الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021
No Image Info

دليل السعرات الحرارية في حلويات عيد الفطر و12 نصيحة لتجنب زيادة الوزن

تعد حلويات عيد الفطر المبارك أكثر ما يُغرم به المسلمون حول العالم، ويتناولون منه الكثير في أول أيام العيد، لكن كم من هذه الحلويات يجب أن يستهلكها الفرد، نظراً للسعرات الحرارية في حلويات عيد الفطر؟

ينصح الأطباء بتناول كميات صغيرة من البسكويت والكحك والحلويات الأخرى، طالما أنها لا تتجاوز إجمالي السعرات الحرارية الموصى بها لهذا اليوم.

وهذا دليل «الرؤية» لمعرفة عدد السعرات الحرارية لكل حلوى العيد، وتذكر أن الاعتدال هو المفتاح.

قائمة بالسعرات الحرارية في حلويات عيد الفطر

  • يحتوي الكحك متوسط ​​الحجم على حوالي 200 سعرة حرارية.
  • إذا كنت ستأكل كحك مع التمر، فستستهلك 181 سعرة حرارية.
  • الغريبة الواحدة تحتوي على 160 سعرة حرارية.
  • بسكويت عيد الفطر يحتوي على ما يقرب من 90 سعرة حرارية.
  • بيتي فور صغير يحتوي على 90 سعرة حرارية.

كيفية تجنب زيادة الوزن في عيد الفطر؟

بعد شهر من الصيام، قد يميل بعض الناس إلى الإفراط في تناول الطعام، ولكن هذا خطأ قاتل، يؤدي إلى مشكلات صحية متعددة في الجهاز الهضمي، أثناء الصيام يكون التمثيل الغذائي في حالة مميزة يخضع فيها جسمك لعدة تغيرات بيولوجية.

فمن المرجح أن يكون جهازك الهضمي قد توقف أو قلل من إنتاج الإنزيمات التي يتم إنتاجها بشكل طبيعي، لذا فإن إدخال الأطعمة المنتظمة ببطء سيساعد جسمك على إعادة إنتاج هذا الإنزيم ويساعدك على كسر صيامك بشكل صحي وآمن دون الإخلال بالجهاز الهضمي.

كل ذلك إلى جانب الممارسة الدينية، يمارس الكثير من الناس الصيام لأغراض صحية، وربطت الدراسات الصيام بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك فقدان الوزن وطول العمر وما إلى ذلك.

نصائح لتجنب زيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية في حلويات عيد الفطر

1. المشي في الصباح

 السعرات الحرارية في حلويات عيد الفطر

عند ممارسة الرياضة، يفرز جسمك هرمونات «سعيدة» تسمى الإندورفين والتي تساعد في الحفاظ على شهيتك وتؤثر بشكل إيجابي على مزاجك، من منا لا يشعر بالسعادة بعد المشي في الصباح؟ سيكون من الصعب أن تنغمس في جهدك الصباحي وتدمره.

2. اشرب الماء قبل الأكل

خلصت دراسة أجريت عام 2010 إلى أن الأشخاص الذين تناولوا كوبين (500 مل) من الماء قبل تناول وجبة مباشرة، تناولوا ما بين 75 و90 سعرًا حراريًا أقل خلال تلك الوجبة، إنها طريقة سهلة لتقليل تناولك.

لذا ينصح بتناول على الأقل لترين بشكل يومي، لأن الماء يساعد على الهضم بشكل جيد، فهذه الكمية من الدهون عادة ما تسبب عسر الهضم، لذا فالماء سيساعدك كثيراً.

3. كل لتعيش.. لا تعش لتأكل

 السعرات الحرارية في حلويات عيد الفطر

عندما تجلس أمام طاولة مليئة بكل فرحة لذيذة، ستكون اللحظة المثالية لتذكر مقولة بنجامين فرانكلين الشهيرة: «كل لتعيش.. لا تعش لتأكل»، على الرغم من أنه ليس ثوريًا، إلا أنه ليس شيئًا نفكر فيه بشكل كافٍ.

4. اختر مقعدك بحكمة

بمجرد الجلوس بجوار الخيارات الغذائية الصحية، وترك مسافة آمنة بينكما بين الخيارات غير الصحية، ستحصل على مدخول صحي بشكل عام. من الصعب دائمًا طلب هذا الطبق الموجود في الطرف الآخر من الطاولة، أليس كذلك؟

5. امضغ جيداً

لا يدرك الجميع أن الهضم لا يبدأ فعليًا في المعدة، بل في الفم أثناء المضغ، يحتوي اللعاب في فمك على إنزيمات تبدأ في هضم طعامك قبل أن تبتلعه، يرسل المضغ السليم إشارات إلى جسمك لتجهيزه لبقية عملية الهضم.

6. تناول المزيد من الفواكه والخضراوات

 السعرات الحرارية في حلويات عيد الفطر

يلعب الماء والألياف الموجودة في الفاكهة والخضراوات دورًا رئيسيًا في جعلك تشعر بالرطوبة وتعطيك الشعور بالامتلاء، وعندما يحين وقت الحلوى، ابدأ بالفواكه قبل الانتقال إلى الحلوى، على الرغم من أنك تميل إلى القيام بالعكس. يمكن أن ترضي حلاوة الفاكهة رغبتك الشديدة في تناول السكر، وكل ما تحتاجه هو بضع قضمات من الحلوى.

7. ابدأ ببطء

بدلاً من التهام طبق من لحم الضأن أو الفراخ المقلية أو غيره من الأطعمة المليئة بالدهون، يوصى بشدة أن تبدأ الطعام بأطعمة بسيطة وخفيفة، بدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا أن تبدأ يومك بحصة صغيرة من الفواكه الطازجة والسلطة.

8. كثرة الأكل وبكميات قليلة

نعم، قد يبدو طبقًا من الأطباق الشهية مغريًا في الوقت الحالي، فنحن نقترح تناول كميات صغيرة بدلاً من ملء نفسك بالكامل مرة واحدة، يمكنك أيضًا تقليل الفاصل الزمني بين الوجبات، وتأكد من تضمين مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية في طبقك.

9. قلل حلويات العيد

 السعرات الحرارية في حلويات عيد الفطر

بينما تظل حلويات العيد مثل البسكويت والكحك وغيره جزءًا لا يتجزأ من الاحتفالات، تأكد من عدم الإفراط في تناولها. إذا كنت من محبي الحلويات ولا تستطيع مقاومة التهامها بالكامل، فلدينا نصيحة لك، بدلًا من الوصول إلى الحلويات التقليدية، افطر بالتمر أو الفواكه الكاملة.

تجنب تناول أكثر من ٣ إلى ٤ قطع سواء من الكحك أو الغريبة أو البيتي فور أو البسكويت في اليوم، لأن حصتك اليومية ٢٠٠٠ سعر حراري في اليوم، والسعرات الحرارية في حلويات عيد الفطر تفوق حصتك اليومية.

10. ابعد عن الوجبات السريعة

تأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا بعد الإفطار، وأن تشتمل على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية في نفس الوقت، بالإضافة إلى ذلك، حاول تضمين البروتينات والكربوهيدرات والألياف والدهون في وجباتك والابتعاد عن الوجبات السريعة والمنتجات المعبأة.

تذكر أن جسمك قد تكيف حاليًا مع نظام الصيام، لذا فإن تضمين المشروبات الغازية والمواد الغذائية المعلبة في روتينك قد يؤدي في الواقع إلى مشكلات في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ.

11. الشعور بالاكتفاء

الهدف من الأكل هو ترك الشعور «بعدم الجوع» بدلاً من «الشبع»، وأفضل طريقة لاختبار ذلك هي الوقوف، الشعور بنصف الامتلاء هو دليلك على الاكتفاء؛ اترك الطاولة وغيّر طعم فمك، يمكن أن يكون مضغ علكة بالنعناع أو تنظيف أسنانك بالفرشاة أو الغرغرة بغسول الفم.

12. المشروبات الغازية

تجنب تناول المشروبات الغازية التي يعتقد أنها تساعد في هضم الكحك، بل إنها تحتوي على نسبة سعرات حرارية عالية، تضيف لسعراتك خلال اليوم.

#بلا_حدود