة



تعتبر صحة الأسنان السيئة واحدة من أقوى الأسباب التي تتسبب في مشاكل رائحة الفم الكريهة، وتتفاقم تلك الأزمة بأوقات الصيام في نهار رمضان، بحيث ينتج عن البكيتريا الموجودة بين الأسنان رائحة غير مرغوب بها.

الأطعمة والمشروبات ذات النكهة القوية



عندما تأكل البصل أو الثوم أو غيرها من الأطعمة ذات الروائح القوية، فإن معدتك تمتص الزيوت من الأطعمة أثناء الهضم، وتنتقل هذه الزيوت إلى مجرى الدم وتنتقل إلى رئتيك، وينتج عن ذلك رائحة يمكن للآخرين ملاحظتها في أنفاسك لمدة تصل إلى 72 ساعة، كما أن شرب المشروبات ذات الروائح القوية مثل القهوة، يمكن أن تساهم أيضاً في رائحة الفم الكريهة.

التدخين



يتسبب تدخين السجائر في رائحة كريهة ويجفف فمك، ما قد يزيد من سوء رائحة أنفاسك.

الفم جاف

يمكن أن يتسبب جفاف الفم أيضاً في رائحة نفس كريهة، إذا لم تفرز كمية كافية من اللعاب، إذ يساعد اللعاب في الحفاظ على نظافة فمك وتقليل الرائحة، وقد يعود جفاف الفم إلى بعض الخلل في الغدد اللعابية، خاصة إذا كنت تنام بفم مفتوح، أو بسبب تناول بعض الأدوية، بما في ذلك تلك التي تعالج ارتفاع ضغط الدم وأمراض الجهاز البولي.

أمراض اللثة



تحدث أمراض اللثة عندما لا تقوم بإزالة تلك الطبقة المعروفة بـالبلاك على الفور من الأسنان، ومع مرور الوقت، تتصلب تلك الطبقة في جير الأسنان، والتي لا يمكنك إزالتها بالفرشاة، وإذا حاولت ستزيد من تهيج اللثة، حيث تحتاج لذهابك للطبيب.

6 حلول للحد من رائحة الفم الكريهة في رمضان

تجنب تناول بعض الأطعمة ذات النكهات القوية على السحور



حاول قدر الإمكان تناول تلك الأطعمة ذات النكهة القوية بوجبة السحور، مثل الثوم والبصل، والتي تترك رائحة نفس غير مرغوب بها على مدار اليوم التالي في نهار رمضان.

اغسل أسنانك بعد تناول وجباتك



يجب عليك غسل أسنانك جيداً بعد وجبتي الإفطار والسحور، وقبل النوم أيضاً، حتى تمنع تكوّن البكتيريا المُسببة للرائحة الكريهة بين الأسنان، كما ينصح أطباء الأسنان بتمرير الفرشاة على اللسان واللثة، للتأكد تماماً من التخلص من البكتريا الموجودة في الفم.

خيط الأسنان



خيط الأسنان مفيد أيضاً للأشخاص الذين يعانون بمشكلة جيوب الأسنان، والتي تحدث نتيجة تراكم البكتيريا بين الأسنان، بسبب وجود فراغات واسعة تتسع للبكتيريا بين الأسنان وبعضها البعض، لهذا يمكنك استخدام الخيط مرة في اليوم، حيث يزيل الخيط جزيئات الطعام والبلاك من بين أسنانك، ما يساعد على التحكم في رائحة الفم الكريهة.

شرب الماء والسوائل



شرب الماء والسوائل بين فترتَي الإفطار والسحور بكميات وفيرة، يحد من مشكلة جفاف الحلق التي ينتج عنها رائحة فم كريهة.

تناول التفاح



وجدت دراسة واحدة أن التفاح له تأثير قوي ضد رائحة الثوم، فبعض المركبات الطبيعية الموجودة في التفاح تعمل على الحد من المركبات ذات الرائحة الكريهة في الثوم، كما أن التفاح من الفاكهة الغنية بالعناصر المفيدة، لهذا يمكنك إدراجه ضمن نظامك الغذائي في رمضان.



صودا الخبز



أظهرت بعض الدراسات أن غسول الفم مع صودا من الممكن أن يحد من رائحة الفم الكريهة، فصودا الخبز المعروفة أيضاً باسم بيكربونات الصوديوم، يمكن أن تقتل البكتيريا في الفم بشكل فعال، إذ تشير الأبحاث إلى أن معاجين الأسنان التي تحتوي على تركيزات عالية من صودا الخبز تقلل بشكل فعال من رائحة الفم الكريهة.

ولعمل غسول للفم من صودا الخبز، أضف ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز إلى كوب من الماء الدافئ، واغسل فمك بهذا الغسول لمدة 30 ثانية على الأقل قبل بصقه.