الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

4 فوائد صحية لفاكهة الصيف اللذيذة «الأناناس»

4 فوائد صحية لفاكهة الصيف اللذيذة «الأناناس»

5 فوائد صحية لفاكهة الصيف اللذيذة «الأناناس»

الأناناس هو أكثر من مجرد فاكهة استوائية لذيذة، فهو يقدم فوائد صحية كبيرة أيضاً، فقد تم استخدامه في الطب الشعبي منذ العصور القديمة، تحديداً أنه يوفر الكالسيوم والمنغنيز وفيتامين سي، فضلاً عن العناصر المفيدة الأخرى.

والمميز بفاكهة الأناناس الرائعة أيضاً، أنه هناك العديد من الطرق للاستمتاع بطعمها اللذيذ، وتستخدم في الأكلات الحلوة والمالحة، ولهذا نستعرض لك فوائدها الصحية، لتصبح أساسية في نظامك الغذائي، بحسب everydayhealth.

الأناناس فاكهة غنية بفيتامين سي



يقول جاكي نيوجنت، اختصاصي تغذية الطهي في مدينة نيويورك ومؤلف كتاب The All-Natural Diabetes Cookbook: «إن أكثر ما يميز فاكهة الأناناس هو احتواؤها على كميات كبيرة من فيتامين C، الذي يدعم جهاز المناعة ويوفر فوائد مضادة للأكسدة».

فقد يحتوي كوب واحد من الأناناس على 78.9 ملليغرام من فيتامين سي، ويعتبر هذا أكثر من البدل الغذائي الموصى به للنساء البالغات (وهو 75 مغم في اليوم) وهو قريب من النسبة الموصى بها للرجال (90 مغم يومياً).

والجدير بالذكر أن فيتامين C مهم لأنه يشجع النمو والشفاء في جميع أنحاء الجسم ويلعب دوراً في كل شيء من إصلاح الجروح إلى امتصاص الحديد.

تناول الأناناس قد يعزز فقدان الوزن



ربما سمعت أن الأناناس يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن، فقد أوضحت دراسة حيوانية نُشرت في أبريل 2018 في Food Science and Biotechnology وجدت أن عصير الأناناس قد يساعد في تقليل تكوين الدهون وزيادة تكسير الدهون، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر لتأكيد هذه النتيجة.

ومع ذلك، فهي خيار جيد للوجبات الخفيفة لأنها منخفضة السعرات الحرارية، وبالوقت نفسه تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة، ولا تشمل الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة.

تحسين عملية الهضم



يحتوي الأناناس على مادة البروميلين، وهي عبارة عن مزيج من الإنزيمات التي قد أظهرت الدراسات أنها تقلل الالتهابات، وتساعد أيضاً في التئام الجروح والحروق، فضلاً عن المساعدة في عملية تحسين الهضم، وقد تم استخدام الأناناس قديماً في بلدان أمريكا الوسطى والجنوبية لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، كما قد وجدت دراسة نشرت في Biotechnology Research International أن البروميلين في الأناناس قد يساعد على تقليل آثار الإسهال.

الأناناس يعزز صحة العظام



إلى جانب الكالسيوم، فيعد المنغنيز ضرورياً للحفاظ على عظام قوية، ويعد الأناناس أحد أهم مصادر الغذاء المعدنية، فوفقاً لجامعة ولاية أوريغون، يحتوي كوب واحد من الأناناس على حوالي 76% من القيمة اليومية الموصى بها من المنغنيز، ولهذا يساعد في الحد من هشاشة العظام، وتحسين كثافة العظام والمعادن بشكل عام.