الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

5 عادات صحيّة للحد من من ارتفاع الكوليسترول في جسمك

هناك الكثير من العادات الصحيّة الخاطئة تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، ما يترتب عليه العديد من المشاكل الصحيّة الخطيرة، كالإصابة بأمراض القلب، ومشاكل تتعلق بارتفاع ضغط لدم، وصعوبة الهضم وغيرها.

ولهذا هناك بعض العادات الصحيّة التي ننصحك بممارستها من أجل الحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، نقدّمها لك في السطور التالية بحسب مايو كلينك.

تناول الأطعمة الصحية للقلب



يمكن لبعض التغييرات في نظامك الغذائي أن تقلل من نسبة الكوليسترول وتحسّن من صحة قلبك، كالابتعاد عن تلك الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والأطعمة السريعة.

ويمكنك استبدال تلك الأطعمة بأخرى صحيّة تحتوي على عناصر غذائية تحد من ارتفاع الكوليسترول مثل الأوميغا 3، الموجود في أسماك السلمون، والماكريل، وبذور الكتان.

تناول الألياف



يمكن أن تقلل الألياف القابلة للذوبان من امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم، وتوجد الألياف في أطعمة مثل دقيق الشوفان والفاصوليا وبراعم بروكسل والتفاح والكمثرى، بالإضافة إلى العديد من أنواع الخضراوات والفاكهة الغنيّة، والتي تساعدك بشكل عام على تحسين المناعة لديك.

كما أن الألياف تساعدك على الشعور بالشبع لمدة أطول، وتحسّن من حالة الأمعاء لديك، وتحميك من مشاكل الإمساك.

ممارسة الرياضة في معظم أيام الأسبوع



من الممكن أن تساعدك ممارسة الرياضة، وزيادة النشاط البدني لديك على تحسين نسبة الكوليسترول في الدم، والوصول إلى معدلاته الطبيعية، كما يمكن أن يساعد النشاط البدني المعتدل في رفع كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، وهو الكوليسترول الجيد والمفيد للجسم، ولهذا بعد موافقة طبيبك، حاول ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل 5 مرات أسبوعياً أو نشاطاً هوائياً قوياً لمدة 20 دقيقة 3 مرات أسبوعياً.

الإقلاع عن التدخين



يحسِّن الإقلاع عن التدخين من مستوى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، ويساعد على خفض معدل ضربات القلب الناتج عن تدخين السجائر، وتحسين وظائف الدورة الدموية، وتحسين كذلك وظائف الرئة، وبالتالي ستكون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

إنقاص الوزن



الوزن الزائد يساعد في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، التغييرات، لهذا إذا كنت تشرب المشروبات السكرية، فاشرب المياه بدلاً منها، مع الحرص على تناول وجبات خفيفة على مدار اليوم وتناول كميات أكبر من البروتينات، مع كميات لا بأس بها من الخضراوات والفاكهة.