الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

تريند العسل المُجمّد يسيطر على شباب التيك توك.. وخبير تغذية يوضح المخاطر

يظهر كل فترة تريند جديد بين شباب التيك توك، إذ أصبح هذا التطبيق منفذاً لتجربة كل ما هو جديد ومختلف بين الملايين من الأشخاص حول العالم، وقد يتعلق الأمر أحياناً بمغامرات خطيرة، أو القيام بتحديات ربما تتسبب بالأذى لبعض.

ومن بين هذه الصيحات، هو انتشار تريند استخدام العسل المجمد كوجبة خفيفة سريعة، إذ بدأ الأمر مستخدم تيك توك الشهير ديف راميرز Dave Ramirez، حيث حقق الفيديو الخاص به ملايين المشاهدات، ومن ثم تبعه العديد من المستخدمين للقيام بتلك التجربة.

استخدام العسل المجمد كوجبة سناك خفيفة



نالت تجربة استخدام العسل المجمد إعجاب العديد من شباب التيك توك، إذ أصبحت تريند يعتمده الجميع، عن طريق استخدام زجاجات بلاستيكية بها كميات كبيرة من العسل، مع كميات قليلة من الماء، ومن ثم وضعها بالفريزر من أجل الحصول على سائل مجمد.

وقد اعتمد البعض هذا التريند بطريقة أكثر مبالغة، عن طريق استخدام شراب الذرة الذي يحتوي على كميات متفاوتة من المالتوز والسكريات السكرية المرتفعة، مع كميات كبيرة من العسل، وإضافة بعض حلوى الكاندي الملونة، ووضعها جميعاً داخل زجاجة بلاستيكية، ومن ثم في الثلاجة.

ردود فعل متفاوتة لتريند العسل المجمّد



تباينت ردود الفعل الخاصة بتريند العسل المجمّد، إذ أشار البعض إلى أن هذا السناك منعش ولذيذ للغاية، بينما أفاد كثيرون بأنهم يشعرون بالغثيان أو ظهرت عليهم أعراض ومشاكل في الجهاز الهضمي بعد تناولهم العسل المجمد بكميات كبيرة على مدار اليوم.

خبير تغذية يوضح لـ«الرؤية» مخاطر تناول العسل بكميات كبيرة



أوضح الخبير سيد حماد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية، أن العسل له العديد من الفوائد الصحية، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الفعالة ومضادات الأكسدة، التي تفيد الجسم.

ولكن أشار حماد إلى أنه لا يفضل استخدام العسل المجمد بشكل عام، فكلما كان العسل بحالته الأساسية كلما كانت فائدته أعلى، لهذا لا داعي من وضعه في الفريزر.

أما عن تريند العسل المجمد، والذي يركز على اعتماد كميات كبيرة من العسل كسناك على مدار اليوم، فقد أكد سيد حماد أن هذا الأمر يسبب العديد من المشاكل لصحة الجسم، ولا يمكن استخدامه بكميات كبيرة حتى لو كان من المنتجات الصحيّة.

وأضاف أن استهلاك كميات كبيرة من العسل يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم للأشخاص، خاصة لمرضى السكري، ما ينتج عنه العديد من المشاكل الصحيّة الخطيرة، ولهذا يجب تناوله بكميات بسيطة ومحددة جداً، إذ يمكن تناول فقط ملعقة إلى ملعقتين لا أكثر يومياً.

كذلك أكد حماد أنه قد يؤثر تناول تلك الكميات الكبيرة من العسل على عملية فقدان الوزن، فالعسل في نهاية الأمر عالي السعرات الحرارية، ويحتوي على كميات كبيرة من السكر، إذ يحتوي غرام واحد من العسل على 4 سعرات حرارية، ولهذا هذا النوع من التريندات قد يعيق عملية إنقاص الوزن، أو يتسبب في فشل الحمية الغذائية.

وفي النهاية نصح سيّد حماد الأشخاص بضرورة الانتباه للكميات التي يتم تناولها من العسل، ويحب أن تكون محسوبة جيداً ضمن النظام الغذائي، لتجنّب تلك المخاطر الصحيّة.