الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

غني بالفيتامينات والمعادن.. 7 فوائد رائعة للمشمش

المشمش من أكثر الفواكه المحبوبة في العالم العربي، خاصة أنه يمكن تناوله بأكثر من طريقة مختلفة، كالمشمش المجفف، أو المشمش المطبوخ، أو في شكله الطازج.

ويعتبر المشمش من أكثر الفواكه التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحيّة، خاصة أنه غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ولهذا إليك فوائد المشمش المذهلة بحسب food.ndtv.

مصدر جيد لفيتامين أ

يحتوي المشمش على فيتامين أ، المعروف أيضاً باسم الريتينول، وهو قابل للذوبان في الدهون، ويساعد في تحسين الرؤية، ويحسّن حالة نظام المناعة في الجسم، كما يعمل على منحك بشرة صحيّة ومتوهجة.

كما يقلل الريتينول وبيتا كاروتين (الموجودان أيضاً في المشمش) من فرص الإصابة باضطراب خطير مرتبط بالعين يسمى ARMD - وهو الضمور البقعي المرتبط بالعمر والذي يسبب فقدان الرؤية على مر السنين.

غني بالألياف



سواء كنت تأكله مجففاً أو طازجاً، فالمشمش مصدر جيد للألياف الغذائية، فهو من الفاكهة التي تذوب في الجسم بسهولة، حيث يتم امتصاص العناصر الغذائية المهمة بسهولة، كما يفكك الأحماض الدهنية بسرعة، ما يعني تحسين عملية الهضم في الجسم، وبالتالي تنظيف الأمعاء بشكل أفضل، هذا بالإضافة إلى أن نسبة الألياف الموجودة به تمنحك إحساساً بالشبع لفترة طويلة.

مفيد للقلب



نظراً لأن المشمش يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فهي تساعد على تقليل محتوى الكوليسترول السيئ في الجسم، وهذا يعني حماية القلب من العديد من المخاطر الصحيّة.

وفي نفس الوقت يزيد من نسبة الكولسترول الجيد، بالإضافة إلى أن محتوى البوتاسيوم في المشمش يوازن مستويات الإلكتروليت في نظامنا، ما يحافظ على عضلات القلب في حالة منتظمة، ولهذا ينصح الأطباء بتناول حبة أو اثنتين من المشمش الطازج كل يوم أو حفنة من المشمش المجفف.

غني بمضادات الأكسدة



يحتوي المشمش على مضادات أكسدة طبيعية، ولهذا عند تناوله يومياً، يساعد الجسم على التخلص من السموم التي تميل أجسامنا إلى جمعها بمرور الوقت، فمضادات الأكسدة بدورها تقتل الجذور الحرة التي تدمر خلايانا.

الوقاية من فقر الدم

المشمش غني بالحديد، الذي يستغرق بعض الوقت لامتصاصه في الجسم، وكلما طالت مدة بقائه في الجسم، كانت فرصتك في الوقاية من فقر الدم أفضل، كما يوصَى بتناول بعض فيتامين سي معه لضمان امتصاص أفضل للحديد.

يقوي عظامك

المشمش يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم، التي تساعد على تقوية العظام، هذا بالإضافة إلى وجود كمية كافية من البوتاسيوم، إذ يعملان معاً (البوتاسيوم والكالسيوم) من أجل الحفاظ على صحة العظام، وتجنب مشكلات الهشاشة.

جيد للبشرة

مزيج فيتامين C و A والمغذيات النباتية الموجود في فاكهة المشمش، تحافظ على صحة الجلد، هذا بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الموجودة به أيضاً، والتي تعمل على إبطاء عملية الشيخوخة، وتحافظ على توهج البشرة.