الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

دراسة: ارتفاع مصابي ارتفاع ضغط الدم إلى الضعف.. وهؤلاء هم الأكثر عرضة

دراسة: ارتفاع مصابي ارتفاع ضغط الدم إلى الضعف.. وهؤلاء هم الأكثر عرضة

أعراض ارتفاع ضغط الدم

أوضحت دراسة عالمية نشرتها مجلة Lancet الطبية، ارتفاع نسبة عدد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم حول العالم، إذ يعتبر ذلك مؤشراً خطيراً، يهدد حياة الأشخاص، وذلك وفقاً لأبحاث أجرتها كلية لندن الإمبراطورية ومنظمة الصحة العالمية.

وقد شملت الدراسة الفترة بين 1990- 2019، حيث تضمنت قياس مستويات ضغط الدم وعلاجه لـ100 مليون شخص من جميع أنحاء الأرض، وقد تراوحت أعمارهم من 30- 79 سنة.

وأفادت الدراسة بأن عدد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد تضاعف إلى النصف، بنسبة وصلت من 650 مليوناً إلى 1.28 مليار خلال الـ30 عاماً الماضية، وغالبية هؤلاء الأشخاص لم يكونوا على دراية بأنهم أصيبوا بهذا المرض.

وتشير الأبحاث إلى أن أكثر من نصف هؤلاء الأشخاص ونسبتهم (الرجال 62% والنساء 53%) لم يحصلوا على العلاج اللازم، ويعود السبب وراء ذلك إلى النمو السكاني الذي شهده العالم في العديد من الدول بهذه الفترة، وكذلك الشيخوخة.

وفي ما يلي نستعرض بالتفاصيل الأعراض التي تخبرك أنك ربما تعاني من ارتفاع ضغط الدم، وأكثر الأسباب شيوعاً وراء حالات ارتفاع ضغط الدم.

أعراض تخبرك أنك تعاني من ارتفاع ضغط الدم



صعوبة مرض ارتفاع ضغط الدم أنه في غالبية الأوقات لا تظهر أعراض واضحة أو قوية، تنذر بتشخيص المرض، ولهذا يُطلق عليه «القاتل الصامت»، ولهذا ينصح الأطباء بضرورة فحص ضغط الدم بانتظام، تحديداً إن تم قياس ارتفاعه عدة مرات، فعليك فحصه بشكل يومي للاطمئنان، بحسب familydoctor.

ومع ذلك، هناك بعض الأعراض الشائعة التي قد تكون مؤشراً على ارتفاع ضغط الدم، مثل الصداع، ونزيف الأنف، وضيق التنفس، وخفقان القلب، وعادة يشعر المصاب بهذه الأعراض، فذلك يعني وصول مؤشر ارتفاع ضغط الدم إلى حالة خطيرة.

أكثر الأسباب شيوعاً وراء ارتفاع ضغط الدم



هناك الكثير من الأسباب الشائعة وراء ارتفاع ضغط الدم، وسنلاحظ أن غالبيتها تتعلق بنمط الحياة، مثل التدخين، وزيادة الوزن أو السمنة، وقلة الحركة، وكثرة الملح في النظام الغذائي، والتوتر والقلق، وقلة النوم، والتقدّم في العُمر، واضطرابات الغدة الكظرية والغدة الدرقية، بحسب webmd.

أكثر الأشخاص عُرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم



غالباً ما تكون الإصابة من أشخاص لديهم تاريخ عائلي يتعلق بارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى أن المدخنين أيضاً هم أكثر عُرضة من غيرهم، كذلك من لا يمارسون أي نشاط حركي، والنساء الحوامل، واللاتي يتناولن حبوب منع الحمل، وأصحاب الوزن الزائد، وهؤلاء من يتناولون أطعمة تحتوي على الكثير من الملح.

مضاعفات ومخاطر ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية، وزيادة خفقان القلب، ما قد يؤدي إلى نوبة قلبية او سكتة دماغية، بسبب تصلب الشرايين وتضخمها، وهذا يعني أن حياة الشخص المُصاب مهددة بالخطر.

كذلك الضغط على الأوعية الدموية قد يتسبب في ضعف النظر، أو فقدان البصر في حالات متأخرة.

يؤثر ارتفاع ضغط الدم إلى متلازمة الأيض، وهي عبارة عن مجموعة من اضطرابات التمثيل الغذائي في الجسم، بما في ذلك زيادة حجم الخصر وارتفاع الدهون الثلاثية وانخفاض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (الكوليسترول الجيد)، وارتفاع مستويات الأنسولين، وقد تجعلك هذه الحالات أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأيضاً، يتسبب ارتفاع ضغط الدم في مشاكل في الذاكرة أو الفهم، إذ قد يؤثر ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط على قدرتك على التفكير والتذكر والتعلم، وهي من المشكلات الأكثر شيوعاً لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، بحسب مايو كلينك.