الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

ترطيب وطعم لذيذ.. فوائد الشمام المذهلة

الشمام أو الكنتالوب من الفاكهة الصيفية الشائعة بعالمنا العربي، يتميز بطعمه اللذيذ، ولمسته المنعشة التي يتركها بأجسامنا بعد تناوله، فربما يعتبر هو وجبة خفيفة ومثالية في يوم شديد الحرارة.

ولهذا، نستعرض لك فوائد الشمام العديدة، خاصة أنه غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المفيدة للجسم، بحسب Health line.

غني بالبيتا كاروتين

عندما يتعلق الأمر بالبيتا كاروتين، فإن الشمام يعتبر من أكثر أنواع الفاكهة الغنيّة بالبيتا كاروتين، وبنسب عالية قد تتجاوز تلك الموجودة في الخوخ والمانجو.

والكاروتينات هي أصباغ تعطي الفواكه والخضراوات ألوانها الزاهية، وبمجرد تناوله يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين «A أ»و يعمل كمضاد أكسدة قوي للمساعدة في محاربة الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا في جسمك، وبالتالي يحسّن من عمل الجهاز المناعي، أما فيتامين أ فهو مهمة لصحة العين، وخلايا الدم الحمراء.

غني بفيتامين سي

يحتوي كوب واحد من الكنتالوب على أكثر من 100% من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين سي، ويحتاج جسمك إلى فيتامين سي من أجل الحفاظ على صحة العضلات، والغضاريف، والأوعية الدموية، إضافة إلى أنه يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين، وبالتالي يحمي من علامات تقدّم السن والشيخوخة.

كما أثبت فيتامين سي أهميته في مقاومة أعراض أمراض السكر والسرطان، إضافة إلى تقليل أعراض نزلات البرد.

غني بحمض الفوليك

يُعرف حمض الفوليك أيضًا بفيتامين ب 9 وذلك عندما يكون موجوداً بشكل طبيعي في الأطعمة، أما حمض الفوليك هو المصطلح المستخدم للمكملات الغذائية والأطعمة المدعمة.

وحمض الفوليك معروف بقدرته على الوقاية من العيوب الخلقية للأنبوب العصبي مثل العمود الفقري المشقوق، كما يعمل على تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ويعالج فقدان الذاكرة بسبب الشيخوخة، ويكافح أمراض السرطان.

مُرطب رائع

مثل معظم الفواكه، يحتوي الكنتالوب على نسبة عالية من الماء، بنسبة 90% تقريباً، ولهذا يساعدك تناول الشمام على البقاء رطباً طوال اليوم تحديداً في الأيام الحارة، وبالتالي يحافظ على صحة قلبك، وذلك لأن عندما يتمتع الجسم بترطيب كافٍ، لا يتعين على القلب أن يعمل بجد لضخ الدم.

غني بالألياف

يحتوي الشمام على نسبة عالية من الألياف، والتي تقوم بدورها بتحسين عملية الهضم، وتمنع حدوث الإمساك، إضافة إلى أنها تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وبالطبع تساعدك على إنقاص الوزن لأنها تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.