الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

أطباء لـ«الرؤية» يوضحون أضرار المكيفات على الجسم والبشرة.. ونصائح للحماية من مخاطرها

التعرض لهواء المكيف بشكل يومي في فصل الصيف، أصبح أمراً اعتيادياً يبتعد تماماً عن الرفاهية، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة الذي يصعب احتماله الذي نشهده كل عام في موسم الصيف.

ورغم أن المكيفات تمنحنا إحساساً رائعاً عند الجلوس في الهواء البارد، فإن لها الكثير من الأضرار والمخاطر على صحة الجسم بشكل عام، وأيضاً على صحة البشرة والجلد.

ولهذا أوضح بعض الأطباء لـ«الرؤية» عن مخاطر المكيفات، وكيف نتجنب أضرارها على صحة الجسم، لكي نحمي أنفسنا من الإصابة بالأمراض، وغيرها من المشاكل الصحية.

أضرار المكيفات على صحة الجسم والإصابة بأمراض الصيف



أوضح الدكتور عصام المغازي رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، لـ«الرؤية»، أن المكيفات أصبحنا نستخدمها باستمرار سواء كان في منازلنا أو بالسيارات أو بأماكن العمل.

وبناءً على ذلك، أشار المغازي إلى أن المخاطر عادةً ما تأتي نتيجة الانتقال من الطقس شديد الحرارة إلى شديدة البرودة، والتي تؤدي بدورها إلى الإصابة بأمراض الصيف مثل نزلات البرد والإنفلونزا، فضلاً عن مشاكل صحية في منطقة الجيوب الأنفية قد تصل إلى حدوث نزيف في الأنف، والإصابة بحالات الصداع المزعجة.

علاوة على ذلك أضاف الدكتور عصام المغازي، أن المكيفات في السيارة تتسبب أيضاً في المخاطر الصحية بسبب التعرض المباشر للهواء البارد، خاصة أن المكيف في السيارة يكون على مسافة قريبة جداً من السائق، وقد أضاف المغازي أن المكيفات تجعلنا أكثر عرضة للتلوث، وذلك بسبب تراكم الأوساخ والجراثيم في الزوايا العميقة للجهاز نفسه، ما يزيد من تفاقم تلك المشاكل الصحيّة.



ولحماية أنفسنا من مخاطر المكيفات على الصحة، نصح المغازي بضرورة تنظيف المكيفات باستمرار عن طريقة إزالة الأوساخ والعفن من المرشحات بشكل دوري، والحرص على عدم توجيه الهواء البارد بشكل مباشر أو الجلوس بالقرب منه مباشرة، والانتباه لعدم خفض درجات حرارة المكيف إلى البرودة القصوى، فيفضل اعتماد درجات حرارة فوق الـ20 درجة، خاصة عندما نأتي من منطقة حارة جداً، حتى لا يؤدي هذا التباين الكبير أو التغير المفاجئ في درجات الحرارة إلى إصابتنا بالأمراض.

أضرار المكيفات على البشرة



أكد محمد عبدالرحمن دكتور الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل، أن المكيفات لها أضرار كذلك على صحة البشرة والجلد، خاصة عند الجلوس لفترات طويلة في هواء المكيف البارد، إذ يتسبب المكيف في جفاف الجلد بشكل ملحوظ، بسبب فقدان الجسم الرطوبة نسبياً، ويفسّر ذلك أسباب جفاف البشرة في فصل الشتاء التي تعود في الأصل لبرودة الطقس.

ولهذا نصح الدكتور محمد عبدالرحمن بضرورة ترطيب البشرة بشكل فعَّال، في حالة إذا كنّا نجلس لساعات طويلة في الهواء البارد للمكيفات.