الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

لكبار السن.. 5 أنواع من الأطعمة لصحة العظام

لكبار السن.. 5 أنواع من الأطعمة لصحة العظام

لكبار السن.. 5 أنواع من الأطعمة لصحة العظام

كثيراً ما يعاني كبار السن من مشاكل صحية عديدة، ولطالما يكون الشائع منها هو مشاكل العظام، وآلامها الشديدة، بسبب نقص الكالسيوم والمعادن في الجسم، والأنظمة الصحية الخاطئة، وعدم اتباع نظام رياضي منذ الصغر.

ولهذا سوف يلعب اتباع نظام غذائي سليم، يحتوي على عناصر مفيدة لصحة الجسم والعظام بشكل خاص، دوراً مهماً في صحة العظام لدى كبار السن، ونرشح لك قائمة من 5 أنواع من الأطعمة لصحة عظامك، بحسب everydayhealth.



المكسرات

توفر المكسرات المغنيسيوم والفوسفور، وهما عنصران أساسيان لحماية العظام، فالفسفور يعمل على امتصاص الكالسيوم بطريقة أفضل في الجسم، بينما الفوسفور يعد مكوناً رئيسياً للعظام، حيث يمكن العثور على حوالي 85% من الفوسفور في جسمك في عظامك وأسنانك، وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة.

وهناك الكثير من أنواع المكسرات للاختيار من بينها، بما في ذلك الجوز والفول السوداني، ولكن ينصح الأطباء بالتركيز على اللوز لأنه مصدر جيد للمغنيسيوم والفوسفور.



البذور

البذور مثل المكسرات، تزودك بالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، هذا بالإضافة إلى الألياف، وكذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي نوع من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم، وتقلل من الالتهابات في الجسم، وتحافظ على عمل الدماغ والجهاز العصبي.

أنواع البذور التي يُنصح باعتمادها هي بذور الشيا، وبذور الكتان (تأكلها مطحونة)، وبذور اليقطين، وبذور السمسم.



الخضراوات الخضراء Cruciferous Veggies

الخضراوات مثل السبانخ واللفت والكرنب والبروكلي، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تدعم صحة العظام، مثل فيتامين K والكالسيوم، حيث يعمل فيتامين ك جنباً إلى جنب مع الكالسيوم للمساعدة في بناء عظام صحية، علاوة على ذلك، فقد ارتبط نقص فيتامين K بهشاشة العظام والكسور.





جميع أنواع حبوب الفاصوليا

جميع أنواع الفاصوليا، بما في ذلك الفاصوليا السوداء، والفاصوليا الحمراء، تقدم جرعة دسمة من العناصر الغذائية لبناء العظام مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الفاصوليا عادةً على نسبة عالية من الألياف والبروتين، والتي قد تكون مفيدة بشكل خاص لمن يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً، فكوب من الفاصوليا السوداء، الذي يحتوي على 84 ملغ من الكالسيوم، يعد مصدراً ممتازاً للمغنيسيوم والفوسفور، كما أنها مصدر ممتاز للألياف ومصدر جيد للبروتين النباتي.



الأسماك الدهنية

على الرغم من أن النظام الغذائي وحده لن يوفر لك على الأرجح ما يكفي من فيتامين D، إلا أن الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة توفر بعضاً من فيتامين أشعة الشمس.

يُعرف فيتامين D أيضاً باسم فيتامين «أشعة الشمس»، وهو قابل للذوبان في الدهون ويلعب دوراً رئيسياً في نمو العظام وإعادة تشكيلها، وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة، خاصة وأنه يساعد الأمعاء على امتصاص الكالسيوم.

ولسوء الحظ، يعاني ما يقرب من 50% من سكان العالم من نقص في فيتامين D، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض التعرض لأشعة الشمس.

ولهذا تعتبر الأسماك الدهنية من بين أفضل المصادر الغذائية لفيتامين D، فقد تحتوي علبة من التونة المدخنة أو شريحة من السلمون على كمية جيدة من فيتامين D.