الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بعد انقطاع طويل.. كيف تعود لممارسة الرياضة مرة أخرى؟

بعد انقطاع طويل.. كيف تعود لممارسة الرياضة مرة أخرى؟

خذ وقتك للعودة للروتين

يحدث في الحياة بعض التقلبات والضغوطات التي نتعرض لها، وربما تتسبب في أن نفقد التركيز أو نتوقف عن القيام ببعض العادات الصحية في حياتنا، على غرار ممارسة الرياضة بشكل دائم.

وإذا كنت من هؤلاء من توقفوا عن ممارسة الرياضة من مدة طويلة، ويفكرون بالعودة مرة أخرى، نقدّم لك بعض النصائح المهمة، للعودة مرة أخرى لتمريناتك المفضلة، والحفاظ على صحتك ورشاقتك، بحسب Time، prosupps.

ابحث عن دوافعك



أكثر ما يحفزك على العودة مرة أخرى، هو أن تبحث عن أسبابك أو دوافعك الخاصة، سواء كانت تتعلق بمظهرك في الحصول على قوام رشيق، أو أمور لها علاقة بتحسين حالتك الصحية.

لهذا من المهم أن تسأل نفسك أولاً لماذا أريد العودة مرة أخرى، ومن الممكن أن تذكّر نفسك بما كانت عليه حالتك الصحية ومظهرك الرائع، أثناء ممارستك الرياضة بشكل دائم.

اخفض أوزانك



ربما لم تفقد كتلة عضلاتك أو قوتها أثناء انقطاعك عن ممارسة الرياضة، ولكن من المحتمل أن الأوزان التي قمت برفعها بسهولة ستشعر بثقل قليلاً عندما تمارس تمارينك الرياضية القليلة الأولى في الصالة الرياضية، ولتجنب وضع الكثير من الضغط على عضلاتك ومفاصلك على الفور، قم بخفض الوزن والتركيز على أداء التمارين بشكل جيد بدلاً من ذلك، وفي غضون أسبوعين أو 3 أسابيع، من المحتمل أن تتمكن من العودة مباشرة لرفع الوزن الذي كنت ترفعه من قبل.

خذ وقتك للعودة إلى الروتين



يقول الأطباء وخبراء اللياقة إنه مجرد إجازة قصيرة من صالة الألعاب الرياضية يمكن أن تلغي بعض المكاسب الصحية التي حققتها، ولهذا إذا فكرت في العودة مرة أخرى، عليك الانتباه بأنك ستحتاج بعض الوقت للعودة مرة أخرى.

فقد وجدت دراسة نشرت عام 2015 في مجلة طب إعادة التأهيل، أن أخذ استراحة من النشاط البدني لمدة أسبوعين فقط يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في قوة العضلات وكتلتها، وقد يستغرق الأمر وقتاً أطول لاستعادتها.

لا تغير كل شيء دفعة واحدة



عند العودة إلى روتين اللياقة البدنية، قد تميل إلى إصلاح عاداتك الغذائية أيضاً، ففي كثير من الأحيان يميل الناس إلى التركيز على إجراء الكثير من التغييرات في وقت واحد، ولكن بدلاً من ذلك ركز على شيء واحد في كل مرة، حتى لا تشعر بالإرهاق مرة واحدة.

فتماماً مثل تلك التدريبات المحسوبة، يقترح المتخصصون الصحيّون تغيير أنماط التغذية ببطء بمرور الوقت حتى لا تشعر بالإرهاق ثم تستسلم من الإحباط، على سبيل المثال إضافة المزيد من الماء إلى روتينك اليومي لضمان حصولك على الماء كخطوة أولى.

اتبع نهجاً شاملاً في التدريبات الخاصة بك

بدلاً من تسجيل عدد معين من الأميال التي تمشيها يومياً، من المهم أيضاً أن تركز على تمرينات التمدد والاسترخاء، من أجل مرونة العضلات، لتجنب الشعور بالألم، أو الإصابة بأية مشاكل صحية، قد تؤدي إلى فقدان شغفك بالقيام بالتمرين.