الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

الوقاية من السرطان وخفض ضغط الدم.. تعرف على فوائد العنب المذهلة

الوقاية من السرطان وخفض ضغط الدم.. تعرف على فوائد العنب المذهلة

الوقاية من السرطان وخفض ضغط الدم.. تعرف على فوائد العنب المذهلة

العنب من فواكه الصيف المُفضلة لدى الكثيرين، ويتميز بوجود ألوان عديدة جذابة كالأحمر والأخضر والأرجواني، وهو من الفواكه الشائعة في عالمنا العربي.

وبالإضافة إلى المذاق اللذيذ وألوانه الرائعة، فالعنب يحمي الجسم من كثير من الأمراض، كالسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وغيرها، حيث يعد العنب مصدراً جيداً للألياف والبوتاسيوم ومجموعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى المفيدة لصحة الجسم، ولهذا إليك نظرة مليئة بتفاصيل أكثر عن فوائد تلك الفاكهة الصيفية المميزة، بحسب medicalnewstoday.





الوقاية من السرطان

يحتوي العنب على مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم البوليفينول، والتي قد أُثبت أن لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وواحد من هؤلاء المضادات هو ريسفيراترول، الذي يوجد في القشرة الخارجية للعنب الأحمر.

وقد أشارت الدراسات المعملية إلى أن ريسفيراترول قد يكون قادراً على إبطاء أو منع نمو الأورام في الليمف والكبد والمعدة والثدي والقولون وسرطان الجلد وسرطان الدم.

كما يوجد في العنب مضاد طبيعي آخر للالتهابات، هو الفلافونويد كيرسيتين، حيث أشارت الدراسات إلى أن هذا أيضاً قد يساعد في منع أو إبطاء نمو السرطان.



تحسين صحة القلب

أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الكيرسيتين والريسفيراترول قد يقللان من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ويقيان من الضرر الناجم عن البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو الكوليسترول الضار.

وقد أثبتت بعض الأبحاث أن البوليفينول الموجود في العنب، له تأثير مثل ريسفيراترول، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات التي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكنهم تحقيق ذلك عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وخفض ضغط الدم وخطر عدم انتظام ضربات القلب.

كما يحتوي العنب على الألياف والبوتاسيوم، وكلاهما يدعم صحة القلب، ولهذا توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) بزيادة تناول البوتاسيوم مع تقليل استهلاك الصوديوم لتحسين ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية.





خفض ضغط الدم

قد يساعد زيادة تناول البوتاسيوم في تقليل الآثار السلبية للكثير من الصوديوم في النظام الغذائي، ويحتوي العنب على نسبة عالية من البوتاسيوم، يُشار إلى أنها يمكن أن تساعد في تقليل آثار الصوديوم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.





الحد من حالات الإمساك

يحتوي العنب على الماء والألياف، وهذا يمكن أن يساعد الأشخاص في الحفاظ على رطوبة الجسم، والحفاظ على انتظام حركات الأمعاء وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.





الحد من أعراض الحساسية

بسبب التأثيرات المضادة للالتهابات من الكيرسيتين الموجود في العنب، يقترح البعض أن تناول العنب قد يساعد في تخفيف أعراض الحساسية، بما في ذلك سيلان الأنف، والعيون الدامعة.





صحة العين

يحتوي العنب على مضادات الأكسدة المعروفة باسم لوتين، وزياكسانثين، والتي قد تساعد في الحفاظ على صحة العين، فهي تحد من تكوين الجزيئات غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة، وبالتالي قد تقلل من الإجهاد التأكسدي وتلف شبكية العين، وتساعد على منع إعتام عدسة العين وغيرها من المشاكل الأخرى.